المسلسلات الخليجية والسعودية تغزو الفضائيات العربية

باتت المسلسلات الخليجية مطلب القنوات في الشهر الفضيل والتي تتنافس لعرضها، حيث تستحوذ على إعجاب المشاهد لطرحها مواضيع تمسّ الواقع من دون زيف وفي الوقت نفسه بعيداً عن الابتذال. وأضحت الدراما الخليجية سواء الاجتماعية أو الكوميدية تنافس الدراما السورية والمصرية على الصدارة نظراً لشفافيتها وإنتاجاتها الضخمة وكفاءة نجومها:

 

سكتم بكتم2

يقع في ثلاثين حلقة، وهو من تأليف عبد العزيز المدهش وإخراج محمد العوالي، وبطولة فايز المالكي وفخرية خميس وعلي المدفع وعبد الله المزيني وسعاد علي وأميرة محمد وشيماء سبت وعوض عبد الله وعبد العزيز الفريحي وعبد العزيز الشمري وأمينة علي والممثل المصري محمد فريد. ويطرح بعض القضايا الاجتماعية الهامة بأسلوب كوميدي، مثل موضوع الابتعاث وما يتعرّض له الطلاّب في الخارج، وسلبيات بعض الشباب السعوديين في الخارج. استغرق تصوير المسلسل 60 يوماً في العديد من الدول وهي: لندن وبيروت وتركيا والقاهرة، بالإضافة إلى الرياض والمنطقة الشرقية. وسيعرض على التلفزيون السعودي.

  تصاريح نجوم "سكتم بكتم 2"

للعام الثاني على التوالي يطلّ النجم فايز المالكي على جمهوره في رمضان من خلال شاشة التلفزيون السعودي بالجزء الثاني من مسلسله «سكتم بكتم»، الذي كلّف إنتاجه أكثر من 8 ملايين ريال.

فيما واجه العمل مشكلة استبعاد مخرج الجزء الأول عبدالخالق الغانم من الجزء الثاني واستبداله بالمخرج الأردني محمد العوالي، ربما نتيجة الخلاف الكبير الذي نشأ مؤخراً بين الغانم والمالكي. وعبّر المخرج محمد العوالي عن ارتياحه في التعامل مع فايز المالكي، مبيّناً أنه قدّم معه من قبل عدّة أعمال واصفاً إيّاه بالفنان الكوميدي المميّز.

-يقول فايز المالكي: "أقول لمشاهدي قناة التلفزيون السعودي الكرام إننا قدّمنا العام الفائت الجزء الأول من العمل، وكانت النتيجة مشرّفة، فقد أسعدناكم وأضحكناكم. وهذا العام لدينا منافسة كبيرة مع أنفسنا في كيفية إسعادكم، فنحن لا ننافس "طاش" أو غيره، فقط ننافس أنفسنا، وسأقدّم لكم عملاً "متعوباً" عليه، سواء من حيث الإنتاج أو اختيار الموضوعات ومواقع التصوير، أو الإخراج والتكاليف المادية، فمثلاً، الحلقة التي صوّرناها في بريطانيا بلغت تكاليفها حوالي نصف مليون ريال سعودي".

وأضاف: "أما بالنسبة للمخرج عبدالخالق الغانم، فليس بيننا أي خلاف. وقد تصالحنا منذ فترة طويلة. أما العوالي فهو مخرج مميّز ذو حس كوميدي عالٍ وحقّق نجاحات عديدة. وأتمنّى له وللعمل ككل النجاح، لاسيما وأنني قدّمت معه عدداً من الأعمال الناجحة مثل "أحلام رابح، و"بيني وبينك" الجزء الأول".

- بينما قال عبدالعزيز المدهش: "أعتقد أن الجزء الثاني من "سكتم بكتم" أكثر جرأة، ويناقش العديد من القضايا".

- أكّدت النجمة أميرة محمد أن الجزء الثاني من "سكتم بكتم" أفضل من الأول، وتابعت: "زادت مساحة دوري هذا العام عن الجزء الأول، فيما تمّ التصوير في أجواء مميّزة وسط كواليس غاية في الكوميديا والودّ والمحبة، ففايز أخ وصديق حيث كانت بدايتنا الفنية سوياً في "العولمة"، كما أن هناك توليفة خاصة بين نجوم العمل فايز وأنا وسعاد علي وشيماء سبت".

- أما النجمة شيماء سبت، فأشارت إلى أنها سعيدة بالعمل في "سكتم بكتم 2" وسط هذا الكمّ من النجوم، واصفة كواليس التصوير بأنها كانت أخوية خاصة مع وجود سعاد علي وأميرة محمد.

- وقالت النجمة فخرية خميس: "رغم أني أعيش حالياً حالة من الحزن على وفاة زوجي رحمه الله، إلا أن ارتباطي بنجوم وأبطال العمل وأيضاً الجمهور الكبير الذي يتابع أعمالي وخصوصاً جمهور "سكتم"، دفعني للوقوف مجدداً أمام الكاميرا لإسعاد كل المشاهدين في رمضان"، موضحة أنها تواصل تقديم دور أم دحيم "فايز المالكي" بالعمل، مبيّنة أن هناك كيمياء من نوع خاص بينها وبين فايز الذي كان دائم السؤال عنها بعد وفاة زوجها، وتمنّت أن ينجح العمل.

 

قول في الثمنيات

هو من إنتاج شركة "الصدف" وتمّ تصويره بمدينة جدة، من تأليف وسيناريو وحوار علاء حمزة وإخراج حسين أبل. ويشارك فيه أكثر من 150 ممثلاً وممثلة، لكن أحداثه الرئيسية ترتكز على أربعة فقط، هم نجوم مسلسل "بيني وبيني" الدكتور راشد الشمراني وحسن عسيري وحبيب الحبيب وعمر الديني وضيف الشرف محمد بخش، بالإضافة إلى الممثلين عبد العزيز الشمري وعبد العزيز المبدل وعبد العزيز السكرين وسعد طلاس، والممثلات غزلان وأمل حسين وسحر خليل وسارة اليافعي وهند محمد وزارا البلوشي وقمر الترك وماريا نحاس وريماس وسهام حسين، والفنانة السعودية المقيمة في الكويت خطر والطفلة روان. كذلك تشارك فيه مجموعة من النجوم الشباب، منهم بدر المطرفي ومحمد الجبرتي. وسيعرض على التلفزيون السعودي. 

نجوم "قول في الثمنيات"

- حول فكرة المسلسل يقول حسن عسيري: "قول في الثمنيات" مسلسل متّصل منفصل، يناقش مجموعة من القضايا من خلال علاقات أهل الحارة، ويلقي الضوء على أجواء الحارة والنساء مع بعضهن حيث يقطنّ في عمارة واحدة، والموضوعات التي يخضن فيها ويناقشنها. في هذه الحارة يعيش "أبو هلال" ويؤدّي دوره الممثل الدكتور راشد الشمراني، و"شجاع الكحلي" الذي يؤدي دوره الممثل عمر الديني و"الشيخ جمل" ويؤدي دوره حبيب الحبيب و"محرز" الرجل الجنوبي الذي يعيش في مدينة جدة، وأنا أُؤدي شخصيته. العمل مختلف تماماً عن مسلسل "بيني وبينك" الذي سنصوّره بعد شهر رمضان".

وقد أبدى عسيري سعادته بعودته لبيته التلفزيون السعودي، موضحاً أنه يقدّم هذا العام عملاً كوميدياً خفيفاً في قالب اجتماعي، يناقش العديد من القضايا الهامة.

- من جهته، أوضح النجم راشد الشمراني أنه سعيد بالإطلالة على الجمهور السعودي من خلال عمل كوميدي مميّز مثل "قول في الثمنيات".

-وأشار النجم حبيب الحبيب إلى أن كواليس العمل تمّت في أجواء مميّزة.

-وقالت النجمة الشابة سحر خليل: "من دواعي سروري أن أشارك مع هذا "الكاست" الجميل في عمل كوميدي، وما يسعدني أكثر أن المسلسل سيعرض في رمضان وأيضاً على شاشة التلفزيون السعودي".

 

في المستشفى

أثناء تصوير مسلسل "قول في الثمنيات" في مستشفى الدكتور عبد الله صائم الدهر، وجّه مدير المستشفى الدكتور عبد الله دعوة لعدد من الصحافيين، بحضور ثلاثة أبطال من المسلسل وهم الدكتور راشد الشمراني وحسن عسيري وحبيب الحبيب. ودار الحديث حول خوف بعض المستشفيات من تصوير أي أعمال درامية تناقش الأخطاء الطبية، وأكّد د. عبد الله أن هذا الموضوع لا يشغله، فكونهم صوّروا مشاهد عن خطف طفل من الحضانة في مستشفى ما، لا يعني أنه خُطف من المستشفى نفسه، ولا بدّ من التعاون وتسهيل مهمة التصوير.

 

 

فينك2  

تدور أحداث مسلسل الـ "سيت كوم" السعودي "فينك" في جزئه الثاني حول أسرة تتألّف من الزوجين أسعد الزهراني وزوجته ميس حمدان وشقيقها جميل علي، وجارتهم رانيا محمد التي تحبّ جميل من الجزء الأول، وتتزوّجه في الجزء الثاني، بالإضافة إلى والدة ميس التي تؤدّي دورها الفنانة ناجية الربيع، ووالد أسعد ويؤدي دوره محمد المنصور ووالدته التي تؤدي دورها أمل الحسين. أما الاختلاف عن الجزء الأول فينحصر في أسعد وميس، حيث حلّت ميس حمدان، محل الممثلة مروة محمد، وحلّ أسعد الزهراني محل الممثل تركي اليوسف، الذي اعتذر عن المشاركة لانشغاله بتصوير مسلسل آخر في الكويت، مع إعطاء رانيا محمد وجميل علي مساحة أكبر في هذا الجزء، بالإضافة إلى محمد الزهراني وعبد الله المزيني وعوض عبد الله وأحمد الحازمي ومازن أمين في دور صاحب العمارة، ويحيى غمري في دور السوداني وكيل صاحب العمارة. كما ينضمّ لأسرة المسلسل الممثل الكوميدي عمر الديني في دور رئيسي، ومن مصر الممثلين حسن عبد الفتاح، وطلعت زكريا (ضيف شرف). من إخراج فيصل يماني.

من حلقات المسلسل " الزواج من الخارج، عودة حسن، حنّا بخير، توتي، هو وهي (حلقتان)، نهاية العام، المسلسلات، الإدمان، في بيتنا نسمة، مُتْ قاعد (حلقتان)، جهاز الليل، جدة غير، الوصية (حلقتان)، رقم غريب، أبو الحمير، مشروع جديد، فينك موبايل". وسيعرض على التلفزيون السعودي.

 

مباشر ولكن  

مسلسل كوميدي سعودي يقع في ثلاثين حلقة، مدّة الحلقة 15 دقيقة. سيناريو وحوار بندر باجبع وفكرة وإخراج فهد غزولي، وسيعرض على التلفزيون السعودي، وهو أول تجربة إنتاجية مشتركة بين المذيعة هالة حكيم و"مجموعة المملكة" التي يملكها أحمد الغامدي، وهي أول تجربة لهما مع التمثيل وبطولة مشتركة بينهما، ويشاركهما التمثيل مجموعة من الشباب المبتدئين، أو الذين يمثّلون للمرّة الأولى، منهم المطربان الشابان بندر خالد ومشاري هلال، بالإضافة إلى الشباب ماجد الكعبي واسماعيل نوفل وزهير ملاح وفؤاد الأهدل ورامي خليل وأحمد بادوري وباسم فلاته وخالد الحجيلي ومراد باشماخ ومؤيد مغربي ومحمود شنقيطي وبندر عيسى وأحمد الصمان وجميل القحطاني ومحمود الشنقيطي وعبد العزيز عثمان وبندر باجبع (مؤلف المسلسل)، وأيمن مصطفى (مخرج مساعد)، وعمر شعبان (مهندس الصوت). بالإضافة إلى الممثلات سارة الحاج ونورة مصطفى وسهام الداغوري وشيرين حطاب. كما سيشارك عدد من الفنانين النجوم المعروفين في أدوار رئيسية وكضيوف شرف، منهم المخرج فهد غزولي وحمدان شلبي وعماد اليوسف ومحمد بكر وجميل علي ومحمد الزهراني وحسن التواني وعبد الهو الصائغ وعبد الرحمن القادري وعبد الرحمن عزت وعبد الله اليامي وأحمد الحازمي وعبد المجيد الرهيدي وباسم بصيري ومازن أمين. كذلك سيحلّ النجم محمد بخش ضيفاً في حلقة باسمه الصريح، ويشارك الجمهور من خلال التقارير التلفزيونية الميدانية واستطلاعهم حول بعض القضايا المطروحة في المسلسل. وسيعرض على التلفزيون السعودي.

 

بطلة "مباشر ولكن"

تقول بطلة المسلسل هالة حكيم إن فكرته تدور حول الفضائيات والإعلام بشقّيه، الملتزم وغير الهادف، ومعيار المشاهد في الحكم على شقيّ الإعلام، ويتمّ ذلك من خلال برنامج تلفزيوني داخل المسلسل، حيث تؤدي هالة دور مذيعة في قناة فضائية، ويتمّ التطرّق لما يدور في الكواليس وبين صاحب القناة والعاملين فيها ومشاكل الإعلاميين والفنانين الشباب والعوائق التي تصادفهم. وقد تمّ بناء استوديو خاص لتصوير المسلسل. أما عن تكاليف العمل فقالت: "إن قيمة التعميد من التلفزيون السعودي بلغت 870 ألف ريال، وهو قد لا يكفي لإنتاج المسلسل، لكن الدعم والمساندة اللذين وجدتهما من الممثلين والفنيين خفّف عنّي الكثير، فقد تنازلوا عن جزء من أجرهم. وباسمي واسم شريكي في الإنتاج الممثل أحمد الغامدي، أشكر المخرج فهد غزولي والممثلين القديرين حمدان شلبي وعبد الرحمن عزت على موقفهما، وكذلك الممثلة أغادير السعيد، التي حضرت من الرياض دون أن تسأل عن أجرها، وذلك رغبة منها بدعم المسلسل والممثلين الشباب".

 

أيام وليالي

مسلسل "أيام وليالي" تأليف الممثل خالد الحربي وإخراج خالد الطخيم وإنتاج التلفزيون السعودي. وهو من بطولة جاسم النبهان وفاطمة عبد الرحيم وعبد الرحمن الخريجي ومحمد المفرح ومريم الغامدي وسناء يونس وخالد الحربي وإيمان القصيبي وسمير الناصر وابراهيم الحساوي وعلي ابراهيم وعلي السعد وفيصل العمري وسارة اليافعي. وتدور الأحداث في مدينة الرياض من عام 1958 إلى عام 1975، ويتمّ استعراض تطوّر القيم من خلال قصة درامية مليئة بالأحداث والمفاجآت. وسيعرض على التلفزيون السعودي.

 

بلغت تكاليف إنتاج المسلسل أكثر من 4 ملايين ريال، وتمّ تصويره بالرياض.

 

نجوم "أيام وليالي"

-أكّد المخرج خالد الطخيم أن المسلسل يكشف طبيعة الحياة بالمجتمع السعودي، خلال فترة زمنية سابقة ويعالج الكثير من القضايا، موضحاً أنه اهتمّ كثيراً باللهجة النجدية والملابس والتفاصيل الخاصة بالزمن الماضي حتى في ألوان الصورة وغيرها.

- فيما توقّع جاسم النبهان أن يحقّق هذا المسلسل نجاحاً كبيراً في رمضان لما يضمّه من توليفة فنية مميّزة وحبكة درامية في جو تراثي سيجذب الجمهور.

- وأشارت النجمة عبير أحمد إلى أنه وبمجرّد عرض القصة عليها، وافقت على الفور خاصة مع وجود باقة من نجوم الخليج والمخرج المميّز الطخيم.

- أما النجمة فاطمة عبدالرحيم فعبّرت عن سعادتها بالمشاركة في بطولة هذا العمل، وتمنّت أن يلاقي إعجاب الجمهور السعودي الذي تحبه وتقدّره.

 

 

طاش 18

لم تتمكّن كل الظروف المعاكسة من منع عرض المسلسل السعودي الأشهر «طاش ما طاش» في جزئه الثامن عشر في رمضان، والتي كان أهمها القضية التي رفعها المخرج عامر الحمود ضد نجمي العمل ناصر القصبي وعبدالله السدحان، لإيقاف المسلسل وأيضاً وفاة والد السدحان ومن قبلهما شائعات انفصال ناصر وعبدالله.

ويتألّف «طاش 18» من 25 حلقة. أخرج محمد عايش 20 حلقة منها، فيما أخرج سمير عارف 5 حلقات، وهو من تأليف: ناصر القصبي وعبدالله السدحان والدكتور عبدالرحمن الوابلي وعنبر الدوسري وسعد المدهش، وبطولة السدحان والقصبي ويوسف الجراح ولطيفة المجرن وماجد مطرب فواز وبدر اللحيد وريماس منصور وإيمان القصيبي وأمينة العلي.

وتنتقد أغلب الحلقات الواقع في قالب ساخر، ومنها قضايا المظاهرات والثورات العربية والبطالة والعنوسة والعمالة الأجنبية والقروض ووضع البنوك والفساد والطلاق وغيرها من الموضوعات التي ستكون مفاجأة للجمهور، كما أكّدت مصادرنا بشركة الإنتاج "الهدف". وتمّ تصوير العمل على مدى أكثر من شهرين بين السعودية والأردن والهند. وسيتمّ عرضه على شاشة الـ mbc.

 

اعترافات نجوم "طاش18"

-أكّد النجم عبدالله السدحان أن نجاحه هو ورفيق دربه ناصر القصبي المستمر طوال الأعوام الماضية، مرتبط بوجود كليهما معاً.

- فيما أشار النجم ناصر القصبي إلى أنه وصديقه عبدالله شكّلا "دويتو" ناجحاً ومستمراً منذ 20 عاماً.

-أما المخرج سمير عارف فقد تمنّى أن ينجح المسلسل بشكل عام وحلقاته الخمس بشكل خاص، معتبراً أنه شرف كبير له ولأي مخرج العمل في أهم مسلسل سعودي وربما خليجي.

- وقال النجم الشاب ماجد مطرب: "جسّدت دور بطولة في حلقتين من "طاش 18" أمام الفنانين عبدالله السدحان وناصر القصبي اللذين أعشقهما وأقدّر لهما إعطائي مساحة كبيرة في "طاش 18"، وأيضاً الجزء السابق والذي حصلت خلاله على بطولة أربع حلقات".

 

فرصة ثانية

مسلسل "فرصة ثانية" سيناريو وحوار وداد الكواري، وإخراج علي العلي، وبطولة: سعاد عبد الله وعبد العزيز الجاسم وإلهام الفضالة وأحمد إيراج وحسين المنصور وصمود وزينة كرم ومرام وحسين المهدي، وآخرون. تدور أحداث المسلسل حول تركي الذي يدخل في غيبوبة طويلة تجعله يعيش تجربة خاصة يتأرجح خلالها بين الحياة والموت. وعندما يستيقظ، يقرّر إعادة ترتيب أوراقه من جديد، لقناعته بأن الله سبحانه وتعالى قد منحه فرصة ثانية ليُصلح فيها حياته وحياة أسرته المفكّكة. كما يشتمل المسلسل على العديد من الجوانب الإنسانية المُستمدّة من واقعٍ لطالما كان بعيداً عن أضواء الدراما الخليجية عموماً، كالحياة التي يعيشها فاقدو نعمة البصر، وكيفية تعامل الناس معهم من جانب، وتعاطيهم هم مع الحياة ببصيرةٍ يستعيضون بها عن البصر من جانب آخر. وسيتمّ عرضه على شاشة الـ mbc.

 

 

 


 

بو كريم برقبته سبع حريم

من تأليف الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة. تدور أحداثه حول عائلتين متناقضتين اجتماعياً ونفسياً، تُضطرّان للتعايش معاً، ليَنشأ عن ذلك العديد من المفارقات المضحكة المبكية. ويشارك في بطولته سعد الفرج وابراهيم الحربي وإلهام الفضالة وسعاد علي وياسة وشجون الهاجري وفاطمة الصفي ولمياء طارق ومرام وبثينة الرئيسي وهبة الدّري وخالد أمين وعلي الكاكولي وفهد باسم وباسم عبد الأمير، وهو من إخراج منير الزعبي. وسيتمّ عرضه على شاشة الـ mbc.

 

 

 

 


أم الحالة2

المسلسل الكوميدي السعودي "أم الحالة2" من إخراج ثامر الصيخان. تمّ تصويره في دمشق، ويضمّ عدداً من الأسماء الشابة الموهوبة، إلى جانب شخصيات العمل السابقة التي تضمّ الفنانين محمد القس في شخصية أبو دعسة، ومشعل المطيري في شخصية فواز، وأسعد الزهراني في شخصية عزيز، ودريعان الدريعان في شخصية أحمد، وأسامة خالد في شخصية فرانسيس وبدر اللحيد يؤدي شخصية ذيب، بالإضافة إلى أسامة القس وإمارات رزق وآخرين.

وتجدر الإشارة إلى أن مدّة الحلقة الواحدة في الجزء الأول كانت أربع دقائق، بينما تقرّر أن تمتدّ الحلقة في الجزء الثاني لتصل إلى 30 دقيقة تلفزيونية، وهو ما استدعى مشاركة أكثر من عشرة كتّاب وكاتبات من جيل الشباب ضمن مؤسسة "سيناريو للإنتاج الإبداعي"، وأبرزهم عائشة القصير ورياض الصالحاني وأحمد البشري، بالإضافة إلى عدد آخر من الكتّاب الموهوبين تحت إشراف أحمد البشري مدير المحتوى في السيناريو. وسيتمّ عرضه على شاشة الـ mbc.

 

نجوم أم الحالة2

- وقد أشار المخرج ثامر الصيخان إلى أن أجواء الألفة والتفاهم التي سادت بين عناصر فريق العمل كافّة، ساعدت على إنتاج مسلسل مميّز سيحبه المشاهدون، كما أحبوا الجزء الأول منه. وذكر الصيخان أنه يراهن على أن العمل سيحدث نقله نوعية في الكوميديا السعودية، وسيحقّق نجاحاً موازياً لما حقّقه "كوميدو".

-وأشار النجم مشعل المطيري إلى أنه يراهن وبقوة على نجاح "أم الحالة 2" في رمضان.

- بينما أوضح النجم أسعد الزهراني أن "أم الحالة" عمل له طعم خاص وطاقم العمل فوق الخيال، مبيّناً أنه كان هناك تفاهم وحب وروح جميلة وكوميديا وانسجام تام بين الممثلين في الكواليس، وتابع: "سننافس بقوة، وأراهن على نجاح "أم الحالة" في رمضان، ليأخذ كعكة النجاح من "طاش" رغم أن ناصر القصبي أستاذي".

-أما النجم الشاب بدر اللحيد فقد عبّر عن سعادته بالمشاركة، مشيداً بتعامل نجوم الجزء الأول معه في التصوير واحتضانهم له، موضحاً أن الكواليس ضجّت بالمواقف الكوميدية بينه وبين الفنانين أسعد الزهراني ومشعل المطيري، وتابع: "كل من كانوا في اللوكيشن عندما كانوا يعلمون أن هناك مشهداً يجمعني بأسعد، كانوا يستعدّون لفاصل من الضحك الشديد حتى أن الصيخان ومشعل كانا يصرخان علينا لاستكمال التصوير".

يذكر أن هناك جزءاً ثالثاً لمسلسل "أم الحالة" وقّع على بطولته نفس الأبطال.

 

مصاقيل  

المسلسل البدوي الكرتوني "مصاقيل" من إنتاج شركة "سيناريو للإنتاج الإبداعي" وإخراج ثامر الصيخان، ويتألّف من 30 حلقة (منفصلة متصلة)، مدّة الحلقة 5 دقائق تتضمّن مقدّمة وخاتمة، يتمّ من خلالها طرح مواضيع مستمدّة من الواقع أحياناً، ومواضيع خيالية ترفيهية بحتة في أحيانٍ أخرى. ويحكي حياة قبيلة بدوية تعيش في الصحراء، لكن هذا المجتمع البدوي هو أقرب إلى المدني من حيث الأدوات والخدمات المتوفّرة والقضايا التي يتمّ طرحها، وأفراد القبيلة خليط من الأشخاص البسطاء، وآخرين أكثر تعقيداً ممّن لديهم مهارات خاصة. وسيتمّ عرضه على شاشة الـ mbc.

 

نجوم وأدوار"مصاقيل"

من جانبه أكّد أحمد البشري مدير إدارة المحتوى في شركة "سيناريو"، أنه تمّ اختيار عدد من الممثلين المميّزين لأداء أصوات الشخصيات جاء في مقدّمتهم، الممثل ماجد مطرب الذي يؤدّي دور "الشيخ مصقال"، والممثل مشعل المطيري في شخصية "مَرعي"، والممثل أسامة القس في شخصيتي "كابور" و"الديك"، والممثل محمد القس الذي يؤدي شخصيات "معتز" و"أبو رجا" وتاج"، والممثل شعيفان العتيبي في شخصيتي "الدقمي" وعرفان"، والممثل شافي الحارثي في شخصية "جراح"، والممثل دريعان الدريعان في شخصية "جارح"، والممثل طارق الحربي في شخصية "أبوعرفان"، والممثلة ريماس منصور في شخصية "شيريهان"، وكذلك الممثلة أغادير السعيد في شخصية "العنود"، كما تمّت الاستعانة بالمذيعة نجوى خزندار في أحد أصوات المسلسل.

 

 

وجع الانتصار

من تأليف د. ليلى عبد العزيز الهلالي وإخراج عـامر الحمود، وبطولة هيفاء حسين، علي جمعة، قحطان القحطان، ريم، علي كاكولي، لطيفة المجرن، علي محسن، ونخبة من نجوم الخليج. وتدور أحداثه حول زوجة أغنى رجل في القرية، ورغم ذلك تعاني هي وابنها من الفقر والوحدة بسبب جبروت زوجته الأولى وأبنائه منها، حيث يتركها معلّقة تعاني من الحرمان ومن الظلم الذي شمل ابنها الوحيد منصور، الذي حرم من كل شيء يتمتّع به إخوانه من والده، لينشأ منصور ويكبر وحيداً حزيناً يتغذّى الظلم، ورغم ذلك يصرّ على أن يكون رجل البيت ويتحمّل مسؤولية نفسه ووالدته، التي غلبها القهر والمرض والحزن وجعلها طريحة الفراش. وسيعرض على قناة "أبو ظبي".

يذكر أن أغنية الشارة للمسلسل يؤدّيها النجم ماجد المهندس، وهي من كلمات علي عسيري، وألحان أحمد الهرمي، وتوزيع سيروس.

 

نجمات ومخرج "وجع الانتصار"

- أوضحت النجمة هيفاء حسين أنها ترتاح في التعامل مع المخرج عامر الحمود، مؤكّدة أنها تؤدي دور فتاة قوية لا تترك حقها أبداً.

- فيما اعتبرت النجمة فَي الشرقاوي أن كواليس التصوير كانت أكثر من رائعة حيث سادت الأجواء الأخوية، متوقّعة أن ينال المسلسل نجاحاً كبيراً.

- وحول العمل قال المخرج عامر الحمود: "التصوير تمّ على مرحلتين، الأولى ضمن حقبتين تاريخيتين مختلفتين في البحرين والكويت".

 

 

ليلى3

سيعرض على قناتي "أبوظبي" و"الوطن" الكويتية، وهو قصة وسيناريو وحوار د. ليلى عبد العزيز الهلالي وإخراج عامر الحمود وبطولة هيفاء حسين وابراهيم الزدجالي ولطيفة المجرن ومحمد ياسين ودانة سالم وتركي سليمان وعبد العزيز أسد ونجمة "ستار أكاديمي" الفنانة أمل العنبري، ونخبة من النجوم والمواهب الشابة.

يبدأ المسلسل بعودة رومانسية لبدر وليلى، حيث توافق ليلى على العودة إليه بدافع الحب الكبير الذي تشعر به تجاهه، والذي يعترف به كل منهما للآخر. ويسافر الاثنان ليقضيا أياماً من السعادة لم تعرفها تجربتهما من قبل، وسيعيش المشاهد تلك اللحظات ليتعرّف على ما كان يخفيه العاشقان عن بعضهما في لحظات شاعرية دافئة تشكّل ملامح قصة حب عصرية مختلفة ومميّزة، وتمضي أيام العسل سريعاً ويعود بعدها بدر وليلى إلى حياتهما وواقعهما.

 

أبطال "ليلى3 " يصرّحون

- بيّن المخرج عامر الحمود أن هذا العمل هو الثاني له خلال شهر رمضان بعدما انتهى من تصوير مسلسل "وجع الانتصار"، موضحاً أن الجزء الثالث من العمل يحمل الكثير من التغيّرات الدرامية على بعض الشخصيات والمفاجآت أيضاً، مشدّداً على أن نجاح الجزءين السابقين دفعهم لإنتاج الثالث. -وقالت النجمة هيفاء حسين: "بدأت العمل مع المخرج الرائع عامر الحمود في الجزء الأول من مسلسل "ليلى"، ومن أول المسلسل أحببت التعامل مع عامر، فهو إنسان مريح وهادئ ومحترم ومتفهّم. وبالطبع، الشخصيات الأساسية في العمل مستمرّة، وهناك شخصيات ستبدأ الحلقات ثم تغيب لضرورات درامية، وهناك شخصيات جديدة ستثري العمل. وسوف أستمرّ في أداء شخصية ليلى مع تطوّر الأحداث عن الجزءين السابقين".

- وأشار النجم ابراهيم الزدجالي إلى أن هناك كيمياء خاصة بينه وبين الفنانة هيفاء حسين، وهو ما أسهم في نجاح الجزءين السابقين، متوقّعاً أن يحقّق العمل النجاح الذي يأمله الجميع.

- أما الفنانة لطيفة المجرن فقد أشادت بروح الفريق التي جمعت "كاست" العمل خلال تصوير الجزء الثالث في أجواء سادها الحب والتفاهم خاصة بينها وبين هيفاء حسين.

 

جفنات العنب

قصة وسيناريو وحوار حمد بدر وإخراج حسين عباس الحليبي وبطولة جاسم النبهان وهيفاء عادل وشيماء علي ويعقوب عبد الله ومروة محمد ومنصور المنصور وليلى سلمان ومشعل جاسر وهاشم المرزوقي وحبيب غلوم (ضيف شرف) وسلمى سالم وغدير سفر وفاطمة العبد الله وناصر الكندري. تبدأ أحداثه مع راشد وهو رجل طيّب القلب مكافح في الأربعينات من العمر، متزوّج ولديه ثلاثة أطفال (بنتان وولد). هند أخت زوجته، فتاة جميلة وجامعية يعاملها بشكل أخوي، ويساعدها كثيراً في أمور حياتها الدراسية ومشاكلها اليومية، وهي أيضاً تكنّ له الودّ وتعامله كأخ، وغالباً ما تقف بجانبه ضد أختها إذا حصلت بعض المشاكل البسيطة، وهي مرتبطة بقصة حب مع بدر. يشاء القدر أن تموت زوجة راشد في الوقت الذي يتّفق فيه هند وبدر على الخطوبة، وهنا تطلب هند من بدر أن يؤجّل الخطوبة ثم تنشغل بولدي أختها. بعدها، تقرّر والدة هند أن تزوّج راشد بامرأة أخرى لكي تهتم بالولدين. وسيعرض على قناة "أبو ظبي".

 

 

 


 

 

سعيد الحظ

المسلسل الكوميدي الخليجي "سعيد الحظ" من تأليف عبد العزيز الطوالة وإخراج محمد عبد العزيز الطوالة، وبطولة محمد العيسى، عبد الناصر الدرويش، منى شداد، رزيقة الطارش، سلمى سليم ومجموعة متميّزة من نجوم الخليج. يروي المسلسل حكاية الشقيقين سعيد وصلاح اللذين يديران ورشة للسيارات (السكراب)، ويوظّفان عمالة آسيوية تسبّب لهما العديد من المشاكل بسبب التجاوزات التي يقومون بها. ويناقش المسلسل العديد من القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي ساخر. يقع المسلسل في ثلاثين حلقة، مدّة كل حلقة نصف ساعة تلفزيونية. وسيعرض على قناة "أبو ظبي".

 

 

 

 

 

شوية أمل

مسلسل "شوية أمل" قصة حسن المهدي وإخراج علي العلي وبطولة محمد المنصور وزهرة عرفات وابراهيم الحساوي وخالد البريكي وخالد أمين وبثينة الرئيسي ويلدا ومبارك الخميس وأحمد مبارك ووفاء مكي ودانة وأحمد مبارك وأحمد عيسى وياسر القرمزي والفنانة الكويتية مرام. يرصد قصة الخيانة الزوجية بطريقة لم يتم التطرّق إليها من قبل في الدراما الخليجية، حيث قصة العمل مؤلّفة من مرحلتين، الأولى في فترة السبعينات من القرن الماضي والثانية في الوقت المعاصر. وسيعرض على قناة "أبو ظبي".

 

 

 


الجليب

من تأليف وسيناريو وحوار وبطولة الفنانة حياة الفهد وإخراج سائد الهواري وبطولة صلاح الملا وعلي السبع وخالد البريكي وأحمد الصالح ومنصور المنصور وباسمة حمادة وهند البلوشي وهيا الشعيبي وباسم عبد الأمير وخالد البريكي وبدر الشرقاوي وجواهر، وضيف الشرف أحمد الصالح، والمقدّمة الغنائية للشاعر عبد الله البراك والألحان لعادل المسيليم والغناء للفنان نبيل شعيل.

تقع حكايات المسلسل داخل قرية تراثية في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويتناول خطوطاً درامية عدّة من خلال العلاقات الأسرية بين الأشقاء ووجود عنصر الغدر الذي يهدم تلك العلاقات ويبقي الجرح غائراً خصوصاً بين الآباء، مما يؤثّر سلباً في علاقات الأبناء ويولّد الصراعات والخلافات، كما يتطرّق إلى مشاكل الزواج والطلاق والإرث، فتدور الأحداث حول حياة الفهد وزوجها الشرير علي السبع، الذي يؤدّي دور مناور، ووالده أحمد الصالح وأخيه صلاح الملا، ويطرح قضايا الخير والشر. وسيعرض على قناة "دبي".


 


بنات الثانوية

قصة وسيناريو وحوار محمد النشمي وإخراج سائد الهواري، وبطولة كل من النجوم شهد وأبرار سبت ونجوى الكبيسي وابتسام العطاوي وفرح ومسك وعبد الله بو شهري وفؤاد علي وعبد الإمام عبد الله وفاطمة الحوسني وغرور وعبير الجندي وانتصار الشراح وأحلام حسن وأمل عباس ومشعل القملاس، وغيرهم من النجوم.

يحكي حكاية خمس فتيات مع الحياة والمجتمع والقضايا اليومية. وسيعرض على قناة "دبي".

 

 

 



طماشة3

المسلسل الكوميدي الجديد "طماشة3" سيناريو وحوار سلطان النيادي ومجموعة من الكتّاب وإخراج شعلان الدباس، ويقع في ثلاثين حلقة مستقلّة، وهو من بطولة النجم الإماراتي جابر نغموش وحبيب غلوم وفاطمة الحوسني وسعيد سالم ومروة وسعاد علي وعبد الرحمن الزرعوني وسعيد السعدي وهدى الغانم من البحرين وهدى الباز من لبنان، إلى جانب أكثر من ثلاثين نجماً إماراتياً وخليجياً. يتناول المسلسل قضايا وهموم المجتمع في إطار ساخر ومحبّب للمتلقّي. وسيعرض على قناة "دبي".

 

 

 

 

 

غشمشم 6

يظهر الجزء السادس من "غشمشم 6" بحلّة جديدة من حيث الشكل والمضمون، لتتغيّر شخوص المسلسل بشكل كامل، وكذلك مواقع التصوير، مستهدفاً بشكل مباشر قضايا الشباب بمنظور معاصر، وبقالب كوميدي وبأسلوب يعتمد على المواضيع المنفصلة التي تربطها الأحداث والشخصيات التي من الممكن أن تتناول القضية في حلقة واحدة وقد تمتدّ إلى حلقتين إذا كان الموضوع يشدّ المشاهد بحيث يكون عنصر جذب.

المسلسل من إنتاج وبطولة فهد الحيّان وسيناريو وحوار ناصر العزاز وإخراج بسام سعد، ويشارك فهد في البطولة بشير الغنيم وعماد اليوسف وعبد العزيز الشمري وريماس منصور ومرزوق الغامدي وعبد العزيز السكيرين وفيصل العمري ودريعان الدريعان وشمعة محمد ومريم حسين ومشعل الدرعاني وأمينة العلي ونادين حلواني والممثل المصري ضياء الميرغني. وسيعرض على قناة "دبي".

 

 


علّمني كيف أنساك

من بطولة هدى حسين وإلهام الفضالة وخالد أمين وأسمهان توفيق ومحمد العجيمي وملاك وعبد الله بهمن وحلا ونجوى الكبيسي وفهد باسم ومها محمد وأمل عبد الكريم ونواف النجم، وغيرهم من نجوم الدراما الخليجية، وقصة وسيناريو وحوار إيمان سلطان وإخراج منير الزعبي.

تدور أحداث المسلسل حول زوجين هما سارة وعلي اللذان جمع بينهما الحب لسنوات عديدة، وكان نتاج هذا الحب التوأم دانة وريما ، إلى أن دخلت ندى في حياتهما، فتتفكّك الأسرة، وينفصل الزوجان والشقيقتان، ويتزوّج علي من ندى نكاية بسارة، بعد محاولاته العديدة والفاشلة لإصلاح الشرخ الذي حدث بينه وبين سارة دون جدوى. فكبرياء سارة وعزة نفسها يمنعانها عن مسامحته لخيانته لها. وسيعرض على قناة "دبي".

 

 

هوامير الصحراء

فكرة وإعداد عبد الله العامر وقصة وسيناريو وحوار عبد الله البخيت ومعالجة درامية للمخرج أيمن شيخاني وبإدارة مدير الإنتاج أحمد باسلامة، وبطولة أحمد الصالح وميساء مغربي وعبد الله العامر وعلي السبع وبدرية أحمد ومحمد بخش وسمير الناصر وسعد خضر ومي عبد الله ومريم الغامدي وأميرة محمد وسعيد قريش ودارين حمزة وراندا مرعشلي وغيرهم ، وللمرّة الأولى في الهوامير النجم محمود سعيد ونجمة الغناء الخليجي رويدا المحروقي والمذيعة أميرة الفضل. بالإضافة إلى حشد كبير من الفنانين المشاركين في العمل من عدد من الدول الخليجية والعربية وأكثر من 800 من الكومبارس. وتمّ تصوير المسلسل في الرياض والنمسا وبيروت ودبي. وسيعرض على قناة "روتانا خليجية".

 

نجوم "هوامير الصحراء"

- أوضحت النجمة بدرية أحمد أنها جسّدت بالعمل شخصية هامورة جديدة في الجزء الثالث وهو دور جريء وبطولة أيضاً، مبيّنة أنها وضعت بصمتها المميّزة على "هوامير الصحراء" مثل أي عمل تشارك به. وتابعت: "كواليس التصوير كانت رائعة، فأميرة محمد صديقتي، وعلاقتي بميساء مغربي طيّبة. وقد تقابلنا في مهرجان الخليج السينمائي مؤخراً. كما أن الممثل والمنتج عبدالله العامر زميل وصديق".

- قالت النجمة دارين حمزة: "أشارك في بطولة الجزء الثالث من المسلسل السعودي "هوامير الصحراء"، حيث يتّسع دور "بشرى" الشخصية التي ألعبها بالعمل، وتتورّط كجاسوسة بين هامورين، وتحمل الشخصية بالجزء الجديد أبعاداً درامية عديدة".

-بينما أشارت النجمة أميرة محمد إلى أن دورها في الجزء الثالث سيكون مفاجأة لجمهورها، مبيّنة أن هناك تطورات ستشهدها الشخصية، والعمل ككل سيحمل تغييرات جدّية في الأحداث مع إضافة أبطال جدد بجانب الممثلين الأساسيين.

-أما النجم الشاب ماجد مطرب فواز فقد أكّد أنه انسحب من الجزء الثالث من مسلسل "هوامير الصحراء" الذي سيعرض رمضان المقبل، موضحاً أنه اختلف مع المسؤولين عن العمل بخصوص ضرورة قراءته للنص بالكامل وهو الشرط الذي وضعه قبل توقيعه للعقد وقابلته شركة الإنتاج بالرفض، مشدّداً على أن علاقته مميّزة مع صنّاع وأبطال العمل وخصوصاً ميساء مغربي.

 

بنات سكر نبات

يسلّط الضوء على الذات والصراعات النفسية التي يعيشها الإنسان. وهو من تأليف سلام محمد وإخراج محمد البكر، ومنتج منفّذ خالد البذال. وبطولة: زينة كرم وأمل العوضي ومريم حسين وسلمى سالم وأسمهان توفيق وأحمد الصالح وطلال السدر وعبد الإمام عبد الله وعبد الله الطراورة وعبد الله الطليحي وخالد العجيري ونواف الفجي وهبة وآخرون.

تدور الأحداث حول ثلاث فتيات وكيفية تعاملهن مع الرجل، سواء الزوج أو الحبيب أو الأب والأخ، حيث تؤدّي الممثلة مريم حسين دور سارة، والتي يجبرها أهلها على الزواج، والممثلة زينة كرم تؤدّي دور منار، والفتاة الثالثة فرح وتقوم بأداء شخصيتها الممثلة أمل العوضي، وهي فتاة رقيقة تقف الظروف في وجهها، إلى جانب الممثلة سلمى سالم التي تؤدي شخصية أم مشعل (يؤدي دوره الممثل نواف الفجي)، وهي امرأة أمّية، لكنها ورغم قلّة تجاربها تستطيع استيعاب ما تمرّ به الفتيات (سارة ومنار وفرح) كونهن صديقات ابنتها التي ماتت. إضافة إلى الممثلة أسمهان توفيق التي تؤدي دور أم جراح، وهي امرأة حنونة وعطوفة، لكن مشكلتها في تسلّطها وارتباطها بابنها، إلى درجة أنها تريد التحكّم في زواجه، ويؤدي دوره الممثل السعودي طلال السدر. وسيعرض على قناتي "روتانا خليجية" و"البحرين".

 

 

ملف علاقي  

 من إنتاج شركة "الجديرة" ويقع في ثلاثين حلقة، سيناريو وحوار سليمان المنديل وإخراج نضال عبيد وبطولة محمد الطويان وتركي اليوسف وماجد مطرب فواز ومحمد الكنهل وحسن أبو حسنة ونادين حلواني وسلطان النفيسي وشيماء سبت وسهام حسين وشيهانة ومهرة وشيماء الجناحي وعبد الله السناني، وانتصار من مصر وأحمد العونان من الكويت. تدور الأحداث حول محمد الطويان وأسرته المؤلّفة من ولدين وبنتين، والفنان تركي اليوسف وزوجاته الثلاث نوال وأسيل ومشاعل (الممثلات سهام حسين وشيهان ومهرة). ويتناول عدداً من القضايا التي تشغل أفراد المجتمع مثل البطالة، والتي يتمّ التركيز عليها من خلال بحث تركي اليوسف عن عمل فيدور على الشركات وهو يحمل الملف العلاقي الشهير.