أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

التدخين الإلكتروني يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا

التدخين الإلكتروني يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا

حذر العلماء من أن التدخين الإلكتروني يُمكن أن يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا، وبحسب موقع «ميرور»: في حين أنه لا توجد هناك أية دراسات محددة تبحث في هذا الرابط، إلا أنه ثبت أن التدخين الإلكتروني vaping سابقاً يقلل وظيفة المناعة في الرئتين ويسبب الالتهاب.

وفي حديثها إلى مجلة Scientific American، قالت الدكتورة «ميلودي بيرزادا» أختصاصية أمراض الرئة في مستشفى جامعة نيويورك وينثروب: «أعتقد أننا سنواجه حالات أكثر خطورة؛ خاصةً في الأشخاص المدخنين، سواء التدخين التقليدي أو التدخين الإلكتروني على المدى الطويل».

«من المنطقي بالتأكيد التفكير في أنه بمجرد أن يكون لديك تاريخ من التدخين أو التدخين الإلكتروني؛ فإن مجاري التنفس بأكملها، وآلية الدفاع عن رئتيك قد تكون تغيرت للأسوأ».

 

التوقف عن التدخين وتجنب التدخين السلبي

التدخين الإلكتروني يزيد من خطرالإصابة بكورونا


أوضحت الدكتورة «بيرزادا»: «تصطف الرئتان بهياكل تشبه الشعر تسمى الأهداب، وهى المسؤولة عن إخراج السموم والمخاط من الشعب الهوائية وتنقية الرئتين عند السعال، بالنسبة للتدخين المنتظم؛ فنحن نعرف أنه يمنع هذه الأهداب من تنقية الشعب الهوائية».

«في هذه الأثناء، إذا أصبت بالفيروس التاجي؛ فعادة ما يكون هناك تدفق لخلايا الدم البيضاء؛ متبوعاً باللمفاويات؛ ما يمنع التطهير الهدبي للشعب الهوائية»، واستناداً إلى هذه المعلومات، يحث الخبراء الأشخاص الذين يتعاطون أو يدخنون، على التخلي عن هذه العادة وسط تفشي الفيروس التاجي.

قال «ستانتون جلانتس» مدير مركز أبحاث وتعليم مكافحة التبغ بجامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو: «أعتقد أن الشيء المعقول الذي يجب على الناس القيام به، هو التوقف عن التدخين والتدخين الإلكتروني، وتجنب التعرض السلبي للتدخين».


«ليس لدينا كل التفاصيل الصغيرة حول هذا الأمر، ولكن استناداً إلى ما نعرفه بشكل عام عن التدخين والسجائر الإلكترونية، وبشكل خاص عن التدخين وCOVID-19 من المرضى بالفعل، من دراسة واحدة في الصين؛ فمن المنطقي أنك ستقلل من خطرإصابتك إذا توقفت عن فعل هذه الأشياء».

تجنب التدخين السلبي

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X