لايف ستايل /أفكار ومهارات

التخلص من العفن على الخشب

التخلص من العفن على الخشب
سائل الجلي
الخل الأبيض
من الضروري نقل الأثاث خارج المنزل، قبل الشروع في إزالة العفن عنه

يُعتبر العفن الفطري نوعًا من أنواع الفطريَّات، التي تنمو على أنواع مختلفة من المواد، عن طريق تحليلها، وامتصاص المواد العضويَّة فيها، بخاصَّة في الأماكن الدافئة والرطبة (النباتات والجلود والأقمشة والكتب المُخزّنة طويلًا وجدران الأبنية والخشب...). يُعرف العفن الفطري بمظهره الناعم ذي اللون الأبيض (أو الرمادي أو الأخضر) وبرائحته. وغالبًا ما يغزو العفن الفطري خشب الأثاث، بفعل الرطوبة، وهذه الأخيرة تتسبَّب بها عادة غلق نوافذ المنزل باستمرار، فلا يتجدَّد الهواء، ما يحل دون تطهير الجوّ وتعقيمه، أو بفعل التغاضي عن تجفيف الأرضيّات، بصورة تامَّة، أسفل الأثاث الخشبي (أو في المطبخ الخشبي).

تابعي المزيد: نصائح لترتيب الأثاث قبل النقل


التخلص من العفن على الخشب
 

التخلص من العفن
 يُعرف العفن الفطري بمظهره الناعم ذي اللون الأبيض (أو الرمادي أو الأخضر)، وبرائحته

 

تابعي المزيد: نصائح لصنع معطر المنزل

للتمييز بين الأسطح العفنة وتلك المتسخة، يُنظَّف المكان بقطعة من الإسفنج، مغمورة بالمبيّض، فإذا اختفت البقعة خلال دقائق، فإن ذلك يشير إلى أنها بقعة عفن. ولكن، إذا لم تختفِ البقعة، يدلّ ذلك إلى أنها عبارة عن أوساخ. فما هي الإجراءات المناسبة، التي يجب اتخاذها، قبل انتشار العفن على قطع الأثاث؟

تنظيف العفن
تنظيف العفن عن الخشب



يُستحسن اتخاذ بعض الاحتياطات، عند تنظيف الخشب من بقع العفن، تقضي بارتداء زوجين من القفَّازات، وقناعًا يُغطّي الوجه، إذ إنَّ جراثيم العفن تتسبّب بالضرر بصحَّة الجسم، وبخاصَّة الرئتين، مع نقل قطعة الأثاث إلى خارج المنزل، وذلك لتفادي انتشار الجراثيم على القطع الأخرى، أو بالمُقابل فتح نوافذ المنزل، إذا كان من الصعب إخراج القطعة من المنزل.
يجب تمرير المكنسة الكهربائيَّة فوق المنطقة المتعفّنة، مع تكرار العمليّة. بعد إزالة العفن والأوساخ والغبار، يُفضَّل تنظيف الكيس الخاص بالمكنسة الكهربائيَّة خارج المنزل، بغية الوقاية من انتشار الجراثيم مرَّة أخرى.

تابعي المزيد: تنظيف أرضيات المطبخ بمحاليل سهلة الصنع منزليًّا

تُنظّف بقع العفن الخفيفة عن طريق تعريض قطعة الأثاث المُتعفّنة أو ذات الرائحة العفنة لأشعَّة الشمس، وذلك ليوم (أو يومين) حتَّى تزول الرائحة.
يُخلط سائل الجلي، والماء، داخل الوعاء، فتُفرك القطعة المتعفّنة بفرشاة ناعمة. لكن، في حال عدم زوال البقعة، يُستخدم الخل في تنظيف القطعة المتعفّنة، التي تُترك لساعة جانبًا مبلَّلة بالخل، ثمَّ تُفرك بلطف بقطعة قماش رطبة. تمسح قطعة الأثاث بقطعة قماش جافَّة، بعد ذلك.

تنظيف العفن عن الخشب
المكنسة الكهربائيَّة في تنظيف العفن عن الخشب



يستخدم البعض المبيّض، في تنظيف بقع العفن "العنيدة"، مع خلطه بسائل الجلي والماء في وعاء. وفي هذا الإطار، تُغمر فرشاة ذات شعيرات خشنة بالمحلول، فتُستخدم في فرك بقع العفن، وبحركات دائريَّة. ثمَّ، تعرَّض قطعة الأثاث للشمس والهواء.
يستخدم البعض ورق الصنفرة لفرك بقع العفن الرطبة، بلطف، مع تكرار العمليَّة. ثمَّ، تنظَّف المنطقة بمحلول التنظيف (سائل الجلي، والماء). وتعرّض قطعة الأثاث للشمس، وذلك لمنع انتشار فطريات العفن.
 

X