صحة ورشاقة /الصحة العامة

أسباب الإسهال المفاجئ... اكتشفيها

أسباب الإسهال المفاجئ

أسباب الإسهال مختلفة ومتعددة. وهناك عدد من الأمراض والحالات والمواد التي يمكن أن تسبب الإسهال.

تعرّفي على بعض أسباب الإسهال المفاجئ والمستمر في الآتي، بحسب "مايو كلينك":



العدوى الفيروسية

 

تشمل الفيروسات التي يمكن أن تسبب الإسهال: فيروس نورووك، والفيروس المضخم للخلايا، والتهاب الكبد الفيروسي. وفيروس الروتا أو الفيروس العَجلي من الأسباب الشائعة للإسهال الحاد في مرحلة الطفولة. كما ظهر وجود ارتباط بين الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وبين أعراض تصيب الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال.



العدوى البكتيرية والطفيليات

 

يمكن للطعام أو الماء الملوثين أن ينقلا البكتيريا والطفيليات إلى الجسم. عند السفر إلى البلدان النامية، يسمى الإسهال الناتج عن البكتيريا والطفيليات إسهال المسافرين. المطثية العسيرة هي نوع آخر من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة تؤدي للإسهال، ويمكن أن تحدث بعد إكمال مساق المضادات الحيوية أو أثناء المبيت في المستشفى.



تناول بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى الإسهال
تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى الإسهال

يمكن لبعض الأدوية، بما فيها المضادات الحيوية، أن تسبب الإسهال. حيث تقتل المضادات الحيوية البكتيريا المفيدة والضارّة على حد سواء، الأمر الذي قد يخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء. ومن الأدوية الأخرى المسببة للإسهال أدوية السرطان ومضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم.

تابعي المزيد: أعراض وأسباب مرض النقرس.. تعرّفي إليها



عدم تحمل اللاكتوز

 

اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب ومشتقاته. يصاب الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز بالإسهال بعد تناول مشتقات الحليب. يمكن أن يتفاقم عدم تحمل اللاكتوز مع التقدم في العمر؛ لأنَّ مستويات الإنزيم الذي يساعد على هضم اللاكتوز تنخفض بعد مرحلة الطفولة.



صعوبة هضم الفركتوز

 

 الفركتوز هو سكر طبيعي موجود في الفواكه والعسل. ويضاف أحيانًا كمُحلٍّ لبعض المشروبات. ويمكن أن يؤدي إلى الإسهال لدى الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم الفركتوز.



تناول المُحليّات الصناعية

 

يمكن أن يسبب السوربيتول والمانيتول — وهي محليات صناعية موجودة في العلكة وغيرها من المنتجات الخالية من السكر — الإسهال لدى بعض الأصحاء.



هذا ويمكن للتوتر العصبي أن يؤدي إلى حالة من الإسهال المفاجئ، كذلك التعرّض للبرودة الزائدة.

تابعي المزيد:الحزام الناري الأعراض والأسباب 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X