اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض النقرس الحاد قد تؤدي إلى تلف المفاصل

أعراض النقرس الحاد قد تؤدي إلى تلف المفاصل
2 صور

أعراض النقرس الحاد تتطلب منكِ زيارة الطبيب لتلقي العلاج الملائم قبل أن يحدث تلف المفاصل.

النقرس هو شكل شائع ومعقّد من التهاب المفاصل، والذي يمكن أن يؤثر على أيّ شخص. ويتمظهر في الشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالبًا ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.

يمكن أن تحدث نوبات النقرس بشكل مفاجىء، وغالبًا ما تؤدي إلى إيقاظ الشخص من النوم في الليل، مع الإحساس بأنّ إصبع القدم الكبير يشتعل. ويشعر المريض بالحرارة في المفصل المصاب، والتورم والألم، بحيث يبدو حتى وزن الورقة عليه غير محتمل! وفقًا لـ"مايو كلينيك".




أعراض النقرس الحاد

الألم في المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير من أعراض داء النقرس
الألم في المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير من أعراض داء النقرس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تحدث أعراض النقرس فجأة دائمًا، وغالبًا في فترات الليل، وقد تأتي وتذهب. وهي تشمل:

_ الألم الشديد بالمفصل. يؤثر النقرس عادةً على المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن أن يحدث في أيّ مفصل آخر. وتشمل المفاصل الأخرى التي تتأثر عادةً، الكاحلين والركبتين، والمرفقين والمعصمين والأصابع. من المرجح أن يكون الألم أشدّ خلال الأربع إلى 12 ساعة الأولى بعد أن يبدأ.

_ الانزعاج المستمر. بعد أن ينحسر الألم الشديد، قد يستمر بعض الانزعاج في المفاصل من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. من المرجح أن تستمر النوبات اللاحقة وتؤثر على مزيد من المفاصل.

_ الالتهاب والاحمرار. تصبح المفاصل المصابة متورمة ومؤلمة ودافئة وحمراء.


ومع تطور النقرس، قد لا تتمكن من تحريك المفاصل بشكل طبيعي.

 

تابعي المزيد: التهاب المفاصل الصدفي.. علاجات طبيعية لتخفيف الالتهاب



نصيحة: عند المعاناة من ألم شديد مفاجئ في المفصل، من الضروري الاتصال بالطبيب لتلقي العلاج، إذ يمكن أن يؤدي النقرس غير المعالج إلى تفاقم الألم وتلف المفاصل.