صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

ما هو علاج الملاريا ؟

ما هو علاج الملاريا ؟

تتداول وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، خبراً مفاده أنّ عقار هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquin والذي يُستخدم لعلاج مرض الملاريا منذ زمن يفيد في علاج فيروس كورونا.


في دراسة سريرية حديثة في فرنسا، أجراها البروفسور ديدييه راوولت، ذكرت أنَّ المرضى الذين تلقوا توليفة علاجية من عقاري هيدروكسي كلوروكوين وأزيثروميسين Azithromicin أتت نتائج فحوصهم المخبرية سلبية وتمَّ علاجهم في غضون 6 أيام فقط.

 


إضافة إلى ذلك، تشير المبادئ التوجيهية العلاجية الأخيرة في كوريا الجنوبية والصين، إلى أن عقاري هيدروكسي كلوروكوين وكلوروكوين أثبتا نجاعتهما ضد فيروس كورونا المستجد.

علاج الملاريا يعالج كذلك الكورونا
علاج الملاريا يعالج كذلك الكورونا


 

تابعي المزيد: فيروس هانتا بعد الكورونا... ولكن لا داع للهلع

 

وتجدر الإشارة الى أنّ جدلاً واسعاً واكب هذا الدواء خصوصاً في فرنسا التي لا زالت تُجري دراسات على علاج الملاريا وفوائده في علاج كورونا، ومن المتوقع أن تظهر النتائج في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وفي هذا الوقت، وبانتظار حسم الجدل، يبقى هناك تحذير من عدد من الأطباء بعدم السماح للأفراد بشراء دواء الملاريا هذا من الصيدليات من دون وصفة ومتابعة طبية؛ كونه لا يؤمن الوقاية من كوفيد 19، كما أنّ له آثاراً جانبية غير محمودة مثل اضطراب نظم القلب، قصور الكلى وقصور عمل الكبد إذا لم تتم مراقبة المريض حين تناوله.


وتبقى الوقاية الوحيدة هي المكوث في المنزل وعدم المخالطة الاجتماعية.

 

تابعي المزيد: فيروس الكورونا: يجب تطهير هذه الأماكن تماماً لتفادي الإصابة بالتلوث

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X