صحة ورشاقة /الصحة العامة

10 أصوات تصدر عن الجسم قد تنذر بأمراض خطيرة

10 أصوات تصدر عن الجسم قد تنذر بأمراض خطيرة

يصدر الجسم بعض الأصوات؛ مثل الصفير والطقطقة وغيرهما، بعض هذه الأصوات قد يكون حميداً، فيما البعض الآخر قد ينذر بأمراض خطيرة؛ تستوجب استشارة الطبيب على وجه السرعة..
الطنين والشخير والقرقرة والصرير أو الاحتكاك... يتذكر جسمنا في كثير من الأحيان ذكرياتنا الجميلة بطريقة حسية معينة. فيما يلي تكشف لنا د. ألكسندرا دالو، طبيبة التغذية ومكافحة الشيخوخة، ومؤلفة كتاب "100 فكرة مسبقة سوف تمنعك من أن تشعر جيداً"، عن جميع الأصوات التي تصدر عن الجسم، والتي تجعلك بحاجة إلى استشارة الطبيب بحسب "توب سانتيه":



الفواق أو الحازوقة المستمرة


الفواق أو الحازوقة عبارة عن سلسلة من الانقباضات في الحجاب الحاجز. ويحصل الفواق بشكل عام عندما نأكل/ نشرب بسرعة بالغة. ولا داعيَ للقلق عندما يكون الفواق عرضياً. من الذي ينبغي استشارته؟ ينبغي استشارة الطبيب العام في حالة الفواق المتكرر.. التدخين وتناول الكحول يعززان الفواق، وقد يخفي ذلك خللاً في الجهاز الهضمي، أو في الدماغ، أو ورم، أو غير ذلك.



صرير الأسنان


صرير الأسنان هو صوت يصدر عن احتكاك الأسنان، يعززه الشعور بالقلق والإجهاد، والذي يحدث خلال الليل بشكل خاص. وهذا الصرير أو الاحتكاك يُضعف المينا، ويجعل الأسنان عرضة أكثر للكسر، ويسبب تآكل الأسنان بشكل مبكر. ومن الصعب في حالات كثيرة تحمّل هذه الحالة؛ لأنها ترتبط في أغلب الأحيان بالشعور بالصداع في الرأس، والألم العضلي في الوجه والتعب الشديد. من الذي ينبغي استشارته؟ طبيب الأسنان الخاص بكِ، فقد يقترح تركيب "مقوم" خلال الليل؛ يحمي من صرير الأسنان.



تجشؤ في غير وقته

التجشؤ قد يخفي مشكلة صحية
التجشؤ قد يخفي مشكلة صحية


في أغلب الأحيان يكون ذلك إشارة إلى أننا ابتلعنا الكثير من الهواء أثناء تناول الوجبة، أو تناول الكثير من الأكل، أو تناول الأكل بسرعة بالغة. والتجشؤ هو رد فعل الجسم لطرد الهواء الذي يتراكم بشكل زائد في المعدة. ويكفي أن نأكل بشكل أبطأ، وعدم شرب الكحول ومشروبات الصودا والأطعمة السكرية جداً، وأن نشرب في المقابل الماء الغني بالبيكربونات لتنتظم الأمور. من الذي ينبغي استشارته؟ إذا صاحب هذه الحالة الانتفاخات وآلام في الجهاز الهضمي؛ يمكنك استشارة اختصاصي الجهاز الهضمي.

تابعي المزيد: فوائد اليانسون لمرضى الربو والجهاز الهضمي

 



صوت قرقرة قوي جداً


هل يقرقر بطنك أثناء اجتماع مهم؟ إذا كنتِ تشعرين بالجوع؛ فهذه إشارة جيدة.. صوت القرقرة يشير إلى أن أمعائك نشطة! وفي كثير من الأحيان ربما يجب أن تقلقي في حال غيابها، أو على العكس؛ إذا كان صوت القرقرة مستمراً، والذي قد يشير في هاتين الحالتين إلى التهاب في الجهاز الهضمي أو التهاب القولون التشنجي. من الذي ينبغي استشارته؟ إذا رافق تلك الحالة أعراض أخرى، مثل (الألم، الشعور بالحموضة، أو وجود دم في البراز، أو غير ذلك)، يجب استشارة الطبيب العام أو اختصاصي الجهاز الهضمي (خصوصاً إذا كنتِ مدخنة أو تشربين الكحول بانتظام)؛ إذ ربما يخفي ذلك إلى جانب الالتهاب قرحة أو ورماً.



التنفس مع صوت الصفير أو الهسهسة

 


صوت الصفير في حالة التهاب الأنف والبلعوم أو الحنجرة.. هناك صعوبة في مرور الهواء عبر الأنف؛ بسبب التهاب الغشاء المخاطي للأنف. وقد يشير صوت الصفير أثناء التنفس إلى الحساسية التنفسية أو الربو (وخصوصاً في آخر النهار ويصاحبه السعال)، أو بسبب السليلة (البوليب وهو نمو غير طبيعي للأنسجة من الأغشية المخاطية)، أو بسبب الأورام الحميدة في أغلب الأحيان، والتي تعيق مرور الهواء عبر الأنف. من الذي ينبغي استشارته؟ إما الطبيب العام أو اختصاصي أمراض الرئة أو طبيب الحساسية. يجب طلب الطوارئ في حال الشعور بضيق التنفس الشديد للغاية.



طنين في الأذنين


الشعور بصوت الطنين أو الهسهسة أو الرنين في الأذنين سيكون مزعجاً لكِ إلى حد كبير أو قليل. لهذه الأصوات المختلفة أسباب مختلفة ستكون أقل أو أكثر خطورة.. وجود الشمع الذي يسد القناة السمعية، التهاب القناة السمعية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو صدمة على الأذن. من الذي يجب استشارته؟ طبيب الأنف والأذن والحنجرة. وفحصه الطبي سيكون ضرورياً، خصوصاً إذا كان الصوت مستمراً ويصاحبه الدوخة أو الصداع، أو نتيجة القيام بنشاط غير اعتيادي (مثل الغوص على سبيل المثال).



سعال مزمن

السعال المزمن لا يجب إهماله
السعال المزمن لا يجب إهماله


إذا كان السعال انعكاساً طبيعياً؛ يجعل من الممكن تخليص الشعب الهوائية من جميع العناصر غير المرغوب فيها التي تسدها، فليس من الجيد دائماً جعله يمتد إلى فترة طويلة. من الذي يجب استشارته؟ إذا استمر إلى أكثر من 8 أسابيع؛ فمن الأفضل استشارة الطبيب العام أو طبيب أمراض الرئة. هناك عدة أسباب محتملة لهذه الحالة: الربو، أو الحساسية، أو ارتداد معدي – مريئي، أو السعال الديكي... وبالنسبة للمدخنين على وجه الخصوص؛ يجب عدم الاستخفاف به.

تابعي المزيد: علاج السعال وتهدئته من دون شراب دوائي بـ10 حلول

 



شخير قوي

الشخير هو عبارة عن انسداد المجاري التنفسية العليا.. يحدث عندما ترتخي عضلات البلعوم. الشخير مزعج للمتزوجين، ولكنه صوت طبيعي على أية حال.. حوالي 40 في المائة من البالغين في سن أكبر من 50 عاماً يعانون من الشخير. من الذي يجب استشارته؟ طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو اختصاصي اضطرابات النوم إذا تفاقم. مع التوقف المستمر للتنفس والشعور بالنعاس خلال النهار والصداع وقلة التركيز، قد تكون تلك الحالة هي توقف التنفس أثناء النوم، والتي تستدعي التصرف بالضرورة.



المفاصل التي تصدر طقطقة


غضاريف المفاصل تحتوي على غاز، والذي قد ينفجر في السائل الزليلي عندما تتحرك المفاصل فجأة بحركة غير مناسبة، وهذا أمر شائع. متى ينبغي الاستشارة؟ إذا صاحب ذلك الشعور بالألم وتورم المكان وصعوبة "فتح أو تحريك المفصل" في الصباح.. غير متأكدة؟ ثمة احتمال وجود هشاشة عظام أو أمراض التهابية أخرى للأوتار أو المفاصل، استشيري طبيبك العام، أو اختصاصي أمراض الروماتيزم.



الفك الذي يطق فجأة


يجب عدم السكوت عن هذه المشكلة؛ لأنَّ المفصل الصدغي - الفكي (المفصل الذي يربط الفك السفلي بعظام الجمجمة) قد يعاني بشدّة. وعلى المدى الطويل قد يتطور الأمر إلى حدوث خلل في نظام عضلات المضغ. من الذي ينبغي استشارته؟ يجب استشارة الطبيب المختص بأمراض الفم، أو جراح الوجه والفكين على وجه السرعة؛ إذا كان صوت الطقطقة هذا مرتبطاً بصوت الصرير والطحن، ويصاحبه الصداع النصفي، وتوتر الرقبة، أو ألم نابض في الأذن.

تابعي المزيد: فوائد الجرجير... هل هو فعلًا فياجرا؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X