اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أخصائي يوضح طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد

وزارة الصحة
الدكتور محمد حسن الزهراني
3 صور

ما إن أعلنت وزارة الصحة عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد Covid-19 لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين، ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن تواجده، حتى شهدت مواقع التواصل الإجتماعي كثافة في تبادل الرسائل الإرشادية والتحذيرية الخاصة بمرض كورونا.

ولاخذ الإجراءات الاحترازية الصحيحة بعيدا عن الشائعات التقت "سيدتي" الدكتور محمد حسن الزهراني، استشاري نواقل الأمراض والمدير العام لنواقل المرض والأمراض المشتركة في وزارة الصحة، لإيضاح ماهو فيروس كورونا الجديد وماهي طرق الوقاية منه.

أوضح الزهراني أن "فيروسات كورونا عبارة عن عائلة من الفيروسات الشائعة التي تسبِّب عدوى الجهاز التنفسي العلوي، التهابات الحلق والجيوب الأنفية، وعادةً ما تتراوح الإصابة بها بين نزلة البرد الخفيفة والالتهابات الخطيرة"، كما أكد أن "معظم الحالات غير خطيرة باستثناء المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV، التي ظهرت في الصين في العام الجاري، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS-CoV، التي ظهرت في السعودية عام 2012، وفيروس كورونا الجديد 2019 nCoV، الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي".

وبيَّن الدكتور الزهراني، أن "فيروسات كورونا، هي فيروسات حيوانية المنشأ، تنتقل بين الإنسان والحيوان، مثلاً وُجِدَ أن المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV تنتقل من القطط من نوع السفيت، إذ تُعد الخازن للمرض، بينما تم عزل فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS-CoV من الجِمال، أما فيروس كورونا الجديد، فلم يُعرف حتى الآن الحيوان مصدر المرض".

وعدَّد الدكتور الزهراني طرق الوقاية من الفيروسات، وهي:

- غسل اليدين بالماء والصابون.
- تغطية الفم والأنف عند العطس، أو السعال.
- طهي اللحوم والبيض جيداً.
- تجنب الاتصال المباشر بأي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال.
- تجنب الاحتكاك بالحيوانات المريضة، أو التي نفقت.
- ينصح بعدم السفر إلى الصين إلا للضرورة القصوى.

وفي حال الرغبة في السفر إلى الصين، يجب فعل الآتي:
- عدم السفر في حال وجود أعراض مرضية.
- تجنب الاتصال بالحيوانات الحية، أو النافقة، أو الذهاب إلى أسواق بيع وتداول الحيوانات.
- تجنب الاتصال بأشخاص مصابين بأمراض الجهاز التنفسي.
وفي حال ظهور أعراض تنفسية، يجب القيام بما يلي:
- طلب الرعاية الصحية فوراً.
- البقاء في المنزل وتجنب الاختلاط بأي شخص.
- تغطية الفم والأنف عند العطس، أو السعال.
- المحافظة على نظافة اليدين عبر غسلهما بالماء والصابون، أو المطهرات.

وأكد الدكتور الزهراني في نهاية حديثه عدم وجود أي دواء، أو لقاح لفيروسات كورونا.

يذكر أن وزارة الصحة قامت بإرسال إحدى فرق مكافحة العدوى في الحال، للكشف على المواطن المصاب بالمرض ، وأخذ عينة للفحص المخبري التي تم من خلالها التأكد من إصابته بالفيروس.

وطمئنت الوزارة الجميع بأن الحالة معزولة حالياً في المستشفى، وجاري التعامل معها وتقديم الخدمة الصحية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة.

إضافة إلى ذلك جرى حصر جميع المخالطين للمصاب، وأخذ العينات منهم لفحصها من قبل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وسيتم الإعلان عن جميع النتائج فور انتهاء الفحص.

وأهابت الصحة بالجميع التواصل مع مركز "تواصل الصحة 937" في حال الرغبة في أي استفسار يخص الفيروس، مشددة على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات