صحة ورشاقة /جديد الطب

طرق الوقاية من كورونا: ماذا نفعل بالملابس والأحذية؟

طرق الوقاية من كورونا: ماذا نفعل بالملابس والأحذية؟

يتطلب الخروج من المنزل عادة ارتداء ملابس وأحذية. لذا، ومع بقاء الفيروس مجسداً لتهديد حقيقي، إلى أي مدى يجب القلق بشأن وصوله إلى المنزل على قميصك أو سروالك أو حذائك؟


الإجابة في الموضوع الآتي:

 

كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على الملابس؟


يعتقد الخبراء أن الفيروس يعيش لمدة تصل إلى 24 ساعة على الملابس والأسطح المماثلة. وقد شملت دراسة نشرت في مجلة New England Journal of Medicine في مارس الكثير من النقاش حول المدة التي يمكن أن يعيشها فيروس كورونا على الأسطح المختلفة. حيث وجد الباحثون أن الفيروس يمكن أن يعيش ما يصل إلى أربعة أيام على الزجاج، وثلاثة أيام على الأسطح المعدنية الصلبة والبلاستيك، وما يصل إلى 24 ساعة على الكرتون أو الورق المقوى.
لم يتم اختبار الملابس. إلا أن الدكتور Armand Dorian، كبير الأطباء في مستشفى Verdugo Hills بجامعة جنوب كاليفورنيا يقول: «يمكنك التفكير في مادة تشبه الملابس إلى حد ما مثل المواد الكرتونية، فهي مثل الملابس تحتوي على ألياف ماصة يبدو أن لها القدرة على جعل الفيروس يجف بسرعة أكبر من الأسطح الصلبة.
لاحظت Eugenia Khorosheva، محاضرة الأحياء الجزيئية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أن الدراسات نظرت في التركيزات المعروفة للفيروس، وهو أمر من المستحيل قياسه عندما تكون بالخارج. لذا، لغايات عملية، من الأفضل افتراض مدة 24 ساعة كحد أقصى.

تابعوا مع سيدتي أول عمل توثيقي لزمن الكورونا في صور وأعمال فنية



هل هناك ضرورة لغسل ملابسي في كل مرة أعود فيها إلى المنزل؟

ماذا عن غسل الملابس للوقاية من كورونا؟
ماذا عن غسل الملابس للوقاية من كورونا؟


لنبدأ بالأخبار المريحة. بالنسبة للأشخاص الذين لا يعملون في أماكن عالية الخطورة أو يتعاملون مع الفيروس، يتفق الخبراء على أنه ليس من الضروري غسل ملابسك بعد العودة من الرحلات الروتينية إلى متجر البقالة أو الصيدلية أو المشي خارجاً.
وقال Dorian، وهو طبيب غرفة الطوارئ أيضاً: طالما أنك لا تتكئ على الأشياء الموجودة في المتجر، ستكون الملابس غير ملوثة نسبياً. من المرجح أن يهبط الفيروس على الملابس من شخص يسعل أو يتنفس الفيروس، وهذا هو السبب في أهمية الحفاظ على مسافة 6 أقدام الموصى بها كتباعد اجتماعي.
كما قال: «الفيروس لن يقفز من الملابس ويصيب أي شخص، فالطريقة الوحيدة التي يمكن للفيروس أن يصيب بها الشخص هي لمس ملابسه ثم استخدام يديه بعد ذلك في لمس عينيه أو أنفه أو فمه».
هذا هو السبب في كون غسل اليدين وتجنّب لمس وجهك بيديك أمراً بالغ الأهمية. ويقول الطبيب إنه يستخدم يداً واحدة فقط أثناء التسوّق.
ينصح أولئك الذين يعملون في المستشفيات أو أماكن أخرى؛ حيث يكون هناك تركيز عال للفيروس بتغيير ملابسهم قبل العودة إلى منازلهم.
عند العودة من المستشفى، يغير Dorian الملابس في مرآبه، ثم يلقي ملابسه المتسخة مباشرة في الغسيل. (توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بغسل الملابس باستخدام أكثر برنامج دفئاً وتجفيفها تماماً).
تزداد الحاجة إلى الحذر إذا كنت عرضة لحالة كورونا وفقاً إلى Khorosheva.، وقالت: «إذا كان في منزلك شخص مصاب بداء السكري، أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو أكبر من 65 سنة فلا ضرر من إزالة السترة وغسلها».

تابعي المزيد: مضاد الذهان كلوربرومازين: هل يكون علاجاً لفيروس كورونا كوفيد -19



ماذا عن الأحذية؟

هل يجب غسل الأحذية ايضاً؟
هل يجب غسل الأحذية ايضاً؟


الأحذية، على عكس الملابس، سوف تتلامس بالتأكيد مع الأرض، والتي يقول Dorian إنها معروفة كمنطقة تلوث محتمل.
يقوم Dorian بتبديل الأحذية دائماً قبل دخول منزله بعد نزهة. لكنه يقول إنه ليس لزاماً بالنسبة لأولئك الذين لا يتجولون في المناطق التي من المحتمل أن ينتشر فيها الفيروس.
يقول: «لا يجب التوتر إذا لم تكن قلقاً للغاية وسيكون عليك اعتبار الأرضية في منزلك» منطقة متسخة فحسب، وهذا يعني أنه إذا أسقطت مفاتيحك على أرضية المطبخ، فمن الجيد تعقيم يديك والمفاتيح.

قلتم إن الفيروس يعيش على الكرتون لمدة 24 ساعة. فماذا عن كل هذه العبوات على الشرفة؟
إذا كان ذلك ممكناً، يتم ترك العبوات بالخارج لمدة يوم كامل، وقد يموت الفيروس. كما أنَّ دفعهم إلى الشمس يمكن أن يساعد، فالحرارة تكسر الفيروس بسرعة أكبر.
يمكن أيضاً رش الصناديق بمحلول لا يقل عن 70 في المائة من الإيثانول.
عند العودة من محل البقالة، يجب رش معظم العناصر المعبأة بمحلول كحولي قبل نقلها إلى كيس نظيف وأخذها إلى الداخل. كما يمكن غسل العديد من الفواكه والخضراوات بالماء والصابون أو تركها في خزانة لبضعة أيام لتتعقم بشكل طبيعي.
يفتح Dorian الصناديق المسلمة على بابه ثم يعقم يديه على الفور.

تابعي المزيد: هل نلتقط فيروس كورونا من أشخاص لا تظهر عليهم الأعراض؟


هل من شيء آخر يدعو للقلق؟


يعيش الفيروس لفترة أطول على الزجاج والبلاستيك والمعادن مقارنة بالملابس والكرتون. لذلك عندما تفتح المطاعم ودور السينما وأماكن أخرى، سيكون من المهم الحرص على تعقيم الأسطح مثل مساند الأذرع والطاولات في كل مرة يتم لمسها.
كما يجب أن تأخذ الأمر على عاتقك للتأكد من التنظيف أو أنك رأيت شخصاً آخر ينظفه.
قالت Khoroseva «إن الأشخاص الذين يعملون في مختبرات السلامة الحيوية يعتقدون أن كثرة القواعد، تجعل من المستحيل اتباعها، لذا يجب على الناس تقدير المخاطر الأعلى والقضاء عليها، وبعد ذلك، إذا أرادوا، يمكنهم البدء في القضاء على المخاطر الأخرى أيضاً».
وبعبارة أخرى، اغسلوا أيديكم بالتأكيد، وضعوا كمامة مع احترام المسافة العامة والاجتماعية وتجنّب لمس وجهك. ستعتمد الاحتياطات الإضافية على وضعك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X