فوائد الصيام للجسم لا تُضاهى...

فوائد الصيام للجسم لا تُضاهى...
2 صور

شهر رمضان المبارك بات قريباً جدًّا، ولذلك لا بد من تسليط الضوء على أبرز فوائد الصيام للجسم، برأي اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town:



فوائد الصيام: مكافحة بعض الالتهابات


وفقاً لأبحاث علمية متعددة أظهرت أن الصيام له تأثير إيجابي في مكافحة بعض أنواع الالتهابات والحساسية، مثل التهاب المفاصل والصدفية.



فوائد الصيام: خفض مستوى السكر في الدم

فوائد الصيام في تخفيض مستوى السكر في الدم
فوائد الصيام في تخفيض مستوى السكر في الدم


يعمل الصيام على زيادة الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يؤدي إلى خفض إنتاج الأنسولين. ولعل بعض مرضى السكري يستفيدون من فترة الصوم فيما البعض الآخر لا يحق لهم الصوم. والأفضل دائماً مراجعة الطبيب المعالج قبل بدء شهر رمضان من أجل تعديل تعاطي الأدوية وأوقات تناولها، والتعرف على النظام الغذائي الذي يجب اتباعه أثناء الصوم.

 

تابعي المزيد: تقوية المناعة في الجسم بـ6 زيوت عطرية أساسية




فوائد الصيام: خفض نسبة الشحوم بالدم


يؤمن الصوم للجسم فوائد صحّية كبيرة، أبرزها خفض نسبة الكولسترول الضارّ LDL في الدم والدهون الثلاثية Triglycerides، وبالتالي حماية القلب والشرايين.



فوائد الصيام: ضبط ضغط الدم المرتفع

فوائد الصيام في تعديل مستوى ضغط الدم
فوائد الصيام في تعديل مستوى ضغط الدم


يساهم الصوم بخفص مستوى ضغط الدم المرتفع نتيجة التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالملح أو الصوديوم، في مقابل تعزيز استهلاك الفواكه والخضروات الغنيّة بالبوتاسيوم.

 

تابعي المزيد: فوائد التبخر باللبان خصوصاً في تقوية المناعة والتخفيف من التوتر



فوائد الصيام: تأثير إيجابي على الوزن


صحيح أن الهدف من الصوم ليس التخلّص من الكيلوغرامات الإضافية، لكن الأبحاث العلمية أظهرت أنَّ الغذاء المتوازن والمتنوّع خلال هذه الفترة من العام يلعب دوراً إيجابياً على معدل الوزن.

 

تابعي المزيد: أعشاب وأطعمة تقوّي جهاز المناعة بسرعة في مواجهة الكورونا



نصيحة اختصاصية: لا تجعلوا شهر رمضان مناسبة للأكل بشراهة، لأنكم سوف تفقدون منافع الصوم الصحية. بل استغلوا هذه الفترة لتحسين صحتكم عبر تناول نظام غذائي صحي فقير بالدهون وغني بالفواكه والخضروات التي تؤمن للجسم ما يحتاجه من ألياف وفيتامينات ومعادن.