صحة ورشاقة /الصحة النفسية

الأمراض النفسية التي تصيب كبار السن

الأمراض النفسية التي تصيب كبار السن

يتعرّض كبار السن للإصابة باضطرابات نفسية، مثلهم مثل صغار السن، نتيجة إصابتهم بمشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكري والضغط والكلى وسواها.
ويؤكد الدكتور سليمان الخضاري، استشاري الطب النفسي أنّ كبار السن يعانون من ظروف نفسية واجتماعية قد تكون مختلفة عن غيرهم من الأشخاص في الفئات العمرية المختلفة، ومن أشهر الأمراض النفسية التي قد تصيب كبار السن، هي الاكتئاب والقلق والتوتر والإنفعال الزائد، وأعراضها تكون واضحة لدى الجميع.
تابعي حديث الدكتور الخضاري في السطور الآتية حول الأمراض النفسية التي تصيب كبار السن:



1- اضطرابات الاكتئاب والمزاج


تنتشر اضطرابات الاكتئاب والمزاج إلى حد كبير بين كبار السن، ومن المثير للقلق أنه غالباً ما يتم تشخيصها من دون علاج.
ويفيد مركز السيطرة على الأمراض بأن 5% من كبار السن، الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق أبلغوا عن إصابتهم بالاكتئاب، وحوالي 10% قد سبق لهم أن عانوا من الاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم.
ومن أعراض مرض الاكتئاب: الانسحاب من الأنشطة اليومية المعتادة، الحزن المستمر، الافتقار للراحة والشعور بفقدانها، صعوبة النوم والشعور باليأس.



2- القلق النفسي

 القلق النفسي يصيب كبار السن
 القلق النفسي يصيب كبار السن


في أحيان كثيرة، يحدث القلق مع الاكتئاب، حيث يعدُّ القلق أيضاً أحد أكثر المشاكل النفسية انتشاراً بين كبار السن.
ويوضح مركز السيطرة على الأمراض أنّ حوالي 7.6 % من الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً قد تمَّ تشخيصهم باضطراب القلق، في مرحلة ما من حياتهم.

 

تابعي المزيد: علاج القلق النفسي من دون أدوية بفعالية عالية



3- الخرف


يعتبر الخرف من الأمراض الشائعة عند كبار السن، ويسبب حدوثه تدهوراً عاماً في التفكير والذاكرة والقدرة على القيام بالنشاط اليومي والسلوك، ومن أشهر أنواع الخرف هو مرض الزهايمر.
ويعدُّ النسيان من الأعراض الأولية لمرض الخرف، ويشعر المريض بعد ذلك بالضياع في المألوف من الأماكن، وعدم إدراك الوقت والتعرّف على الأشخاص.
ثم يصل الأمر إلى نسيان أسماء الناس والأحداث الحديثة وصعوبة التواصل مع الآخرين، والحاجة لمساعدة الآخرين في العناية بالذات، وحدوث تغييرات في السلوك تتمثل في تكرار الأسئلة، وبعد ذلك لا يدرك كبار السن الوقت والمكان، ويجدون صعوبة في المشي، ويتحول سلوكهم إلى سلوك عدواني.

 

تابعي المزيد:أعراض المرض النفسي القلق العام...تعرفي إليها 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X