أسباب وعلاج تقرحات اللسان بسرعة

أسباب وعلاج تقرحات اللسان في المنزل
2 صور

تتسبب تقرحات اللسان بظهور مناطق حمراء على اللسان أو حوله، بالإضافة إلى الشعور بألم وإزعاج في اللسان والفم، وتغير حاسة التذوق.
"سيدتي. نت" يقدم لك أفضل طرق علاج تقرحات اللسان، وأهم أسباب الإصابة بها:


أسباب الإصابة بتقرحات اللسان

 

تناول المشروبات والأطعمة الساخنة يسبب تقرحات في اللسان
تناول المشروبات والأطعمة الساخنة يسبب تقرحات في اللسان



هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بتقرحات اللسان، ومنها:
1- تعرض اللسان لضربة أو جرح.
2- تناول الأطعمة الساخنة قد يسبب حروقًا في اللسان.
3- الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يتسبب في ظهور بعض التقرحات التي تختفي مع الوقت.
4- عدم الاهتمام بنظافة الفم بشكل مستمر.
5- الالتهابات الفطرية والفيروسية تسبب تقرحات في اللسان.
6- استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، حيث يتسبب في الإصابة بالحساسية.

 

تابعي المزيد: مرض الزهايمر: نظافة الفم واللثة تقلل خطر الإصابة!

 




طرق علاج تقرحات اللسان


يُمكن علاج تقرحات اللسان بعدة طرق:
1- اللبن: يعمل اللبن كمضادّ طبيعي للالتهابات لاحتوائه على بكتيريا البروبيوتك، فضلاً عن إحتوائه على خصائص مضادّة للجراثيم والأكسدة، وينصح بتناول كوب واحد يومياً لعلاج تقرحات اللسان.
2- العسل: يساهم العسل في علاج الالتهابات الناتجة عن تقرحات اللسان، حيث يحتوي على مواد مسكنة للألم، ويفضل وضعه على مكان التقرحات عدة مرات يومياً.
3- الريحان: يُعد الريحان من أفضل علاجات تقرحات اللسان، حيث يحتوي على خصائص مضادّة للالتهاب والجراثيم، وينصح بمضغ أوراق الريحان 3 مرات يومياً لعلاج تقرحات اللسان.
4- الكزبرة: تساعد الكزبرة في التخفيف من الألم والالتهاب الذي ينتج عن تقرحات اللسان، وذلك بإضافة أوراق أو بذور الكزبرة إلى كوب ماء ساخن، والمضمضة به بعد أن يبرد.
5- الثلج: يلعب الثلج دوراً فعّالاً في علاج تقرحات اللسان، وذلك لأنه يعمل على تخدير وتهدئة الألم. ويمكن استخدام الثلج بوضعه على اللسان لعلاج التقرحات.
6- الملح: يعد الملح عاملًا أساسيًا في علاج تقرحات اللسان، حيث يقلل من الالتهابات المصاحبة لهذه التقرحات، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، وغسل الفم به 3 مرات يومياً حتى تختفي التقرحات.
7- ماء الاكسجين: يحتوي ماء الاكسجين على خصائص معقمة، تقوم بدورها في علاج تقرحات اللسان، وذلك بتخفيف هذا الماء ذو التركيز 3% بكمية مساوية له من الماء، ووضعه على اللسان باستخدام قطنة صغيرة لعدة ثوان، ثم غسل الفم بالماء الدافئ.

 

تابعي المزيد: فوائد الخروب المذهلة للجسم