علاج القلق النفسي من دون أدوية بفعالية عالية

علاج القلق النفسي من دون أدوية بفعالية عالية

علاج القلق النفسي لا يحتاج دائمًا إلى الأدوية، إذ إنّه يتوفر العديد من الحلول الطبيعية لتهدئة القلق... لِمَ لا تقومين بتجربتها؟



البابونج والشاي الأخضر


منقوع البابونج له نفس تأثير حبة الفاليوم على الدماغ؛ إذ يعمل على إغلاق بعض المستقبلات. وإذا شعرت بالقلق يتزايد، حضّري كوبًا من شاي البابونج، أو خذي بضع قطرات من زيت البابونج الأساسي. وسوف تضمنين الحصول على ذلك التأثير المهدئ الذي تبحثين عنه. والأمر ذاته ينطبق على الشاي الأخضر، الذي له القدرة على إبطاء معدل ضربات القلب وتخفيض ضغط الدم الشرياني.



التمارين البدنية

التمارين الرياضية تقلل اسباب التوتر
التمارين الرياضية تقلل اسباب التوتر


ليس هناك أمر أكثر إثارة ومتعة من جلسة رياضة جيدة عندما تكون أعصابك مشدودة. وللنشاط البدني تأثير فعّال مضادّ للاكتئاب ومضادّ للقلق؛ الأمر الذي يسمح بتعزيز معنوياتك ومحاربة الأفكار السوداء التي تعذبك وتدور في رأسك. وعند ممارسة الرياضة بانتظام؛ سوف يزيد كذلك تقديرك لذاتك ولعافيتك ورفاهيتك، مما يقلل أسباب التوتر.

 

تابعي المزيد: ما قد لا تعرفينه عن فوائد الرياضة على صحتك



الخُزَامَى


أثبت العديد من الدراسات، التي ورد ذكرها في الموقع الأمريكي المخصص للصحة Health، تأثير الخزامى على الاسترخاء. وهذه النبتة "المضادّة للالتهابات الانفعالية" تُستخدم في صالات الانتظار، ويتم اقتراحها على الطلبة قبل الامتحانات؛ لتقليل مستوى القلق لديهم. ولكن ينبغي الحذر من استخدامها بشكل مفرط، حيث إن مستخلص الخزامى قوي جدًا، وقد تؤدي الجرعة الزائدة منه إلى "حجب العقل"، كما ذكر الموقع الأمريكي.



تمارين التنفس


بعض تمارين التنفس كافية لتهدئتك سريعًا. أفرغي رئتيك تمامًا من الهواء بواسطة الزفير ببطء، ثمَّ تنفسي الشهيق ببطء، مع العد إلى الرقم أربعة، ثمَّ احبسي نفسك لفترة قصيرة مع العد حتى الرقم سبعة، ثم أخرجي الزفير ببطء مجددًا، مع العد حتى الرقم ثمانية. وهذا الأسلوب سيكون كافيًا، حيث لا يمكن للمرء أن يتنفس بعمق، وأن يكون قلقًا في الوقت ذاته.



وجبة الفطور


يميل الأشخاص القلقون إلى تفويت الوجبات، حسبما ذكر موقع الصحةHealth الأمريكي، وخصوصًا وجبة الفطور. وهذه عادة سيئة جدًا؛ لأنها تسبب انخفاض مستوى الكولين وزيادة مستوى القلق. وبدلًا من تخطي هذه الوجبة، اختاري الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض؛ والذي سوف يساعدك على الشعور بالشبع وبشكل أفضل.



درجات الحرارة

حافظي على جسمك دافئاً
حافظي على جسمك دافئاً


لا بد أنكِ لاحظت الأمر التالي: يميل البرد إلى زيادة التوتر العضلي. وللحد من القلق؛ اجعلي محيطك دافئًا بشكل يكفي لاسترخاء جسمك. من الساونا إلى الحمام الساخن إلى الشاي الساخن، جميعها طرق جيدة ورائعة لرفع درجة الحرارة قليلًا، وتعزيز شعورك بالعافية والرفاه.

 

تابعي المزيد: فوائد الشاي الأخضر ستدهشك !

 



التأمل


المزيد من الدراسات تشير إلى، وتؤكد، التأثير المضاد للاكتئاب عند ممارسة التأمل. وهذه الخصائص والميزات القوية للتأمل تستخدم بشكل خاص لعلاج الأشخاص القلقين. وبتخصيص بضع دقائق كل يوم لتمرين بسيط للوعي والتأمل في اللحظة الحالية؛ سوف يترك مساحة أقل للقلق اليومي دون أدنى شك.