ديكورات صالات مفتوحة مودرن
مهندسة الديكور ريهام فرَّان
2 صور

عند اختيار ديكورات صالات مفتوحة "مودرن"، تُشدِّد مهندسة الديكور ريهام فرَّان على ضرورة التنسيق بين تصميم الجبس بورد في السقف، والأرضيَّة، فضلًا عن حسن اختيار ألوان الأقمشة وتوزيع الأثاث، وطرق انتقاء الستائر بحسب المفروشات المختارة. علمًا أنَّ المواد المُستخدمة في الجدارن تلعب دورًا كبيرًا، لناحيتي الانعكاسات والإضاءة في المساحة.


المفروشات

من الجذَّاب توزيع الأرائك الضخمة في أوِّل الصالة وآخرها

تابعوا المزيد: ديكورات منزلية من الخارج


تُصمّم الصالة على هيئة الديوان، فتنتقى الجلسات بطريقة تبدو فيها متصلة، مع قطعها إذا وجد باب يؤدي إلى الشرفة أو الـ"ترَّاس" أو باب الصالة، أي إيداع نحو 30 سنتيمترًا إلى 50 منها لتفريغ فتحة الباب، ووضع أكسسوار إلى جانب الباب.
توزّع جلسات عدة، مع التنسيق بينها، لناحية الألوان. وفي هذا الإطار، تقبع الأرائك الضخمة في أوَّل الصالة وآخرها، وهي تتضمّن ثلاثة مقاعد مشغولة بالخشب الناعم. وبين الجلسات الموزعة في أوَّل الصالة وآخرها، لا يُحبَّذ  وضع قطعة عازلة كظهر أريكة كبيرة مثلًا، بل أرائك بدون ظهور (أو مقاعد طويلة بدون ظهور ومساند للأذرع ترتفع على قواعد من النحاس أو تأتي عبارة عن صندوق ذي سطح منجد).
توزَّع القطع الصغيرة في الوسط، وذلك لكسر النمط، مع عدم الإغفال عن توزيع طاولات الوسط الكبيرة، بدون أن تكون الأخيرة متطابقة. ويحلو إدخال الكروم الذهبي اللمَّاع أوالنحاس أوالزجاج في التصميم.
لا بدّ من اختيار أقمشة الأرائك من لونين سادة (أو ثلاثة منها)، مع إمكانيَّة إدخال الأقمشة المُعرَّقة بشكل خجول إلى المقاعد المنفردة في وسط الصالة. ويحلو انتقاء الألوان الملكيَّة، كالفيروز أو الكحلي أو الأحمر القاني، بعيدًا من الألوان النارية.


الستائر

من المُحبَّذ اختيار الستائر ذات القماش المخطط أو المزهّر، بعيدًا عن القماش السادة

تابعوا المزيد: أفكار لتوفير مساحة في غرفة غسيل الملابس الصغيرة


يحلو اختيار الستائر ذات القماش المخطَّط أو المزهّر، بعيدًا عن ذلك السادة. وتُصمّم الستائر من قماش سميك، وهي منسدلة، مع طبقة من الفوال السادة (أو المزخرفة).
لا مانع من استخدام الستائر "الباتو"؛ يحلو في هذا التصميم دمج نوعين من القماش.


الجدران

لا يجب الإغفال عن تثبيت مرآة كبيرة على الجدار الرئيس، في الصالة

تابعوا المزيد: ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل


خلف الأرائك الضخمة، وإلى اليمين واليسار، يحلو اعتماد ديكور خشب نافر عن الجدار، فيه إنارة مخفيَّة. وفي الوسط، يُغطَّى الجدار بالحجر أو ورق الجدران.
لا يجب الإغفال عن تثبيت مرآة كبيرة، على الجدار الرئيس في الصالة، أو على الجدارن المتقابلة.

تابعوا المزيد: ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة