صحة ورشاقة /الصحة العامة

أوقفي الأفكار المسبقة الخاطئة عن بعض العادات الغذائية

أوقفي الأفكار المسبقة الخاطئة عن بعض العادات الغذائية

تتحكم في عقولنا بعض الأفكار الخاطئة حول بعض العادات الغذائية، علماً أنها غير صحيحة على الإطلاق!


القهوة، إذا استطعنا الاستغناء عن شربها فهذا أفضل


سمعتها السيئة ليست حديثة، إذ من المعروف أن الكافيين الذي تحتويه القهوة محفز ومنبه وأنه سيء للقلب.
لماذا هذا خطأ؟ الكافيين ليس سيئاً إذا لم يتم استهلاكه بكميات كبيرة جداً، وتكون هذه الكميات كبيرة جداً بشكل عام في مشروبات الطاقة أو في المكملات الغذائية. ولكن بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة، فإنَّ التوزان بين الفوائد/ والمخاطر في القهوة هو في الواقع شيء إيجابي لنظام القلب والأوعية الدموية. وقد تمَّ إثبات ذلك في العديد من الدراسات العلمية، والخطر الوحيد الذي تمثله هو أنها سيئة للنوم ليلاً، ولذلك يجب ألا تتجاوز الكمية التي نشربها من القهوة 3 أو 4 أكواب في اليوم، والتوقف عن شربها في حوالي الساعة الرابعة بعد الظهر.


التجاوزات تضر بنظامنا الغذائي


وجبة خفيفة، سهرة مع الأصدقاء... سيكون لدينا الانطباع بأنَّ جهودنا للسيطرة على نظامنا الغذائي ذهبت هباءً.
لماذا هذا خطأ؟ تجاوز بسيط لا يكفي للإخلال بتوازن نظامنا الغذائي، والذي يتم تقييمه طوال الأسبوع. وإلى حد كبير فقد تمَّ إثبات حقيقة أنه سيتم تصحيح هذا التجاوز بسرعة كما يقول د. جان ميشيل ليسيرف لـ"فام أكتويال": "في العادة نقوم بالتعويض بشكل طبيعي خلال الوجبة التالية. وعلى نحو مثالي وفقاً لناتالي هوتر – لاردو فإنَّ الوقاية خير من العلاج حيث تنصح بما يلي: "أنصح بتناول وجبة خفيفة قبل موعد الوجبة الرئيسية، مكونة من الفاكهة والخضروات، وكذلك المزيد قليلاً من البروتين لكي لا نشعر بالجوع بسرعة".


ممنوع تفويت وجبة الفطور

هل وجبة الفطور اساسية؟
هل وجبة الفطور اساسية؟


طالما سمعنا هذه العبارة "الفطور هو الوجبة الرئيسية – الوجبة الملك " لدرجة أن المرء يجبر نفسه على تناول الفطور كل صباح.
لماذا هذا خطأ؟ اكتشف اختصاصيو التغذية شيئاً فشيئاً أن الشخص يجب ألا يجبر نفسه على تناول الوجبة. وفي دراسة نشرت عام 2019 في المجلة الطبية البريطانية The British Medical Journal أثبتت أن الأشخاص الذين يفوّتون هذه الوجبة ليسوا أكثر بدانة من غيرهم. والقاعدة الوحيدة التي تنطبق في هذا المجال هي احترام الشهية. ولكن يجب الامتناع عن تناول الوجبات الخفيفة بشكل فوضوي، في وقت متأخر من الفترة الصباحية.

تابعي المزيد: تعرّفي إلى وجبة الفطور المثالية لك ولعائلتك

 


يجب تجنّب الزيوت للمحافظة على صحة الشرايين

رغم كل شيء، فإنَّ هذه الزيوت مواد دهنية، وكلما قل استهلاك المواد الدهنية يعني ذلك قلبا بصحة جيدة.
لماذا هذا خطأ؟ هناك بعض أنواع الزيوت التي تحتوي أحماضا دهنية تحمي نظام القلب والأوعية الدموية، مثل الأوميغا 3 الثمينة. وينطبق ذلك على زيت بذور اللفت وزيت الجوز أو زيت بذر الكتان وزيت الزيتون. ومع ذلك ينبغي الانتباه إلى طريقة طهي هذه الزيوت، لأنها لا تتحمل الطهي طويلاً ودرجة الحرارة القصوى التي ينبغي تسخينها عندها تسمى "نقطة الدخان": بعد ذلك تولد هذه الزيوت مركّبات سامّة.



يجب عدم أكل الشوكولاتة كل يوم

هل يمكن تناول الشوكولاتة يومياً؟
هل يمكن تناول الشوكولاتة يومياً؟


إن مكونات الشوكولاتة (التي أساسها مواد دهنية وسكريات) تتحدث عن نفسها: مليئة بالسعرات الحرارية العالية.
لماذا هذا خطأ؟ تحتوي الشوكولاتة على العديد من مضادات الأكسدة والمغنيسيوم ومضادّ طبيعي للاكتئاب. ولكن وفقاً لناتالي هوتر – لاردو فإنَّ تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة مع فنجان القهوة في نهاية الوجبة أمر جيد حيث تؤكد قائلة: "بذلك ننهي وجبتنا بمذاق سكري يزيد من شعورنا بالشبع". فهل يجب أن نفضل الشوكولاتة السوداء؟ "ليس لذلك أهمية، لن يحدث ذلك فرقاً كبيراً إذا تناولنا قطعة واحدة صغيرة. والأمر المهم هو الاستمتاع بالمذاق والبقاء ضمن حدود السيطرة وعدم الإفراط".

تابعي المزيد: 7 أطعمة تجنبيها لكي تتمتعي بصحة جلدية رائعة في العيد

 


احتياجاتنا سوف تقل بعد تخطي سن 60 عاماً


الأمر طبيعي تماماً كلما كبرنا خلال السنوات أكثر، سوف يقل في الغالب نشاطنا المهني.
لماذا هذا خطأ؟ يؤكد د. ليسيرف قائلاً: "احتياجتنا من السعرات الحرارية لا تقل مع التقدم في السن. وبناء عليه نحن نأكل وفقاً لنشاطنا: كما كنا قبل ذلك فإذا كنا نتحرك دائماً وبشكل مستمر فسوف نحتاج إلى السعرات الحرارية، أو أقل من ذلك إذا أصبح نمط حياتنا مستقراً وأقل حركة. والوضع المثالي الذي يجب أن نعرفه هو أننا ينبغي المحافظة على النشاط البدني المنتظم".

 

من الأفضل أن نشرب خارج أوقات الوجبات


إن الشرب أثناء تناول الطعام "يسبب الانتفاخ" ولذلك يفضل ترطيب الجسم في أوقات أخرى، وليس أثناء تناول الفطور أو الغداء.
لماذا هذا خطأ؟ الماء لا يعمل على توسعة المعدة أكثر من الطعام، ويساعد على إنتاج سكريات هضمية مناسبة للأطعمة الصلبة والسائلة على حد سواء. وشرب الماء أثناء الأكل يساعد كذلك على تحسين الكميات التي نتناولها والتي غالباً ما تصبح أقل من الكميات التي ينصح بتناولها.

تابعي المزيد: 4 صنوف غذائية تدمر صحتك... إليك البدائل عنها

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X