اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض الحصى في المثانة عند النساء

أعراض الحصى في المثانة عند النساء
2 صور

أعراض الحصى في المثانة عند النساء عديدة، ويمكن التعرّف الأولي عليها بسهولة، ومن ثمَّ التوجه إلى الطبيب أو المستشفى لإجراء صورة صوتية قادرة على حسم الموضوع.
في ما يلي نطلعك على أعراض الحصى في المثانة وفقاً لــ"مايو كلينك":



ما هو حصى المثانة؟


حصى المثانة عبارة عن كتل صلبة من المعادن تتكوّن في المثانة. وتنشأ عندما تتبلور المعادن المركزة في البول، وتشكِّل الحصى. يحدث هذا غالبًا عندما تواجه المرأة مشكلة في إفراغ المثانة تماماً.

قد يزول حصى المثانة الصغيرة من دون علاج، لكن في بعض الأحيان يحتاج إلى تناول أدوية أو إجراء جراحة. علماً أنه إذا تُرِكَ حصى المثانة من دون علاج، فقد يؤدي إلى حدوث عدوى ومضاعفات خطيرة.




أسباب تكوّن حصى المثانة

أسباب تكوّن حصى المثانة قد تكون الالتهابات
أسباب تكوّن حصى المثانة قد تكون الالتهابات


يمكن أن يتكوَّن حصى المثانة عند عدم إفراغ المثانة بالكامل. يتسبب هذا في تحوُّل البول إلى بول مركَّز، وقد يتبلور ويكوِّن الحصى.

في حين قد تؤدي بعض الالتهابات إلى تكوُّن حصى المثانة، وإلى حدوث حالات مرضية كامنة في بعض الأوقات تؤثِّر على قدرة المثانة على الإحتفاظ بالبول أو تخزينه أو التخلص منه؛ مما قد يؤدي إلى تكوُّن حصى المثانة. تؤدي أي مواد غريبة موجودة في المثانة إلى تكوين حصى المثانة أيضاً.

تابعي أيضاً: حصى الكلى: 5 أخطاء غذائية يجب تفاديها



أعراض حصى المثانة


في بعض الأحيان لا يسبب حصى المثانة، مهما كان حجمه، أي مشكلات. ولكن إذا سببت إحدى الحصوات تهيجاً في جدار المثانة، أو إعاقة تدفق البول، فقد تشمل الأعراض الآتي:

_ ألم أسفل البطن.
_ ألم مصاحب لعملية التبول.
_ كثرة التبول.
_ صعوبة التبول أو تدفق متقطع للبول.
_ ظهور دم في البول.
_ تغير البول إلى لون داكن غير طبيعي أو تعكّره.

تابعي المزيد:  أسباب حصى الكلى... تجنّبيها فورًا