صحة /الصحة العامة

يمكنكِ قتل فيروس كورونا.. اكتشفي كيف؟

يقول العلماء إنَّ العامل المسبب لمرض كورونا قابل للقتل باللجوء إلى قواعد النظافة الأساسية. وهناك طريقة بسيطة لمقاومة فيروس كورونا الجديد؛ ألا وهي النظافة. هذا لا يتطلب ارتداء بدلة حماية، بل استخدام منتجات التنظيف العادية؛ مثل الصابون والماء بكل بساطة! فهي فعّالة وهذا مدعوم كحقيقة مؤكدة من منظمة الصحة العالمية.

انفوغرافيك: أعراض الكورونا والوقاية والحد من انتشار العدوى

نواجه في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية، وهناك سبب للقلق، لا سيّما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

​تابعي المزيد: وصفات تقوية المناعة للوقاية من فيروس كورونا

ولكن لكي نضع في الاعتبار، وفقًا لتقرير صادر عن كلية الطب بجامعة هارفارد: "حتى الآن هذا الموسم، كان هناك ما يقرب من 30 مليون حالة إصابة بالإنفلونزا، و17 ألف حالة وفاة".

وعند مقارنة ذلك بالإحصاءات العالمية الخاصة بفيروس كورونا في وقت تقديم هذا التقرير، وفقًا لما ورد عنworldometers.info ، فعدد إجمالي الحالات 96739، منها 4000 حالة وفاة، والباقون تعافوا.
هل هذا يعني عدم الحذر؟ بالطبع لا. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يبلغ معدل الوفيات بفيروس كورونا الجديد 3.4 في المائة، وهو ما يكفي لإقناع أي شخص بالتراجع.
لكننا لسنا عاجزين، خاصة إذا كان البحث الجديد المنشور في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) يشير إلى غير ذلك.

 

 

 

ماذا يُقال عن انتقال فيروس كورونا في الأبحاث؟

كيف ينتقل فيروس كورونا؟
كيف ينتقل فيروس كورونا؟


درس الباحثون في المركز الوطني السنغافوري للأمراض المعدية ومختبرات DSO الوطنية حالات ثلاثة مرضى، حجروا في غرف العزل بين أواخر يناير وأوائل فبراير، حيث درست عملية انتقال العدوى، ووجدوا أنَّ الأسطح والأحواض والمغاسل والمراحيض كثيرة اللمس هي المسبب الرئيسي، وليس فقط السعال أو العطس. ولكن تمَّ قتل الفيروس عن طريق تنظيف الأسطح مرتين في اليوم والتنظيف اليومي للأرضيات؛ باستخدام مطهر شائع الاستخدام، مما يشير إلى أنَّ تدابير إزالة التلوث الحالية كافية طالما أنّ الناس يلتزمون بها.
كما جاء في التقرير: "التلوث البيئي كبير من قبل المرضى... فمن خلال رذاذ الجهاز التنفسي وسقوط البراز؛ تبين أنّ البيئة وسيلة انتقال محتملة، وذلك يعزز الحاجة إلى التقيد الصارم بالنظافة البيئية وغسل اليدين".

تابعي المزيد: انفوغرافيك: كيف تتغلبون على مشاعر الخوف في زمن الكورونا


ما الذي يجب فعله؟

  •  الاستحمام: مرة واحدة على الأقل يوميًا، فالنظافة بمساعدة الصابون والماء هي خط الدفاع الرئيسي.
  •  تغييّر الملابس بانتظام: لا يوجد دليل واضح على المدة التي يمكن لفيروس كورونا أن يحيا على الأسطح الناعمة مثل الأقمشة. لكن قدرته على البقاء قابلة للحياة مع مضيف نشط لم يتم توثيقه بدقة، فمن الآمن تغيير ملابسك بانتظام، وغسلها يوميًا بدورة شطف دافئة. فيروس كورونا لا يحب الحرارة أو ارتفاع درجات الحرارة.
  • غسل اليدين: في كثير من الأحيان، خاصة قبل الأكل، تجنّبي لمس الوجه، وما إلى ذلك، أو بعد استخدام الأسطح شديدة الاستخدام مثل الحمامات ومقابض الأبواب العامّة والدرابزين.
  • بشكل عام، سوف يبقى الفيروس مدة أطول على الأسطح غير المسامية المصنوعة من المعدن والبلاستيك، بما في ذلك مقابض الأبواب، والعدادات، والسور. هذا ينطبق على الأوراق النقدية أيضًا. علمًا بأنّ الفيروس سيموت عاجلًا على الأقمشة.


تقول ماري لويز ماكلوز، أستاذة علم الأوبئة وعدوى الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض المعدية في جامعة نيو ساوث ويلز: "العيون والأنف والفم هي الأغشية المخاطية التي تعتبر مدخل الفيروس إلى الجسم".

في الواقع، وجدت دراسة طبية أجريت عام 2015، أننا نلمس وجهنا حوالي 23 مرة في الساعة، وأن 44 في المائة من ذلك يشمل لمس العينين أو الأنف أو الفم أو منطقة الجبين والأنف والذقن، فالحل الوحيد هو نظافة اليدين.


ووفقًا لتوصيات ونصائح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام، قبل الأكل، وبعد تنظيف أنفك أو السعال أو العطس، أمر لا بد منه. وحال عدم توفر الصابون والماء بسهولة، يجب استخدام معقم اليدين القائم على الكحول بنسبة 60 في المائة على الأقل. ولا بد من غسل يديك بالماء والصابون دائمًا إذا كانت الأيدي متسخة بشكل واضح.
• تغطية الوجه: يجب تغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس بمنديل ورقي، ورميه فورًا في سلة المهملات. لا يجب أن يصل الرذاذ من فمك إلى من حولك من أفراد أو أسطح، فهذا سلوك غير مدروس وغير مهذب، والآن يصنّف على أنه خطير.
• الحفاظ على نظافة البيئة: يجب تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تمَّ لمسها بشكل متكرر باستخدام رذاذ، أو مسحها بمنظّف منزلي بشكل منتظم.
• عدم مشاركة المشروبات: ينتشر الفيروس من شخص لآخر، على الأرجح من خلال قطرات اللعاب أو المخاط، والتي سيتم نقلها عند استخدام أكواب الزجاج أو أدوات المائدة أو الماصّة مع شخص ما. إذا قمت بلمس هذه الأسطح شديدة الخطورة عن طريق الخطأ، فيجب تنظيف يديك بمطهر أو غسلها بالماء والصابون.
• نظافة الحمام: إذا كنت تستخدم الحمام مع آخرين، يصبح من الضروري غسل يديك، فالبراز طريقة عدوى نشطة.
• صور السيلفي: لا مانع من ذلك، ولكن يجب الحرص على تنظيف يديك إذا لمست أي سطح أثناء ذلك.
• حماية حيوانك الأليف: نظرًا لعدم وجود بحث كامل حول انتقال الفيروس، يجب حماية حيواناتك الأليفة؛ بتجنيبها الأشخاص الذين يعانون من التعرّض المحتمل لفيروس كورونا.

 

 

تسعة أسطح يجب الحذر منها:

1- المال - الأوراق النقدية (منخفضة الخطر نسبيًا).
2- مقابض الأبواب.
3- مطابخ المكتب – الغلايات.
4- آلات بيع الوجبات الخفيفة أو المشروبات.
5- أجهزة الصراف الآلي.
6- درابزين الدرج والسلالم المتحركة، ومعدات الصالة الرياضية.
7- أزرار المصعد.
8- الحمامات العامة.
9- المستشفيات.
لذلك، كما ترون، كل هذه التدابير أمر في متناولنا من ناحية التطبيق. لذا يجب الالتزام بالنظافة والوعي المناسب؛ لتحسين الصحة العالمية.

X