صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الملفوف الأحمر رائعة للصحة

فوائد الملفوف الأحمر رائعة للصحة

ينتمي نبات الملفوف الأحمر، أو الأرجواني أو البنفسجي، إلى فصيلة نباتية تدعى الكرنب .أما في المذاق، فهو يشبه مذاق الملفوف الأخضر مع احتوائه على كميات كبيرة من المركبات النباتية التي تكسبه عدّة فوائد للجسم، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: تقوية العظام، تعزيز صحة القلب، تقليل الالتهابات، تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
والأهم أنَّ هذا اللون الأحمر للملفوف يعود إلى ارتفاع محتواه من مركّبات البوليفينولات بما فيها مركب الأنثوسيانين، وهي مواد نباتية تمتلك خصائص مضادّة للأكسدة.

اكتشفي المزيد من فوائد الملفوف الأحمر مع رئيسة نقابة إختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي في الآتي:



الملفوف الأحمر لوزن مثالي

رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي
رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي 

 

 

 

 

حول فوائد الملفوف الأحمر تؤكد الإختصاصية كريستال بشّي أنّ "الملفوف الأحمر يساعد الى حدّ كبير لدى استهلاكه في خسارة الوزن ضمن نظام غذائي متكامل، لأنه قليل السعرات الحرارية، وهو يعتبر مصدراً جيداً للألياف الغذائية التي تساهم في تقليل الوزن، والمحافظة على وزن صحي مثالي لانه يلعب دوراً مفيداً في عملية الهضم والوقاية من الإمساك.
ويحتاج الملفوف الأحمر إلى وقت أكبر في الهضم، مما يرتبط بالشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقليل الكميات المستهلكة من الطعام وخفض السعرات الحرارية، لأنَّ خسارة الوزن وعدم استعادته يحتاج، كما يعلم الجميع، إلى تغيير في نمط الحياة، مثل نوعية وكمية الطعام والشراب المستهلكة يومياً ومقدار ممارسة الرياضة".

وتضيف الإختصاصية كريستال:"يعتبر الملفوف الأحمر من مجموعة الخضراوات التي تمتاز بقيمة غذائية عالية والتي تضمُّ بعض الخضار الأخرى مثل: البروكلي والكرنب وغيرها. أما نكهة الملفوف الأحمر فتشبه طعم الملفوف الأخضر، إلا أنها تمتاز عنها بوجود مركّبات نباتية خاصة ترفع من أسهم الملفوف الأحمر من الناحية الصحية، منها تحسين صحة العظام والقلب وغيرها...
ويتم تناول الملفوف الأحمر بعدة أشكال منها النيء أو المطبوخ، بالإضافة الى إمكانية تخميره حتى يضاف الى العديد من الأطباق المختلفة حسب الرغبة.
هذا ويخفّف تناول الملفوف الأحمر من خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني وخطر الإصابة بالجلطة القلبية بنسبة 11 الى 32%. والجدير ذكره أن كوب واحد من الملفوف الأحمر يحتوي على 28 سعرة حرارية، وهو أمر صحي جدّاً . كما يحتوي على كمية فيتامينات ومعادن مرتفعة جداً منها الفيتامين سي C بنسبة تتراوح من 45 الى 55 %، أي أن الكمية الموصى بتناولها يومياً من هذا الفيتامين موجودة في نصف كوب من الملفوف الأحمر،من دون أن ننسى الدور الصحي الكبير لهذا الفيتامين في حماية الخلايا من التلف ومحاربة الالتهابات.
ويحتوي الملفوف الأحمرعلى كمية ألياف مرتفعة جداً وعلى الفيتامين A بكمية مرتفعة أيضاً، وهو غني بالفولات B9 وهو عنصر أساسي للمرأة الحامل من أجل حمايتها وحماية الجنين من التعرّض لعدة أمراض. وبالنسبة للمرأة غير الحامل، فهو ضروري من أجل تكوين الخلايا الحمراء، كما يحتوي على كمية مرتفعة من البوتاسيوم المهم جدّاً من أجل المحافظة على صحة القلب.
وتؤكد بعض الدراسات الطبية أنَّ الملفوف الأحمر يخفّف من خطر الإصابة ببعض الالتهابات، مثل التهابات المعدة بنسبة 22 الى 40 %. وتبيّن من خلال هذه الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يعانون من داء المفاصل إذا وضعوا أوراقاً من الملفوف على الركبة التي تؤلمهم لمدة 4 اسابيع، سوف يلاحظون بعد انتهاء هذه المدة أنّ الآلام بدأت تخفّ تدريجياً.
وأخيراً جميع مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي يحتويها الملفوف الأحمر كفيلة بتخفيف خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18 %".

تابعي المزيد: فوائد العسل على الريق للنساء لن تصدقيها!



أهم فوائد الملفوف الأحمر

 

الملفوف الأحمر يحمي القلب
الملفوف الأحمر يحمي القلب

 

 

 

- يقوّي القلب وجهاز الدوران، نظراً لاحتواء الملفوف الأحمر على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فإنه قد يكون مفيداً وبشكل كبير لجهاز الدوران، إذ قد يساعد على تقوية القلب وتحصينه وحمايته من الجلطات والنوبات القلبية.

- يساعد تناول الملفوف الأحمر بانتظام على خفض ضغط الدم المرتفع وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب بشكل عام.

- يكافح مرض السرطان، فهو يتمتّع بدور فعّال في حماية الجسم من السرطانات المختلفة، وذلك لاحتوائه على مزيج مميّز من مضادات الأكسدة.

- يقوّي جهاز المناعة. يساعد الاستهلاك المنتظم للملفوف الأحمر الغني بفيتامين C ومضادات الأكسدة على تقوية جهاز المناعة وتعزيز قدرته على إنتاج كريات الدم البيضاء، لمقاومة الأمراض المختلفة.

- يساعد في خسارة الوزن الزائد، بسبب احتواء الملفوف الأحمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية مقابل كمية قليلة جدّاً من السعرات الحرارية، إذ تساعد الألياف الموجودة فيه على تعزيز الشعور بالشبع لساعات أطول خلال النهار، وبالتالي التقليل من الرغبة في تناول الطعام بشكل عام.

- يقوّي العظام لأنه يحتوي على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها العظام لتبقى قوية وخالية من الأمراض، خاصة فيتامين K، فيتامين C، الكالسيوم، المنغنيز والزنك.

- تناول الملفوف الأحمر بانتظام قد يساعد وبشكل كبير في الحفاظ على كثافة العظام وتعزيزها عبر تحفيز إنتاج خلايا عظمية سليمة، ما يجعله أحد الأطعمة الخارقة التي تحارب هشاشة العظام.

- يحسّن صحة الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على مواد غذائية تعمل على تقليل الالتهابات في أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة، ونتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية. يعالج الإمساك ويخفف حدّة أعراض بعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: التهاب القولون العصبي ومرض كرون.

- يكافح علامات التقدّم بالسنّ لأنه يحتوي على مزيج مثالي من مضادات الأكسدة ،المعادن والفيتامينات التي تساعد على مقاومة علامات الشيخوخة الظاهرة على البشرة، تحسين مظهر البشرة وإعادة النضارة المفقودة إليها.


- يحسّن صحة العيون بسبب احتوائه على فيتامين A الهام لصحة العيون ، لذا فإن تناول هذا النوع من الخضراوات بانتظام سوف يدعم العينين ويعمل على حمايتهما من العديد من الأمراض.


- يحمي من الزهايمر بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها والتي تلعب دوراً فعالاً في الحماية من مرض الزهايمر، كما أنها قد تساعد على التخفيف من الأعراض الظاهرة عند الإصابة بهذا المرض، إذ أنّ للملفوف الأحمر تأثيرات إيجابية واضحة على الذاكرة.

تابعي المزيد:صحة القلب: خطوات هامّة للحفاظ عليها برأي طبيب 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X