اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي اللغات الأكثر انتشاراً في العالم؟

أقوى اللغات فى العالم
أقوى اللغات فى العالم
أقوى اللغات فى العالم
أقوى اللغات فى العالم
5 صور

اللغة هي نظام من الرموز التي تتكامل مع بعضها لتشكيل جُمل هذه الجُمل تُستخدم كوسيلة للحوار وتبادل المعلومات بين البشر، وقد تكون اللغة في شكل لفظي عن طريق الأصوات والحروف والرموز أو تكون على شكل حركي كالإيماءات والإشارات.
ومن أشهر الإحصاءات العالمية كتاب «حقائق العالم» الصادر من الاستخبارات الأميركية و«إنكارتا» وأيضاً «إثنولوج».


وقد أجمعت معظم الإحصاءات والمصادر على ترتيب قائمة بعشر لغات في العالم هي الأكثر انتشاراً من حيث عدد المتكلمين فيها ونسبتهم من عدد سكان العالم.
وعلى الرغم أن عدد اللغات الرسمية في الأمم المتحدة هي 6 لغات هي الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والروسية والعربية والصينية، فإن هناك اللغات ذات انتشار أكثر من بعض هذه اللغات الست.

 

اللغات الأكثر انتشاراً في العالم

اللغات الأكثر انتشاراً في العالم


تشير الدراسات المتخصصة باللغات، إلى اللغات الأقوى في العالم هي التالية:


اللغة الإنجليزية:


هي أكثر اللغات استخداماً حول العالم وتعرف بأنها لُغة العصر ولُغة التكنولوجيا، ويستخدمها ويتكلّم بها أكثر من مليار ونصف المليار مُتحدّث، كلغة أصليّة أو كلغة ثانويّة. ونسبة المتحدّثين باللغة الإنجليزية حول العالم يُقارب الـ25 في المائة من سكان العالم، وبهذا تتربع اللغة الإنجليزية كواحدة من أقوى اللغات في العالم.


اللغة الصينية:


نسبة عدد متحدّثي اللغة الصينية 18.05 % من إجمالي سكان العالم، وعددهم يتجاوز المليار نسمة تقريباً، وتعرف اللغة الصينية باسم لغة الماندرين، وكما هو معروف ومشاهد فإن الصين بها أكبر تعداد سكاني في العالم.

اللغة الهندية:


حلت ثالثة بنسبة متحدثين تصل إلى 11.51 في المائة من سكان العالم، وهي لغة الهند الرسمية، وكذلك في جزر فيجي، كما يتحدث بها سكان نيبال، ونسبة لا بأس بها في جنوب أفريقيا ومناطق أخرى من العالم.

اللغة العربية:


تحتل المركز الرابع بين أكثر اللغات انتشاراً، ويتحدث بها سكان في نحو 66 دولة في العالم منها، كل الدول العربية، ويقدر عدد المتحدثين بها بنحو 6.6 في المائة من سكان العالم، وأصبحت لغة معتمدة رسمياً في الأمم المتحدة عام 1974.

اللغة الإسبانية:


تحتل اللغة الإسبانيّة المرتبة الخامسة وذلك لوجود 24 دولة تعتبرها اللغة الرسميّة. وتصل نسبة المتحدثين بها إلى 6.25 في المائة، أي نحو 400 مليون نسمة، وإلى جانب إسبانيا، تنتشر اللغة الإسبانية في أميركا اللاتينية والوسطى وهي اللغة الثانية في الولايات المتحدة بعد الإنجليزية.

اللغة الروسية:


هي أكثر اللغات السلافية انتشاراً، وإحدى أكثر لغات العالم انتشاراً، وتبلغ نسبة المتحدثين بها 3.95 في المائة، ويتوزعون في بلدان كثيرة من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، منها روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وغيرها.

اللغة البرتغالية:


تصل نسبة الذين يتحدون اللغة البرتغالية إلى 3.26 في المائة من عدد سكان العالم يتوزعون بين البرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق، لكن أشهر وأكبر دولة تتحدث البرتغالية هي البرازيل.

اللغة البنغالية:


حلت ثامنة وتبلغ نسبة المتحدثين بها 3.19 في المائة من سكان العالم، منهم نحو 120 مليون نسمة هم مجموع سكان بنغلاديش، وهي أيضاً لغة ولاية البنغال الغربية في الهند، وتعتبر واحدة من أكثر لغات العالم انتشاراً.

اللغة الفرنسية:


وهي اللغة الرسمية في 32 دولة في العالم، وتصل نسبة المتحدثين بها إلى 3.05 في المائة من سكان العالم، أما الناطقون بها إلى جانب الفرنسيين، فهم يتوزعون بين كندا وبلجيكا وسويسرا ولكسمبورغ وموناكو وبعض دول أفريقيا.

اللغة الألمانية:


تصل نسبة المتحدثين بها 2.77 في المائة من سكان العالم، وهي تنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية، وتعتبر إحدى اللغات الأم الأكثر شيوعاً في الاتحاد الأوروبي، ومن أشهر البلاد المتحدثة بها إلى جانب ألمانيا، النمسا وأنحاء من سويسرا وبلجيكا.