ريجيم نباتي لخسارة الوزن
2 صور

أصبح إقبال السيدات واضحًا على اتباع الريجيم النباتي لخسارة الوزن، فضلًا عن منافعه على الصحة العامة. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" من مركز التغذية Low cal Diet Clinic، على منافع الريجيم النباتي وأنواعه والنصائح الغذائية التي يجب على النباتيين اتباعها.

يركز الريجيم النباتي على الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات، ويستثني اللحوم والدواجن والسمك، في الوجبات. وتكمن منافعه في أنه يحتوي على القليل من الـ"كولستيرول" والدهون المشبعة التي تخفّف من احتمال الإصابة بالنوع الثاني من السكري والبدانة والأمراض الوعائية. بالإضافة إلى أن الريجيم النباتي يزخر بالمضادات الحيوية الفعالة التي تقي من الإصابة بالسرطان.

تابعوا المزيد: أنظمة رجيم أسبوعية


أنواع الريجيم نباتي لخسارة الوزن


Lacto-vegetarian يستثني اللحوم والسمك والدواجن والبيض، فضلًا عن الأطعمة التي تضمنها. وفي وجباته الحليب ومشتقاته، كالجبن والزبادي.
Lacto-ovo vegetarian يحتوي على الحليب ومشتقاته والبيض في وجباته، ويستثني منها اللحوم والسمك والدواجن.
Ovo-vegetarian يعتمد على البيض، ويستثني اللحوم والدواجن ومأكولات البحر.
Vegan يستثني اللحوم والدواجن والسمك والبيض والحليب ومشتقاته.

من جهة ثانية، يحتاج النباتيون إلى تناول مروحة متنوّعة من الأغذية، التي تتضمن:


• البروتين: يعتبر البيض والحليب ومشتقاته، من بين مصادر البروتين الجيدة، وكذا الحال مع الأطعمة النباتية، مثل: منتجات الصويا والخضروات والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة. كما تحتوي الفاصولياء على كميّة كبيرة من الأحماض الأمينية.
• الحديد: تشمل مصادر الحديد الجيدة، الفاصولياء المجففة والبازلاء والعدس والرقائق المعززة ومنتجات القمح الكامل والخضروات الخضراء والفواكه المجففة. أمّا الأمر السلبي الوحيد فهو أنّه يصعب امتصاص الحديد ذي المصدر النباتي مقارنة بالحديد الناتج من الحيوانات. ويكمن الحلّ في تناول المأكولات الغنية بالحديد بانتظام، إلى جانب تلك الغنية بالفيتامين "ج"، لأنه يحسّن امتصاص الحديد. وفي ما يتعلق بالمأكولات الغنية بالفيتامين "ج"، فهي الفراولة والحمضيات والطماطم والملفوف والبروكولي.
• الكالسيوم: يبدو الحليب ومشتقاته من بين أفضل مصادر الكالسيوم، ولكن الخضروات الخضراء، مثل: القرنبيط والبروكولي قد تفيد إن تمّ تناول كمية وافرة منها. من بين الخيارات الأخرى، ثمة منتجات معززة بالكالسيوم، مثل: العصائر والرقائق المقرمشة وحليب الصويا وزبادي الصويا.
• الزنك: على غرار الحديد، لا يمكن امتصاص الزنك النباتي بسهولة الزنك الحيواني.ومن بين المصادر الجيدة منه: الحليب والجبن والخبز المصنوع من القمح الكامل والمكسّرات والمأكولات المصنوعة من الصويا والخضر مثل البازيللاء.
• الفيتامين بي 12: يتوافر بشكل حصري في المنتجات الحيوانية؛ وبالتالي، يصعب على النباتيين الحصول على قدر كافٍ منه. لذا، عليهم تناول متممات من الفيتامينات ورقائق الذرة المعززة بالفيتامينات ومنتجات الصويا المعززة.
• أحماض "الأوميغا 3" الدهنية: تتوافر في زيت الكانولا وزيت الجوز وبذور الكتان المطحونة وحبوب الصويا.

تابعوا المزيد: تمارين رياضية وقت الدورة الشهرية