صحة ورشاقة /الصحة العامة

7 أطعمة تجنبيها لكي تتمتعي بصحة جلدية رائعة في العيد

أطعمة تجنبيها لتتمتعي بصحة جلدية رائعة

هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة، ولكن ماذا إذا كان مفتاح التمتع ببشرة صحية هو مراقبة محتويات طبقك؟ اختصاصية التغذية فاليري إيسباناز تدرج في ما يلي قائمة من الأطعمة التي يجب تجنبها للحصول على بشرة صحية ونضرة، وفقاً لـ" فام أكتويال".

ليس سراً أنَّ للنظام الغذائي تأثيراً حقيقياً على صحتنا. ولكن هل له تأثير على بشرتنا؟ وفقاً لدراسة نشرت عام 2014 في مجلة المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية National Center for Biotechnology، نفى أطباء الجلد لسنوات ماضية وجود صلة بين حب الشباب والنظام الغذائي بناء على الأبحاث السابقة.

وفي أعوام الستينيات درست عدة مجموعات بحثية العلاقة بين أكل الشوكولاتة وظهور حب الشباب. وقارن العلماء خلال مسح واسع النطاق شمل 65 مريضاً آثار استهلاك الشوكولاتة مع آثار الدواء الوهمي خلال فترة 4 أسابيع. وبعد ظهور النتائج لم يجد هؤلاء العلماء أي اختلاف أو فرق في شدّة حب الشباب. لذلك خلص الكثيرون بناء عليه إلى نتيجة مفادها أن ليس للنظام الغذائي تأثير على البشرة وخصوصاً على ظهور حب الشباب.

وفي الآونة الأخيرة قام باحثون آخرون بإعادة فحص تلك الدراسة، ووجدوا أنَّ هناك أخطاء في الأساليب المنهجية للدراسة. ووفقاً لدراسة نشرت في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية فقد كشف مسح أحدث أن النظام الغذائي سبب محتمل لظهور حب الشباب. وأكدت هذه الأبحاث كذلك دور بعض أنواع الأطعمة والتي منها منتجات الألبان وكذلك الأنماط الغذائية في ظهور حب الشباب. والصلة بين النظام الغذائي وحب الشباب دفعت كذلك الجمعية الفرنسية لأطباء الجلد للكتابة على موقعها بأنه "عادة ما يتم استدعاء النظام الغذائي الذي يتبعه المرضى (تناول الشوكولاتة واللحوم الباردة) كعامل محفز لظهور حب الشباب".


تغيير النظام الغذائي يساعد على التمتع بالصحة الجلدية

اختاري جيداً ما ستأكلين
اختاري جيداً ما ستأكلين


من الواضح بناء عليه أنَّ الأطعمة التي نستهلكها قد تضرّ بمظهر بشرتنا. وهذا قد يتجلى بعدة طرق: التجاعيد، البقع الداكنة، الجفاف، الرؤوس السوداء، الخطوط الدقيقة، احمرار الجلد، الشيخوخة، ظهور حب الشباب والبثور وما إلى غير ذلك. وتوضح اختصاصية التغذية فاليري إيسباناز قائلة: "يمكننا تعديل أو تغيير مظهر البشرة واستعادة الصحة الجلدية في غضون ثلاثة أشهر بفضل تغيير النظام الغذائي. ومن شأن اختيار أو تجنّب تناول بعض أنواع الأطعمة أن يجعل من الممكن تقليل أعراض الصدفية أو الأكزيما أو في بعض الحالات ألا تصاب البشرة بالبثور".

تابعي المزيد: 4 صنوف غذائية تدمر صحتك... إليك البدائل عنها

 

الأطعمة التي يجب تفضيلها من أجل التمتع ببشرة صحية

تقول اختصاصية التغذية: "للتمتع ببشرة جميلة يجب تناول الفاكهة والخضروات؛ لأنَّ الجسم بحاجة إلى مضادات الأكسدة من أجل الحصول على عملية جلدية صحيحة. والأطعمة الجيدة الأخرى التي يجب تناولها تشتمل على الدهون الجيدة، سواء كانت البذور الزيتية مثل اللوز والجوز، أو الدهون النباتية غير المطبوخة مثل الأفوكادو على سبيل المثال، وشرب الكثير من الماء وترطيب الجسم بانتظام أمر أساسي كذلك". وعلى الرغم من ذلك، فإنَّ تفضيل الأطعمة الجيدة ليس كافياً، إذ يجب تفادي بعض المنتجات التي يمكن أن تدمر هذه الجهود كافة.

تابعي المزيد: 6 صنوف غذائية لا تقتربوا منها ابداً لأنها تسبب السرطان

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X