أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

حفظ آيات القرآن الكريم في رمضان

حفظ الآيات في رمضان
حفظ الآيات في رمضان
حفظ الآيات في رمضان
حفظ الآيات في رمضان

يسعى الملايين من المسلمين حول العالم إلى حفظ القرآن الكريم؛ رغبةً في التقرب لله سبحانه وتعالى، وعملاً بسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- إلا أن الغالبية تواجه صعوبة في كيفية حفظ القرآن الكريم بسهولة، يقول محمود الصاوي وكيل كلية الدعوة الاسلامية بجامعة الأزهر: «إنّ أفضل ما يمكن للمسلم أن يستثمر وقته فيه، هو ذكر الله -عزّ وجلّ- وخير الذكر هو تلاوة القرآن الكريم وحفظه».


نصائح تساعد على حفظ القرآن


1. إخلاص النية لله تعالى؛ فيجب على المسلم إخلاص النية قبل البدء في حفظ القرآن الكريم.


2. الحرص على التلاوة الصحيحة للقرآن، عن طريق سماع مشايخ على اليوتيوب أو التليفزيون؛ حتى يصحح المسلم من النطق، وهذا يساعد كثيراً في الحفظ بالتجويد، ومن مميزاته أيضاً أنه يجعل عملية نسيان الآيات صعبة.


3. تحديد عدد معين من الآيات لحفظها وتكرارها؛ مما يساعد على الحفظ بسهولة أكثر.


4. عدم الانتقال من المقرر اليومي للحفظ إلى غيره، إلا بعد إتقانه والتمكن منه، مما يعين على تثبيت الحفظ وقراءة ما تم حفظه في الصلوات، وأوقات الانتظار.


5. الحفظ من نفس المصحف.
6. فهم الآيات ومعانيها، ومعرفة وجوه ارتباطها ببعضها البعض، ويمكن ذلك بالاستعانة ببعض تفاسير القرآن.


7. المراجعة لما تم حفظه من القرآن قبل البدء في الجزء الجديد.


أفضل الطرق لحفظ القرآن في رمضان 2020


1. السماع الجيد من قارئ متقن، وتعتبر هذه أحسن وسيلة للحفظ أسرع وأكثر دقة وبتجويد، وتعمل على ضبط الألفاظ، وتساعد على التقاط القرآن الكريم من الآذان، وهذا أحسن من التقاطه بالعين.


2. أفضل طريقة للحفظ هي الطريقة التراكمية، وهي عبارة عن تكرار الآيات وترتيبها بشكل منظم، مثل تقسيم الصفحة إلى خمسة أقسامٍ، في كل قسمٍ ثلاثة سطور، وتكرار قراءة القسم الأول من الصفحة المراد حفظها من خمسٍ إلى إحدى عشرة مرة، وذلك لرسم صورة ثابتة في الذهن، واستحضارها عند الحاجة إليها.


3. النسخ وهو من أهم الطرق وهو عبارة عن نسخ القرآن الكريم في مرجع خارجي بدون النظر للمصحف.


4. التكرار وهو يساعد في توثيق الصفحة في الدماغ بعد الانتهاء من حفظ الصفحة كاملة، وينبغي تكرارها من واحد وعشرين إلى أربعين مرة، ويجب ألا يكون التكرار كله في يوم واحد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X