النُقاد يعلقون على فوز الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" بمهرجان كان السينمائي الدولي

أفيش فيلم "رفعت عيني للسما" - الصورة من المكتب الإعلامي للفيلم
أفيش فيلم "رفعت عيني للسما" - الصورة من المكتب الإعلامي للفيلم

عقب الإعلان عن فوز الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بـمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ77، حرص عدد من النُقاد على التعليق عقب فوز الفيلم؛ حيث يُعد فيلم "رفعت عيني للسما" أول فيلم مصري يفوز بتلك الجائزة منذ تأسيسها.
وعلَّق الناقد السينمائي أندرو محسن على نبأ الجائزة من خلال حسابه الخاص بـ"فيسبوك"، قائلاً: "خبر فوز فيلم رفعت عيني للسما بجائزة أفضل فيلم وثائقي في كان خبر جميل جداً، مش لمجرد إنه فيلم مصري، لكن لأنه فيلم حلو فعلاً، فيه مجهود، وفيه صدق واضح من مخرجيه أيمن الأمير وندى رياض".

مضيفاً: "الأحلى بقى إن الجايزة بتتسلم من إيد المخرج الفرنسي الكبير نيكولا فليبير اللي حاصل على الدب الذهبي السنة اللي فاتت ضمن جوايز كتير في مسيرته، وكان بينافس على جائزة أفضل وثائقي السنادي أفلام لمخرجين مهمين زي أوليفر ستون ورون هوارد وغيرهم".
إليكم هذا الخبر: أندرو محسن يغادر منصبه كمدير فني لمهرجان القاهرة السينمائي

طارق الشناوي: "مبروك للسينما المصرية"

كما علق الناقد السينمائي طارق الشناوي من خلال حسابه الخاص على "فيسبوك"، قائلاً: "مبروك للسينما المصرية الفيلم التسجيلي (رفعت عيني للسماء ) شرفنا وحصد الجائزة الذهبية مناصفة كأفضل فيلم تسجيلي في كل أقسام مهرجان (كان)، الفيلم إخراج ندى رياض وأيمن الأمير".
مضيفاً: "يتناول فرقة من الفتيات من قرية برشا في صعيد المنيا يقدمن فنّاً دراميّاً وغنائيّاً وفولكلوريّاً بكل جرأة وإبداع، مبروك لمصر، وأتمنى أن نحتفل بفريق العمل بمجرد عودتهم لمصر بما يليق بهم وأيضاً بنا".

تفاصيل فيلم "رفعت عيني للسما"

يُذكر أن فيلم "رفعت عيني للسما" شارك في المسابقة الرسمية لـ"أسبوع النقاد" في نسختها الـ63 ضمن فعاليات الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي، وهو أول فيلم تسجيلي مصري يشارك في هذه المسابقة منذ تأسيسها، بالإضافة إلى أنه العمل التسجيلي الوحيد المشارك في مسابقة "أسبوع النقاد"، ليكون بذلك واحداً من ضمن 7 أفلام فقط تنافس على الجائزة الكبرى لأفضل فيلم، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل ممثل أو ممثلة، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة التوزيع.
وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللواتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء على القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسرى وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاماً تفوق حد السماء، وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

تعليق فريق عمل فيلم "رفعت عيني للسما" على مشاركة الفيلم بمهرجان كان

حصد فيلم "رفعت عيني للسما" من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وإنتاج شركة "فلوكة فيلمز" على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان "كان" السينمائي الدولي بدورته الـ77، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يفوز بالجائزة منذ تأسيسها.
وعلق المخرجان أيمن الأمير وندى رياض على اختيار فيلمهما للمشاركة في مهرجان كان عبر بيان صحفي، قالا من خلاله: "يركز فيلم رفعت عيني للسما على الثروة البشرية المذهلة التي تمتلكها مصر، بينما يتساءل عن قدرة الإيمان والإرادة والفن على تغيير المجتمع إلى الأفضل وعلى تحقيق الأحلام مهما بدت مستحيلة، ويقدم الفيلم شخصيات مصرية أصيلة نادراً ما تُرى على الشاشة، ومواقع تصوير حية ومتفرّدة من قلب الصعيد".
للمزيد من الأخبار: Colored يفوز بجائزة أول مسابقة للسينما الافتراضية في مهرجان كان 2024
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».