قاوم الخمول والكسل في رمضان بهذه الطريقة

قاوم الخمول والكسل في رمضان، بهذه الطريقة!!!
قاوم الخمول والكسل في رمضان، بهذه الطريقة!!!
قاوم الخمول والكسل في رمضان، بهذه الطريقة!!!
4 صور

لا شك في أن شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركة، إلا أن أكثر ما يزعج الصائمَ في هذا الشهر هو الشعور بالخمول والكسل بعد الإفطار؛ ففور الانتهاء من الطعام تنتابنا حالة من النعاس والتعب الشديد، ويصعب علينا مقاومة هذا الكسل، وبحسب الدكتور خالد يوسف خبير التغذية، يعتبر سبب هذا الشعور هو عدم تناول الطعام طيلة اليوم، ومن ثَم الأكل فجأة بشراهة وبسرعة لعدد كبير من المأكولات؛ مما يجعل المعدة ثقيلة.
فيما يأتي سنقدم لكم بعض النصائح لمحاربة الخمول والكسل بعد الإفطار:


ساعات نوم كافية

369274.jpg


إذا حصلتَ على عدد ساعات ما بين 7 و9 ساعات نوم طوال الليل؛ فأنت أقل عرضة للشعور بالخمول والتعب بعد تناول وجبة الإفطار؛ فالجسم عندما يحصل على عدد ساعات نوم أقل، ويتناول وجبة ثقيلة عند الإفطار، سوف يواجه صعوبةً في البقاء يقظاً بعد الإفطار ويظل يعاني من الخمول.


تناول الطعام


يجب تناول الطعام ومضغه بشكل بطيء، كما يجب تحضير المعدة عند الإفطار؛ فأولاً اشرب الماء وكُلْ حبةً أو حبتين من التمر، ثم احتسِ الشوربة، وبعد ذلك تناول السلطة، ومن ثَم قم بأكل الوجبة الأساسية، تقسيم الطعام عامل أساسي لعدم جعل المعدة ثقيلة.


تجنب بعض المأكولات


تجنب قدر الإمكان تناول المقبلات كالسمبوسك والرقاقات، بالإضافة إلى المأكولات الغنية بالدهون؛ لأنها تخفض حمل خلايا الدم للأوكسجين إلى مختلف الجسم؛ مما يشعرك بالنعاس والكسل والتعب، ولا تأكل الحلويات بعد الإفطار فوراً، استبدل بها الفواكه.


المشروبات


شرب الماء بشكل كافٍ بالإضافة إلى العصائر واللبن، يمنع جفاف الجسم ويساعدك على الشعور بالطاقة والنشاط، كما أن شرب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية بعد الإفطار فوراً، هي حلول مؤقتة لتنجب الخمول وهي تقوم باستنفاد الطاقة.


الحركة والرياضة

tbl_articles_article_10276_457.jpg


بعد الانتهاء من الإفطار، لا تقم بالتمدد أو الاستراحة، تحرك فوراً كأن تقوم مثلاً بمساعدة والدتك على تنظيف الطاولة ونقل الصحون إلى المطبخ، بعد التحرك قليلاً يمكنك الاستراحة ثم التوجه إلى ممارسة الرياضة في النوادي أو المشي على الطرقات.