لايف ستايل /تدبير منزلي

إزالة بقع الدم من مرتبة السرير

إزالة بقع الدم من مرتبة السرير
استخدام المنظف الخاص
تنظيف المرتبة
محلول الماء والملح
كنس المرتبة بالمكنسة الكهربائية

تجذب المرتبة المتّسخة أو الملطخة ببقع الدم الجراثيم والكائنات المجهرية، التي تعتبر مسبّبًا رئيسًا للعديد من الأمراض. في الآتي، طرق تنظيف مرتبة السرير وتعقيمها بالطريقة الصحيحة، بعيدًا من استخدام الماء الساخن، الذي يطبع البقع على النسيج. عمومًا، من الضروري كنس المرتبة بالمكنسة الكهربائيّة لشفط الغبار والأوساخ الظاهرة، مرّة كلّ أسبوع أو أسبوعين.


إزالة بقع الدم من مرتبة السرير

ازالة بقع الدم من مرتبة السرير
إزالة بقع الدم من مرتبة السرير

 

يُستخدم المنظف الخاص بالكنب والسجاد في مسح المرتبة وإزالة بقع الدم، بعيدًا من المنظفات القويّة لأنّ سطح المرتبة سيلامس الجسد. ويناسب أيضًا استخدام منظف حمضي عن طريق وضع القليل منه على البقع، وتركه لخمس دقائق على الأقل، مع إزالة المنظف بواسطة فوطة بيضاء نظيفة عن طريق التربيت على المرتبة، بدون فركها. 

تنظيف السرير
سائل الجلي


يوضع منظف أكسيدي على بقع الدم، مع التربيت عليها بواسطة فوطة نظيفة، علمًا أن ما تقدّم لن يزيل البقع بصورة تامّة بل هو سيخفّف منها، بالإضافة إلى تنظيف البقع بالماء البارد وليس الساخن.
إذا كانت بقع الدم حديثة وغير جافة يمكن تنظيفها عن طريق رشّ محلول ملحي عليها، ومسحها جيدًا.
تنظّف بقع الدم بمحلول بيكربونات الصوديوم المكوّن من ثلث المقدار من بيكربونات الصوديوم وثلثين من الماء البارد، فيوضع المحلول على البقع لنصف الساعة، مع تنظيفها بعد ذلك بفوطة نظيفة ومبلّلة بالماء البارد، وتجفيفها بفوطة جافة.

بيكربونات الصوديوم
بيكربونات الصوديوم


تتُرك المرتبة في الشمس لبعض الوقت، وتكنس بالمكنسة الكهربائيّة من الجهتين، ثم تنظّف بمحلول مكوّن من الماء الدافئ والكحول الطبي بنسبتين متساويتين.
يُستخدم منظّف هيدروجيني عن طريق وضعه على بقع الدم، والتربيت عليه بفوطة بيضاء نظيفة، وهو في طور التفاعل. يشار إلى أنه قد لا يعمل هذا المنظف على التخلص من البقع بصورة تامّة، بل هو سيخففها.
يمسح المنظف بماء بارد، فيرشّ محلول الماء والملح على البقع، التي تمسح بفوطة بيضاء نظيفة، إن كانت بقع الدم جديدة .

محلول الماء والملح
محلول الماء والملح 


تابعي المزيد: تدبير منزلي: خطوات تنظيف أقمشة الملابس المختلفة


تمزج ملعقة كبيرة من سائل الجلي، مع كوبين من الماء البارد في وعاء، ثمّ يوضع المحلول على بقع الدم، مع تبليل فوطة بيضاء نظيفة، ومسح البقع بها، ثمّ تفرك البقع بلطف بواسطة فرشاة أسنان، لتمسح مجدّدًا بفوطة نظيفة ومبللة، فتجفّف.
 
يسُتخدم "بيروكسيد الهيدروجين"، بإحدى الطريقتين الآتينين:
1. بيروكسيد الهيدروجين مع النشاء والملح: يمزج نصف الكوب من نشاء الذرة ونصف الكوب من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة كبيرة من الملح، بحيث تتشكّل عجينة. توضع العجينة على البقع لثلاثين دقيقة، ثم تُفرك بفرشاة أسنان، وبقماشة مغمورة بالماء البارد. تكرّر هذه العملية بحسب الحاجة، ثم توضع المرتبة في الهواء كي تجفّ.

النشا والملح
النشاء والملح

 

2. بيروكسيد الهيدروجين الصافي: تملأ زجاجة ذات رذاذ بمقدار من بيروكسيد الهيدروجين، ثم ترشّ بقع الدم بها، وتمسح بمنشفة. تكرّر العمليّة إلى حين اختفاء البقعة، ثم تجفف المرتبة باستعمال مجفف الشعر أو في الهواء الطلق.

  • يمزج مقدار من صابون اليد السائل (أو محلول تنظيف الغسيل) مع مقدار من الماء البارد، ثم يوضع المحلول على البقع لثلاث دقائق. تجفّف المرتبة بمنشفة أو بقماشة.

تابعي المزيد: تنظيف بقع الزيت القديمة من الملابس

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X