لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق إزالة العفن من الملابس

العفن، هو نوع من أنواع الكائنات الحية الدقيقة، التي تتغذى بالمواد العضوية المتحلّلة، كالنباتات الميتة والأوراق.

يظهر العفن على العديد من الأماكن، كالطعام والسجاد والملابس... كما تعتبر الرطوبة البيئة المثالية لظهور العفن، بالإضافة إلى توافر الأكسجين والمواد العضوية التي تحتوي في تركيبها على الكربون. في حال عدم توافر الظروف المناسبة لنمو العفن، فمن الممكن أن يصبح في حالة الركود، إلى حين توافر الظروف لظهوره بشكل واضح.

 

طرق إزالة العفن من الملابس

هنالك العديد من العوامل، التي تؤدي إلى ظهور العفن على الملابس، ومنها: وجود أنواع معينة من الأقمشة التي تُعتبر بيئة خصبة لنمو العفن، إذ تساعد الأقمشة القطنية في تشكل العفن، فضلًا عن بعض أنواع الأقمشة ذات الطبيعة الماصة.

وجود الملابس في خزائن مثبتة على الجدران الخارجيّة للمنزل، يجعلها معرّضة لتراكم بخار الماء عليها، الأمر الذي يساهم في وجود بيئة لنموّ العفن.

تعرّض الملابس للبلل يُساهم في تعفنها، فقد ينتج البلل من حدوث تسرّب للمياه من السقف مثلًا، ما يؤدي إلى خلق بيئة رطبة. الجدير بالذكر أن ظهور الرطوبة على الجدران دليل على وجود تسرب داخلي للمياه في المنزل.

في مثل هذه الحالة، يجب علاج المشكلة على الفور، لمنع نمو العفن داخل الجدران.

تابعوا المزيد: كيف أكون سريعة في تنظيف المنزل؟

 

تقضي طرق إزالة العفن من الملابس:

• ينزع العفن عن الملابس عن طريق نشرها تحت أشعة الشمس المباشرة.

لكن، من الضروري   العناية بالملابس الملونة، لأن تعريضها لأشعة الشمس طويلًا قد يتسبّب بتغيير ألوانها.

• يقتصر استخدام المبيض على الملابس البيض، إذ يؤدّي استخدام المبيض على الملابس الملوّنة إلى زوال لونها. 

• يستخدم مسحوق بورات الصوديوم، الذي يعرف بالإنجليزية بالـ  Borax لإزالة العفن عن الملابس، عن طريق إضافة كوب من الماء الدافئ إلى كمية من بورات الصوديوم، ثم تشغيل الغسّالة على الملابس المُراد إزالة العفن عنها، لحين امتلائها بالماء اللازم للغسيل، فإضافة المحلول المخفف، مع المادة المنظفة داخل درج الغسالة. 

 

• تنزع مادة صودا الخبز العفن عن الملابس، فإلى تأثير هذه المادة البالغ في امتصاص الرطوبة، والتخلُّص منها، هي آمنة. للتخلُص من العفن، يضاف ربع ملعقة كبيرة من هذه المادة في وعاء مناسب من الماء، ثم يحرّك الماء بشكلٍ جيد لحين ذوبان صودا الخبز، وبعد ذلك يتم تفريغ المحلول الناتج داخل علبة رذاذ، فيرشّ مكان وجود العفن على الملابس، وفرك الجزء المتعفن باستخدام فرشاة. 

عند الانتهاء، يتمّ تنظيف الملابس بالماء للتخلص من وجود أية آثار متبقية للعفن. ثم، ترشّ الملابس مرة أخرى بالمحلول، وتترك إلى أن تجفّ.

• يعدّ الخلّ من المواد التي يمكن استخدامها لإزالة العفن عن الملابس، إذ هو يقضي على نحو 82% من أنواع العفن المُختلفة، بالإضافة إلى قدرته على إزالة روائح العفن العالقة بالملابس. يوضع كم من الخلّ في دلو من الماء، فتنقع الملابس بالمحلول الناتج، وتترك لساعة، ثم تغسل في غسالة الملابس، بالشكل المعتاد. 

يمكن تكرار هذه العملية للتخلص تمامًا من العفن الموجود على الملابس، أو من الرائحة العالقة بها. تستخدم الغسالة عوضًا عن نقع الملابس بمحلول الخل والماء، مع إضافة منظف الغسيل المناسب، وتشغيل الغسالة على النحو الاعتيادي، وبعد امتلائها بالماء، يضاف كوب أو كوبان من الخل إلى المكان المخصّص لوضع منظّف الملابس.

 

• تستخدم مواد تجارية مصنّعة خصيصاً لإزالة العفن عن الملابس.

• يخلّص خليط الخل وصودا الخبز من بقع العفن الموجودة على الملابس، ورائحة الملابس الكريهة. تجدر الإشارة إلى أن الخل الأبيض هو النوع المناسب، عند اتّباع هذه الطريقة، إذ إن الأنواع الأخرى كخلّ التفاح والخل البلسمي قد يؤديان إلى ظهور البقع على الملابس، ويرجع السبب إلى كونها سوائل ملونة. 

 

نصائح توضح كيفية استخدام محلول الخل الأبيض وصودا الخبز للتخلّص من عفن الملابس:

1. توضع كميتان متساويتان من الماء الدافئ والخلّ، في وعاء صغير.

2.يوضع المحلول على الجزء المُتعفن عبر استخدام قطعة قماش نظيفة، أو من خلال وضع محلول الماء والخل في عبوة ذات رذاذ.

3. يرشّ المحلول على مكان وجود العفن على قطعة الملابس.

4. تترك قطعة الملابس لعشر دقائق، ثم توضع كمية لا بأس بها من مادة صودا الخبز على مكان وجود الخلّ على قطعة الملابس.

 5. تغسل الملابس، ثم تجفّف، بالطريقة المعتادة.

• يستخدم التنظيف الجاف لإزالة العفن عن الملابس، علمًا أن هذه الطريقة قد لا تكون ذات جدوى كبيرة في بعض الحالات المُستعصية التي يظهر فيها العفن بشكل كبير على الملابس.

• الماء الأكسجيني أو ما يُعرف بـ "بيروكسيد الهيدروجين"  من المواد التي يمكن استخدامها لإزالة العفن الموجود على العديد من المواد المختلفة، كالملابس وأدوات المطبخ والأرضيات والجدران، بفعالية، أو حتى المعدات الموجودة في الحمام، إذ يمتلك هذا المحلول أثرًا كبيرًا في القضاء على العديد من الكائنات الدقيقة، كالفيروسات والبكتيريا والفطريات، ومن بينها العفن.

• يقضي "بيروكسيد الهديروجين" على بقع العفن المتراكمة على الملابس، من خلال وضع كمية من الماء في عبوة ذات رذاذ.

تضاف نسبة 3 بالمئة من "بيروكسيد الهيدروجين" إلى عبوة الماء.

يرشّ المحلول على بقعة العفن بحيث تصبح مشبعة به.

يترك المحلول على البقعة لعشر  دقائق.

تفرك منطقة وجود العفن، وتمسح من الأعلى للأسفل لإزالة أية بقايا للعفن.

 

• زيت شجرة الشاي من الزيوت ذات الفائدة الكبيرة في التخلّص من الفطريات، إذ هو يصنف بين الطرق الأكثر نجاحًا في القضاء على أنواع العفن المختلفة، فضلًا عن قدرته على محاربة الجراثيم. وهو آمن للاستخدام، إذ لا يشكل ضررًا على الأشخاص أو حتى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل. 

في هذا الإطار، تضاف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء، فتوضع قطعة قماش نظيفة داخل المحلول، ثم يفرك الجزء المتعفن بها، مع إمكانية حفظ المحلول لاستخدامه لاحقًا.

• ينفع استخدام خليط من عصير الليمون الحامض وملح الطعام، لإنتاج عجينة سميكة. تستخدم هذه العجينة لفرك المناطق التي تحتوي على العفن، مع تعريض قطعة الملابس لأشعة الشمس المباشرة، مع الأخذ بعين الاعتبار إعادة هذه العملية إذا لزم الأمر للتخلّص من العفن بشكل نهائي. 

تابعوا المزيد: كيفية إزالة الشحم من الملابس؟

 


 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X