صحة /الصحة العامة

حصى الكلى: 5 أخطاء غذائية يجب تفاديها

حصى الكلى: 5 أخطاء غذائية يجب تفاديها

تتكوّن حصوات الكلى من مكوّنات معيّنة من البول وبأحجام مختلفة. وبشكل عام، يتم التخلص من هذه الحصوات بواسطة البول، ولكن في بعض الأحيان تهاجر الحصى نحو المسالك البولية، الأمر الذي يؤدي إلى آلام مفاجئة شديدة تسمى المغص الكلوي. والحصى بحد ذاتها لا تسبب الألم ولكن توسع المسالك البولية نتيجة وجود الحصى هناك هو الذي يؤلم.
اكتشفي في ما يلي الأنظمة الغذائية التي يجب تفاديها لتقليل خطر المعاناة من حدوث هذه النوبات، بحسب "توب سانتيه":



نظام قليل جداً بالكالسيوم


تتكون حصى الكلى إلى حد كبير من الكالسيوم، ويمكننا أن نتخيل أن مجرد التقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم يكفي تماماً لتقليل المخاطر. ومع ذلك، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنَّ الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غنياً بالكالسيوم (على سبيل المثال منتجات الألبان) يعانون أقل من حصى الكلى مقارنة بالأشخاص الذين يقللون حصتهم من هذه الأطعمة. والأمر ببساطة شديدة هو أن الأكسالات (وهي المؤكسدات الموجودة في الجسم) هي التي ترتبط بشكل طبيعي بالكالسيوم في الجهاز الهضمي، وسوف ترتبط بالكالسيوم في البول وتسبب بالتالي تشكل الحصى.



نظام غذائي غني جداً بالخضروات الورقية

الخضروات الورقية الخضراء تسبب حصى الكلى
الخضروات الورقية الخضراء تسبب حصى الكلى


هل تعشقين سلطة السبانخ، والجرجير والبنجر؟ لا شيء سوى أنها أطعمة صحية جداً باستثناء أن هذه الخضروات الورقية غنية جداً بالأكسالات التي تحدثنا عنها سابقاً. وعندما يكون تركيز الأكسالات مرتفعاً للغاية، فإنها تتركز في البول وتسبب تشكل الحصى.

 

تابعي المزيد: في يومها العالمي: خطوات أساسية للحفاظ على الكلى 

 



نظام غذائي غني جداً بالملح

نحن نعلم تماماً أنّ الاستهلاك المفرط للملح سيء لصحة القلب والأوعية الدموية. وتنصح منظمة الصحة العالمية بألا يتعدى استهلاكنا للملح ما مقداره 5 غرامات كل يوم (بما يعادل ملعقة صغيرة). ولكن ما لا يعرفه كل الناس هو أن الكثير من الملح سيء كذلك لصحة الكلى، لأنه عندما تزداد كمية الصوديوم، فمن شأن ذلك أن يحفّز الكلى على إفراز المزيد من الكالسيوم، وتسبب هذه الزيادة خطر تشكل حصى الكلى.



نظام غني جداً بالزنك


تتشكل الحصى بسبب عملية تبلور الأملاح المعدنية والأحماض الموجودة بكميات كبيرة في البول. ومع ذلك، وفقاً لدراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا، فإنَّ المستوى العالي جداً من الزنك في الجسم قد يسبب تبلور عناصر كيميائية أخرى – مثل الكالسيوم – وبناء عليه يؤدي ذلك إلى تشكل الحصى. إذا، علينا أن نتجنب أكل المحار (كل 100 غرام من المحار تحتوي على 20 ملغم من الزنك. كما علينا أن نتجنب أكل كبد العجل (كل 100 غرام من كبد العجل تحتوي على 9 ملغم من الزنك)، وكذلك العدس (كل 100 غرام من العدس تحتوي على 5 ملغم من الزنك).

 

تابعي المزيد: بوتكس: تناولي معدن الزنك قبل الحقن ليدوم مدة أطول!

 



الكثير من الشاي المثلج


يوجد حمض الأكساليك المسؤول عن تكوين حصى الكلى بتركيز عالٍ في الشاي المثلج. وفي فترات الحرّ الشديد ينصح الأطباء بشرب عصير الليمون أكثر، لأنه يبطىء تشكل الحصى.

 

تابعي المزيد: أمراض الكلى: كل التفاصيل عن عمليات الزرع في السعودية

 

 

X