صحة ورشاقة /الصحة العامة

خطر نقص الفيتامين دي يبقى مرتفعًا في الشتاء : هل تعرفين لماذا؟

خطر نقص الفيتامين دي يبقى مرتفعًا في الشتاء : هل تعرفين لماذا؟

فصل الشتاء يشكل خطرًا على غالبية الأشخاص في المعاناة من نقص الفيتامين دي D بسبب ندرة التعرّض لأشعة الشمس. ومن الأفضل عدم أخذ هذه المشكلة باستخفاف.

تجدر الإشارة قبل كل شيء، إلى أنه يوجد شكلان من الفيتامين دي D مهمان جدًّا للجسم: الفيتامين D2 (يتم تصنيعه بشكل طبيعي بواسطة النباتات) والفيتامين D3 (يم تصنيعه بواسطة الجسم عند تعريض البشرة إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية). يحوّل جسمنا الفيتامين دي 2 والفيتامين دي3 إلى الشكل النشط من الفيتامين دي D. وهذا الفيتامين ضروري جدًّا لعافيتنا وللبقاء بصحة جيدة: قبل كل شيء فإنه يساهم في حسن سير عمل نظامنا العصبي والنظام الدفاعي ضد الكائنات المسببة للأمراض مثل البكتيريا والفيروسات. إضافة إلى ذلك، فإنَّ الفيتامين دي D يعزز امتصاص الكالسيوم، الضروري لصحة الأسنان وصلابة العظام. وهذا ليس كل شيء، إذ إنّ الفيتامين دي D يساهم كذلك بالأداء الجيد لنظامنا العضلي. ولسوء الحظ فإنَّ العديد من الأشخاص (بمعدل 7 أشخاص من كل 10) يعانون نقص الفيتامين دي D، وخصوصًا في هذا الوقت من السنة، خلال فصل الشتاء. وهذا ليس مفاجئًا.



الشمس: المصدر الرئيسي للفيتامين دي D

  للحصول على فيتامين دي استمتعي بحمام شمس صغير خلال اليوم
 للحصول على فيتامين دي استمتعي بحمام شمس صغير خلال اليوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


كما أوضحنا أعلاه، باختصار فإننا نصنّع الفيتامين دي D عند مستوى الجلد، عندما نتعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية. وأفضل طريقة لضمان أنّ جسمنا يحصل على ما يكفي من الفيتامين دي D، هي التعرّض لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة في اليوم، ويُفضل أن يتم ذلك بين الساعة الحادية عشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر، عندما تكون الشمس عالية جدًّا. ونقوم بالكشف عن اليدين والذراعين والوجه. ولكن ما العمل إذا كانت الشمس تغيب لفترة طويلة؟ أو لم يكن من الممكن أبدًا أخذ فترة استراحة خلال نهار من العمل للاستمتاع بحمّام شمس صغير؟ نحن نعلم أيضًا أنّ الشمس من النادر أن تشارك في ذلك في مثل هذا الوقت من السنة، خلال فصل الشتاء. وحتى إن ظهرت، فإنها ستظهر منخفضة في السماء مقارنة بفصلي الربيع والصيف، وبالتالي فإنَّ تأثيرها أقلّ قوة في هذه العملية.

 

تابعي المزيد: أفضل الأغذية لـ الصحة الجلدية... ادخليها إلى نظامكِ الغذائي فورًا

 


ماذا عن دور النظام الغذائي؟

الاسماك الدهنية غنية بالفيتامين دي
الاسماك الدهنية غنية بالفيتامين دي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


النظام الغذائي أيضًا مصدر مهم للفيتامين دي D. الأسماك الدهنية مثل سمك الماكريل والسردين والرنجة والسلمون، تحتوي على الفيتامين دي D ولكن بكميات غير كافية "لتجديد المخزون"، في حال وجود نقص في هذا الفيتامين. ومثلما قلنا سابقًا، فلا يمكننا أن نعوّل على الشمس خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث إنها خجولة وليست قوية بما يكفي، لتسمح لنا بامتصاص حصتنا اليومية من الفيتامين دي D. فما الذي يمكننا أن نفعله في مثل هذه الحالة لعلاج النقص؟
هل تعانين نقص الفيتامين دي D؟ قومي بعمل الفحص!
لا تتعرضين بشكل كافٍ إلى أشعة الشمس، ونظامكِ الغذائي ليس غنيًّا بالفيتامين دي D، لذا تعتقدين أنّ لديك نقصًا في الفيتامين دي D : حسنًا لتأخذي فكرة عن الوضع، قومي بعمل الفحص.

 

تابعي المزيد: فوائد الكالسيوم في حماية عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم



حبة صغيرة لتأخذي حصتكِ الكاملة من الشمس


هل أكدت النتائج مخاوفكِ من أنّ لديك نقصًا بالفيتامين دي D ؟ تحدثي مع طبيبكِ أو الصيدلي، فسوف يصف لكِ أن تأخذي مكمّلًا غذائيًّا مرة واحدة في اليوم: جرعتكِ اليومية من الشمس في حبة صغيرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X
Logo
أو
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
7 + 6 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.