سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

ألعاب الحجر المنزلي

الطفل يستمتع نفسيا وجسديا
العاب الفك والتركيب مهمة
اللعب يحفز خيال الطفل
كيفية استغلال وقت الفراغ
التعلم أحد أنشطة العاب الحجر
يتعلم الطفل التعبير عن مشاعره

 

في ظل الحجر المنزلي الذي نطبقه جميعاً طواعيةً؛ للحد من انتشار وباء كورونا، الأطفال هم أكثر الفئات تضرراً من الكبار خاصة بعد أن فُرض عليهم تعليق الدوام في المدارس ولأجل غير محدد، من هنا جاء احتياجهم لتخصيص وقت للألعاب الترفيهية الممتعة ومشاركة والديهم معهم؛ مثل: مشاهدة الأفلام، التواصل مع الأصدقاء، ممارسة الهوايات كالقراءة أو سماع الموسيقى، وبالاستعانة ببعض الأدوات الموجودة بالبيت وهكذا، وفي ضوء حملة "سيدتي" (مرحباً بيتي) كان لقاؤنا والدكتورة إبتهاج طلبة الأستاذة بكلية الطفولة المبكرة لشرح أهمية استغلال وقت الفراغ مع إشارة لبعض الألعاب.

 

أهمية استغلال وقت فراغ الطفل

 

تؤكد الدكتورة ابتهاج طلبة على ضرورة تعويد الطفل على المساعدة والمشاركة بعامة يعلمه الشعور بالمسئولية ومعنى الالتزام، ويعطيه شكلاً وصورة من واجبه على الأسرة التي يعيش وسطها والمجتمع من حوله، أيضاً مشاركة أهل البيت في اللعب أو تقديم خدمات تمد الطفل بإمكانية التعبير عن نفسه واحتياجاته، وتشعره بأن وجوده مهم وله تأثيره، إضافة إلى أهمية دوره في إسعاد الآخرين.

اللعب من أهم الأنشطة التي تحفز خيال الطفل حتى وإن كان بالأدوات العادية المحيطة به، ويعزز بداخله المهارات الاجتماعية وبناء شخصية قوية.

مشاركة الوالدين للطفل في اللعب تساعده علىالتعبير عن مشاعره قبل أن يستطيع الكلام، وتفرغ طاقته وتجعله مستمتعاً جسدياً ونفسياً بهذه الأنشطة.

عليك اختيار المناسب لسن طفلك؛ السباحة والجري 2-5 سنوات، الكرة والتنس والمضرب 6-9 سنوات، كرة القدم والهوكي10-12 عاماً.

 

بعض الألعاب المنزلية

هيا أشعلي المنافسة بين أولادك؛ جربي ببساطة وضع عملة معدنية أو أي لعبة صغيرة في كوب من ثلاثة أكواب واخلطيها، ثم اسألي طفلك التخمين حول أي كوب تحوي العملة!

هيا استعيني ببعض الصناديق بالبيت وبعض الوسائد واطلبي من أولادك بناء برج، والأعلى برجاً هو الرابح للجائزة.

لعبة التجميد (التماثيل): اختاري بعض الألحان المفضلة لأطفالك واطلبي منهم الرقص حتى تتوقف الموسيقى، حينها وجب عليهم التجمد في أي وضعية يكونون فيها. لعبة مسلية وتسبب نوبات من الضحك عند أولادك.

 

ألعاب بسيطة جداً

البحث عن الكنز: قومي ببساطة بكتابة دلائل على بعض قصاصات الورق، وضعي أول دليل في مكان يسهل العثور عليه، وخبئي ما تشائين في جميع أنحاء المنزل، واطلبي من أولادك البحث عن الكنز المفقود في وقت معين.

لعبة البولنج المنزلية: اجمعي العبوات البلاستيكية الفارغة وضعي بداخلها ماء ملوناً للحصول على أعمدة البولنج الملونة، ولا تنسيْ إغلاقها بإحكام، ضعي العبوات في نهاية الممر أو الغرفة وضعي خطاً من شريط لاصق كخط انطلاق، كما تحتاجين كرة متوسطة الحجم وهكذا يبدأ اللعب.

لعبة التصويب: وهي تساعد طفلك على تحسين مهارات التركيز والتصويب لديه بشكل كبير، مع زجاجات المياه البلاستيكية وعمل دائرة كبيرة وسط الزجاجة، ثم استخدام أو عمل كرة من أوراق الألومنيوم، بعدها اطلبي من أولادك تصويب الكرات بالفتحة المصنوعة بالزجاجة، والطفل الفائز هو من يحرز أكبر عدد من الكرات داخل الزجاجات.

لعبة تحدي الكرتونة: أحضري صندوقاً كرتونياً كبيراً، وقومي بلصق ورقة عليه من جميع الاتجاهات عليها إرشادات بحركات معينة، مثل "قم بالدوران في دائرة حول نفسك"، أو "اقفز بحركة معينة مقلداً..."، أو "قم بتقليد صوت حيوان معين" وغيرها من الإرشادات المسلية، واستخدمي الكرتونة كزهر، واجعلي ولدك يرميها على الأرض ويقوم بفعل ما يطلب منه.

 

ألعاب الحروب والقتال

 

لا تستبعدي من وقت طفلك الألعاب الإليكترونية المفضلة لديه؛ ولا تخافي عليه منها، فهي تريه بعض الخرائط، وتجربة قيادة السيارات العسكرية من الحرب العالمية الأولى أو الحرب العالمية الثانية، كما أنها فرصة لمحبي المعارك القديمة؛ ليصبحوا ملوك العصور الوسطى وهكذا، والأهم أن طفلك مع هذه الألعاب يستطيع اللعب مع إخوته أو والده، أو لاعبين عشوائيين آخرين، مثل لعبةworld war heroes ..أبطال الحرب العالمية، أو march of empires مسيرة الإمبراطوريات،أو tiny troopers الجنود الصغار؛ حيث يمنح الطفل الرتب العسكرية ويختار الزي المناسب، وفيها يستخدم العديد من الأسلحة مثل القنابل اليدوية والصواريخ والضربات الجوية للحماية من هجمات العدو.

 

سؤال وجواب وجدول زمني

 

مع الحجر المنزلي وساعات الجلوس بالمنزل الطويلة وصف رائد الفضاء الأمريكي" سكوت كيلي" كيفعاش وحيداً في محطة الفضاء الدولية نحو 360 يوماً، فقال: من المهم جداً تحديد جدول زمني لتساعد نفسك وعائلتك على التكيف مع الحياة المنزلية لأيام متتالية لا نعرف مداها، الأمر يحتاج لتخصيص

وقت للألعاب الترفيهية والممتعة كمشاهدة الأفلام والتواصل مع الأصدقاء، وتخصيص وقت لمشاهدة وثائقيات المناظر الطبيعية بالتلفاز، ولا تغفل هوايتك كالقراءة أو سماع الموسيقى.

ويتابع: ولن تجد فرصة مناسبة أكثر من العزل لكتابة أفكارك وتدوين تجارب حياتك الواقعية مما يخفف وحدتك، كما أنها قد تكون فرصة لمشاركتك في كتابة التاريخ؛ وكيف قاومت ضمن البشرية ذلك الفيروس، علاوة على البحث عن الأفكار واستقائها من مصادر موثقة ورسمية، وتجاهل ما تتداوله منصات التواصل حول المرض.

 

ألعاب من 2- 5 سنوات فقط

 

الحجر المنزلي فرصتك أيتها الأم لمنح أولادك كل حبك واهتمامك؛ والتحكم في جميع الأنشطة التي سيمارسونها مثل تمارين الحجر المنزلي: هيا قومي معهم بعمل تمارين رياضية لاتحتاج  لاستخدام أدوات رياضية، وتوفر المتعة لك ولأولادك، قومي بألعاب الذكاء مثل البزل puzzle المخصصة للألعاب الصغيرة، حيث إن لها تأثيراً إيجابياً على تحفيز الخيال إضافة إلى أنها من الأشكال المفضلة التي تنمي لدى الطفل ملكة التركيب والتكوين.

شاركيهم ألعاب الفك والتركيب والبناء، وهي مفيدة تجعل الطفل يتدرب على التحكم بحركة اليدين، وتساعد على تطور مهارات استخدامها بدقة في ألعاب تحتاج إلى تركيز عال، كما أنها تعلم الطفل الصبر وقضاء وقت طويل نسبياً بشكل مفيد، ولا تنسيْ قراءة القصص حيث إن سماع القصص خاصة في حال كنت تتمتعين بأسلوب تعبير تشويقي بالنسبة للأطفال؛ فهم مخلوقات تعشق الخيال وتستمتع به.

وهذا النشاط يتميز بالهدوء ومنح الطفل فرصة إطلاق العنان لخياله والإبحار فيه، كما أنها بداية الطريق لتعويد طفلك على فكرة القراءة والكتب، وما رأيك في مشاركة طفلك لك في تحضير الحلوى والكعك المفضل لديه! فقد تمنحه متعة كبيرة، إضافة إلى شعوره بالمسئولية أكثر من أي وقت مضى؛ نظراً لأنك قمت بإعطائه ثقتك وجعلته يشاركك أطباق الطعام المفضلة لديه. هيا شاركيهم لعبة الرسم بالألوان، أطلقي لطفلك العنان ليرسم بحرية، إذ يمكن أن يكون الرسم مجرد أداة للتفريغ عند بعض الأطفال وموهبة لدى البعض.

اجلسي وخذي من وقتك وتابعي بعض برامج التلفاز مع ابنك ليعيش وأخوته متعة الاجتماع والمشاهدة مع بقية العائلة، فتصبح بديلاً صحياً لمشاهدة اليوتيوب بمفرده على الموبايل، ولا تغفلي التعلم، لابد أن يكون واحداً من الأنشطة اليومية في هذا السن، وهو تعليم الأرقام من 1-10، تمييز الأشكال الهندسية ورسمها،

التعامل مع الألوان وتهجئة الحروف، وهي الأشياء التي يتعلمها في هذا السن داخل الحضانة، وهناك أيضاً التطبيقات التعليمية بالأجهزة اللوحية. والأطفال لديهم ارتباط وثيق بهذه الأجهزة خاصة في هذا العمر الصغير.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X