اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر وتشكل الصقيع في السعودية

تأثرت العاصمة الرياض بشكل واضح بالكتلة الهوائية الباردة، حيث انخفضت فيها درجات الحرارة مساء أمس.
وتوقعت الأرصاد أن تكون السماء غائمة جزئياً على شرقها وشمالها.
3 صور

كشف خبراء أرصاد، أن الكتلة الهوائية الأكثر جفافاً والأشد برودة، ستتعمَّق خلال الساعات المقبلة في شمال ووسط السعودية، ما سيؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، ووصولها إلى ما دون الصفر المئوي في بعض المناطق.


وسجَّلت مدينة حائل، فعلياً، مساء أمس الأحد، درجة حرارةٍ دون الصفر المئوي، حيث سادت فيها أجواء باردة جداً، مع توقُّعات بأن تنخفض أكثر في ساعات الفجر والصباح الباكر، وتشكُّل الصقيع حتى نهاية الأسبوع الجاري.


كذلك، تأثرت العاصمة الرياض بشكل واضح بالكتلة الهوائية الباردة، حيث انخفضت فيها درجات الحرارة مساء أمس، في حين لم تتجاوز 14 درجة مئوية نهار اليوم الاثنين، بحسب موقع طقس العرب.


هذه الموجة الباردة، كشف عن حدوثها في وقت سابق زياد الجهني، الباحث في مجال الظواهر المناخية، الذي توقَّع أن تشمل مناطق واسعة في السعودية، ما يستلزم ارتداء ملابس شتوية دافئة تناسبها.

ونشر الجهني تغريدةً في حسابه بموقع تويتر، تضم خريطةً، تبيِّن المناطق التي ستتأثر بالموجة الباردة، وتُظهر تمركزها بشكل خاص في المنطقتين الشمالية والوسطى.


في حين، توقَّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم، أن يستمر تدفق الكتلة الهوائية الباردة على شمال ووسط وغرب البلاد، بينما تكون السماء غائمة جزئياً على شرقها وشمالها.


وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، ستكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج الى مائج على الجزء الشمالي، بينما ستكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر متوسط الموج.