دراسة تحذر من إمكانية حدوث مشاكل دماغية لمصابي كورونا

دراسة تحذر من إمكانية حدوث مشاكل دماغية لمصابي كورونا
دراسة تحذر من إمكانية حدوث مشاكل دماغية لمصابي كورونا
2 صور

من الحمى الشديدة إلى فقدان الطعم والرائحة، من المعروف أن الفيروس التاجي (كورونا) يرتبط بمجموعة من الأعراض السيئة.

حذر العلماء أخيراً، من أن الفيروس يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في الدماغ تؤدي إلى "تغير الحالة العقلية"، وفقاً لما نشره موقع ميررو.

أبلغ باحثون من نظام هنري فورد الصحي عن حالة غير عادية من التهاب الدماغ المرتبط بـ COVID-19.

حيث أظهرت التحاليل لامرأة تبلغ من العمر 58 عامًا، مصابة بـ COVID-19، أصابتها بحالة التهاب الدماغ الناخر الحاد (ANE) - وهي عدوى عصبية مركزية.

قالت الدكتورة إليسا فوري، التي كانت جزءًا من فريق البحث: «هذا أمر مهم بالنسبة لجميع مقدمي الخدمات، فيجب أن يكونوا على دراية بهذه الحالة ويبحثوا عنها في المرضى الذين يعانون من مستوى متغير من الوعي».

"نحتاج إلى التفكير في كيفية دمج المرضى الذين يعانون من أمراض عصبية شديدة، في نموذج العلاج لدينا. هذه المضاعفات مدمرة مثل مرض الرئة الحاد ".

التهاب الدماغ الناخر الحاد

التهاب الدماغ الناخر الحاد هو مرض نادر وشديد ويتطور بسرعة ويؤثر على الدماغ، وعادة ما يتطور بعد وقت قصير من الإصابة الفيروسية.

وقد تم ربطه سابقًا بالعدوى مثل الأنفلونزا وجدري الماء والفيروسات المعوية، والآن يبدو أن هذه الحالة قد ترتبط أيضًا بـ COVID-19.

وبصرف النظر عن أعراض كورونا من الحمى والسعال التي ظهرت على المريضة، إلا أن المريضة، التي لم يتم الكشف عن اسمها، تعاني أيضًا من الارتباك والتعب.

كشف فحص التصوير بالرنين المغناطيسي عن وجود آفات غير طبيعية في دماغها، ما يؤكد شكوك الأطباء في أنها مصابة بـ ANE.

في حين يعتقد أن هذه هي الحالة الأولى لـ ANE المرتبطة بـ COVID-19، فقد حث الباحثون الأطباء ليكونوا على دراية بإمكانية بوجود رابط محتمل.

وقال الباحثون في دراستهم: "مع زيادة عدد المرضى الذين يعانون من COVID-19 في جميع أنحاء العالم، يجب على الأطباء واختصاصي الأشعة مراقبة هذا العارض بين المرضى الذين يعانون من COVID-19 وتغيير الحالة العقلية".