صحة ورشاقة /الصحة العامة

تأثير الصيام على مرضى الضغط

تأثير الصيام على مرضى الضغط

ارتفاع ضغط الدم يسبب العديد من المشاكل في القلب؛ إذ يجعله يقاوم سبيل ضخ الدم إلى شرايين الجسم، مما قد يؤدي إلى الوفاة، أما في حالة انخفاض ضغط الدم؛ فقد ينتج نقص كمية الأكسجين والغذاء الذي يصل إلى أنسجة الجسم، وبالتالي يحدث تدمير لأنسجة المخ.
وفي السطور الآتية، يوضح "سيدتي نت" فوائد الصيام لمرضى الضغط، إضافة إلى تأثير الصيام على مرضى الضغط المرتفع والمنخفض، بحسب ما ذكر الدكتور محمد الخطيب، استشاري جراحة عامة وتنظيرية:


تأثير الصيام على مرضى الضغط


أكد الدكتور محمد الخطيب أن أغلب الدراسات التي أجريت على مرضى الضغط أظهرت أن صيام شهر رمضان ليس له تأثير كبير على أصحاب الضغط المرتفع والمنخفض أيضاً، بشرط المواظبة على تناول الدواء، كما أنَّ الصيام يقلل من نسبة الدهون والكولسترول الضارّ في الدم، إلى جانب تحسين الحالة النفسية للمريض، حيث إنّ الضغط مرتبط بحدوث انفعالات مفاجئة؛ كالغضب أو العصبية.

تابعي المزيد: صحة القلب: خطوات هامّة للحفاظ عليها برأي طبيب



نصائح لمرضى الضغط أثناء الصيام

فكري باستهلاك الألبان ومشتقاتها القليلة الدسم
فكري باستهلاك الألبان ومشتقاتها القليلة الدسم


1- يجب أن تكون منتجات الحليب التي يتناولها مريض الضغط قليلة الدسم، وأن تصبح من الأغذية الرئيسية له؛ نظراً لاحتوائها على الكالسيوم الذي ينظم ضغط الدم.
2- الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم؛ نظراً لقدرته على التحكم في ضغط الدم المرتفع.
3- تناول السمك المشوي مرتين على الأقل أسبوعياً.
4- الابتعاد عن النشويات؛ كالأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والانتقال إلى الحبوب الكاملة؛ كالشوفان، البرغل، الفريكة، والخبز الأسمر، وكذلك الإكثار من تناول البقوليات كالفول والحمص.
5- الحدّ من استخدام الملح في الطعام، وعدم تناول المكسرات المملحة.
6- الإقلاع عن التدخين.
7- ممارسة الرياضة بعد كل وجبة لمدة 30 دقيقة، وفي رمضان يجب ممارسة الرياضة بعد الإفطار بحوالي ساعتين، وبعد السحور لمدة 30 دقيقة إذا أمكن؛ لأن ذلك يساعد على ضبط معدل ضغط الدم.

تابعي المزيد: علامات ارتفاع الضغط الدموي لا يجب إهمالها أبداً

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X