صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

تمارين رياضية وقت الدورة الشهرية

تمارين رياضية وقت الدورة الشهرية

هناك العديد من الفتيات والسيّدات اللاتي يدرجن الرياضة في جدول يوميّاتهن؛ لكن، ماذا عن أداء التمارين وقت الدورة الشهريّة؟ فهل يجب عليهن التوقّف عن ذلك، خلال أيّام الطمث؟ 

معلومٌ أنّه خلال فترة الحيض قد يتعكّر مزاج المرأة، لذا فإنّ الحركة ستساعد في تحسّن المزاج، وفي التخفيف من ألم البطن الناجم عن حدوث الدورة الشهرية. لكن، يفضّل البعد عن اختيار أيّة رياضة شاقّة في فترة الحيض، ولعل أفضل رياضة يمكن القيام بها هي المشي السريع صباحاً في الهواء الطلق. وفي هذا الإطار، تقول اختصاصيّة التغذية ديانا عميش لـ"سيدتي. نت" إن "التمرين أثناء الدورة الشهرية يساعد المرأة في التخفيف من عوارض الدورة الشهريّة، وهو هامّ في ما يتعلّق بالتوازن الهرموني". وتضيف عميش: "هناك بعض التمارين والتقنيات التي أثبتت جدواها أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى بعض التمارين الأخرى التي يجب تجنبها خلال هذه الفترة".  



فوائد ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية


تثبت مجموعة من الدراسات أن التمرين في الدورة الشهرية يخفف من العديد من العوارض المرتبطة، كالألم والتشنجات والنفخة والغثيان وتقلّب المزاج.
اللياقة البدنيّة العامّة هامّة لصحّة الإناث؛ هي تقلّل خطر المشكلات الصحيّة الخطيرة، مع التقدّم في العمر. تشمل هذه الأمراض: الأزمات القلبية والسكتات الدماغية والتهابات المفاصل وهشاشة العظام والسكّري...

في دراسة صادرة أخيرًا في كندا، تبيّن أن هناك أدلّة جوهريّة عن فوائد ممارسة الرياضة في مواجهة 30 مرضًا مزمنًا على الأقلّ.
يؤثّر التمرين الرياضي في الجسم، إذ هو يزيد من إنتاج الإندورفين الذي يسمّى بـ"هرمون السعادة"، وبالتالي يقلّ القلق والاكتئاب والألم، فيتحسّن المزاج.


أفضل التمارين للقيام بها في الدورة الشهرية

تشرح اختصاصيّة التغذية عميش أنّ "معظم النساء لا يستطيع ممارسة الرياضة خلال اليومين الأوّل والثاني من وقت الطمث، وذلك جرّاء تدفّق الدم الكثيف للغاية، لكن بعد ذلك لا مانع من أداء الرياضة للشعور بالراحة، مع تعديل في  شدّة التمارين".
في الآتي، بعض الاقتراحات لتمارين مناسبة خلال وقت الطمث:

• المشي: لا تستغرق هذه الرياضة الكثير من الوقت، ويمكنك ضبط السرعة لتتناسب ومستوى الشعور بعدم الراحة، خلال تلك الفترة.
• تمارين الـ"كارديو" الخفيفة: بعيدًا عن تمارين الـ"كارديو" المرهقة، يخصّص وقت أقل بكثير من المعتاد لهذه التمارين خفيفة الشدّة، خلال تلك الفترة.
• تمارين القوّة: يجب عليك إنقاص الوزن الذي قد تستخدميه في العادة.
• تمارين التمدّد والتوازن: اليوغا رائعة لاسترخاء العضلات وتقليل التشنجات والألم، وكذا الأمر في شأن البيلاتيس لمدّ العضلات وتقليل التشنجات وآلام الدورة الشهريّة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X