لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق تلميع الفضة

طرق تلميع الفضة
تلميع المجوهرات الفضّة
تلميع أواني المائدة الفضّة
بيكربونات الصودا والماء
الكاتشب فعَّال في استعادة بريق الفضَّة
طرق تلميع الفضة
الخل الابيض

الفضَّة، معدن ثمين، ومرغوب، وهو يُستخدم في صنع أوان للتزيين وأدوات المائدة والمجوهرات، إلَّا أنَّ هذه القطع قد تفقد اللمعان مع مرور الوقت نتيجة التأكسد.

طرق تلميع الفضة

معجون الاسنان
معجون الأسنان يستعيد بريق الفضَّيات

تلمَّع الفضَّة الباهتة، وفق الآتي: يُغلى ليتر من الماء، فتُضاف ملعقة كبيرة من صودا الخبز وورقة قصدير إليه، ثمَّ تغمر قطع الفضَّة في الخليط لعشر ثوانٍ، مع زيادة الوقت المذكور، إذا كانت الفضة باهتة للغاية. ثمَّ، تخرج القطعة من المحلول الساخن، باستخدام ملقط المطبخ. أمَّا في حال بقيت الفضَّة باهتة، فقد ينفع الآتي: يُخلط ربع الكوب من صودا الخبز، مع ملعقتين كبيرتين من الماء، بغية صنع عجينة كثيفة القوام. توزَّع العجينة  على الفضَّة، باستعمال اسفنجة رطبة، ثمَّ تغسل القطعة، فتجفَّف. ومن طرق تلميع الفضَّة الأخرى، بخاصَّة القطعة ذات السطح المؤكسد: إعداد نقيع في وعاء زجاج، مؤلَّف من الماء الساخن، وورقة قصدير، وملعقتين كبيرتين من الملح، وملعقتين صغيرتين من صودا الخبز. تنقع القطع الفضَّة في المحلول، على أن تكون ورقة القصدير تحت هذه القطع، وذلك لخمس دقائق. علمًا أنَّ المغالاة في النقع قد تقود إلى إزالة الطبقة الخارجيَّة عن القطعة. تغسل الفضَّة بالماء، ثمَّ تجفَّف بمنشفة ناعمة.
يُفيد استخدام "الكاتشاب" في إزالة التصبّغات عن سطح الفضَّة، ويتمّ ذلك عند وضع مقدار قليل منه على منشفة ورقية، ففرك مواضع التصبغات بلطف، أو ترك الصلصة على القطعة الفضَّة لربع الساعة، ثم فركها باستعمال قماشة ناعمة، فشطفها. ومن جهةٍ ثانيةٍ، تُستخدم فرشاة أسنان في تنظيف الأواني الفضَّة التي تحتوي على ثنايا وزخارف للحصول على أفضل نتيجة.
يُلمّع الخلّ الفضة، وفي هذا الإطار تُغمر المجوهرات الفضَّة في وعاء يحتوي على الخل الأبيض، وذلك لربع الساعة، ثمَّ تغسل بماء دافئ، فتُجفَّف باستخدام قطعة قماش نظيفة.

ورق القصدير
ورق القصدير في تلميع الفضَّة

تُنقع الفضَّة في إناء غير قابل للتفاعل يحتوي على الخلّ، بالإضافة إلى 4 ملاعق صغيرة من صودا الخبز، وذلك من ساعتين إلى ثلاث منها، لتغسل الفضَّة بعد ذلك بماء دافئ، وتجفَّف بواسطة قطعة نظيفة من القماش.
تنظّف قطع الفضَّة فتلمّع، وفق الآتي: يوضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة أسنان قديمة، فتفرك القطع، بلطف، وذلك لبضع دقائق. ثمَّ، تغسل الفضَّة بالماء الدافئ، لتُنقع بعد ذلك في محلول من الخل، لخمس دقائق أو عشر منها، قبل أن تغسل بالماء، وتُجفَّف
يُستخدم نشاء الذرة لإرجاع الوهج للفضَّة، وذلك عبر لفّ القطعة بقماش تلصق عجينة من نشاء الذرة والماء به. ثمَّ تترك القطعة حتَّى تجفَّ، لتفرك بعدها بقماش قطني نظيف (أو منشفة ناعمة).

 


شاهدوا أيضاً: الطريقة الصحيحة لتنظيف الـباركيه

 

تابعي المزيد:
كيف أحافظ على نظافة السيراميك؟
نصائح عملية في ترتيب المنزل
تنظيف الأتربة من المنزل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X