صحة ورشاقة /الصحة العامة

ما هو مرض الملاريا وما هي أعراضه؟

ما هو مرض الملاريا وما هي أعراضه؟

يُصاب كل عام ما يقرب من 210 ملايين شخص بالملاريا، ويموت حوالي 440000 شخص بسبب هذا المرض. معظم الأشخاص الذين يموتون بهذا المرض يكونون من الأطفال الصغار في أفريقيا.

ما هو مرض الملاريا وما هي أعراضه؟ الجواب في الآتي بحسب "مايو كلينك":


والملاريا مرض يُسببه طفيل ينتقل إلى البشر من خلال لدغات البعوض الحامل للعدوى. يشعر المصابون بالملاريا عادة بإعياء شديد مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة.
في حين أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، لا تزال الملاريا شائعة في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية. ويحاول مسؤولو الصحة في العالم الحدَّ من حالات الإصابة بالملاريا عن طريق توزيع الناموسيات؛ للمساعدة في حماية الأشخاص من لدغات البعوض أثناء نومهم. ويَعمل العلماء حول العالم على تطوير لقاح للوقاية من الملاريا.

 

تابعي المزيد:ما الذي يحدثه فيروس كورونا بجسم الإنسان؟



أعراض مرض الملاريا


تتميز الإصابة بالملاريا عموماً بالعلامات والأعراض الآتية:
_ الحُمّى.
_ القشعريرة.
_الصداع.
_الغثيان والقيء.
_الألم العضلي والتعب.

تابعي المزيد:أخطر أوبئة عرفها العالم في العقد الماضي وصولاً إلى الكورونا

هذا وقد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

_ التعرُّق.
_ الألم في الصدر أو البطن.
_ السعال.

يواجه بعض الأشخاص المصابين بالملاريا دورات من "هجمات" الملاريا. عادة ما تبدأ الهجمة بالارتعاش والقشعريرة، يلي ذلك حُمى شديدة، ثمَّ التعرق ثم العودة إلى درجة الحرارة الطبيعية. عادة ما تَبدأ علامات وأعراض الملاريا في غضون بضعة أسابيع بعد التعرّض للدغة البعوض المصاب. ومع ذلك، يُمكن أن تَظل بعض أنواع الطفيليات المسببة للملاريا خاملة في الجسم لمدة تصل إلى عام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X