أنظمة رجيم أسبوعية لخسارة ما يقارب الـ 5 كيلوغرامات في أسبوع
رجيم أسبوعي لخسارة 5 كيلوغرامات
أنظمة رجيم أسبوعية لخسارة الوزن
أنظمة رجيم أسبوعية
4 صور

خسارة ما يقارب الـ 3 أو 5 كيلوغرامات خلال أسبوع لم تعد أمرًا صعب المنال، مع تعدّد أنواع أنظمة الرجيم الهادفة الى تحقيق هذه الغاية. ولكن، يجب اختيار الرجيم المناسب الذي يُساعد في خسارة الوزن الزائد، بدون أي آثار جانبية على الصحة. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" القراء على أفضل انظمة رجيم أسبوعية تضمن فقدان 5 كيلوغرامات من الوزن فأكثر في أسبوع.


أنظمة رجيم أسبوعية

أنظمة رجيم أسبوعية
أنظمة رجيم أسبوعية تُساعد في خسارة نحو 5 كيلوغرامات


من القواعد الرئيسة لخسارة الوزن بصورة صحيّة، هي البعد عن الأنظمة الغذائيّة القاسية، التي تولّد آثارًا سلبيّةً على أجسام متتبعيها، لا سيّما مرضى السكّري أو الضغط. بالمقابل، يُمكن خسارة من 3 كيلوغرامات إلى 5 منها، مع اتباع إحدى أنظمة رجيم أسبوعية ومنها:

رجيم البروتين

أنظمة رجيم أسبوعية
رجيم سريع يرتكز على تناول البروتينات

رجيم البروتين الخالي من الدهون، يعدّ من أفضل أنواع الرجيم وأكثرها سرعةً في خسارة ما يُقارب الـ 5 كيلوغرامات من الوزن خلال أسبوع.
معلوم أن الدهون تلعب دورًا هامًّا في التحكُّم في السعرات الحراريَّة والارتقاء بعملية التمثيل الغذائي؛ إذ يساعد "حمض الأوليك"، مثلًا، وهو من الدهون غير المشبعة المتوافرة في زيت الزيتون والمكسَّرات والأفوكادو، في الحدِّ من الجوع. وهو يتحوَّل أثناء الهضم، إلى مركَّب يُحفِّز بشكل غير مباشر إشارات عصبية ترد إلى المخ للحدِّ من الجوع وتحسين أداء الجسم وظائفه الحيوية.
يدعو هذا الرجيم إلى تناول الحبوب الكاملة والمحتوية على الألياف، كالأرز والمعكرونة المُعدَّة من القمح الكامل والشوفان والبقول، كالفاصولياء واللوبياء والفول، ما يُقلِّل من اندفاع السكر إلى مجرى الدم. ويقضي اتباع هذا الرجيم بالتخفيف من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، إضافة إلى الالتزام بتناول 4 وجبات من الخضراوات يوميًا، بخاصة تلك الغنيَّة بالألياف، وقليلة النشويات، كالخضراوات الورقية والخيار والفلفل الرومي والسبانخ والكوسى والزهرة والبروكولي؛ إذ تُساعد المواظبة على تناولها في خسارة الوزن، كونها تُشعر متناولها بالامتلاء.
وينصح خبراء التغذية أيضًا، بتناول الفواكه قليلة السعرات والزاخرة بالمغذيات، كالبطيخ والتوت والأناناس والبرتقال والكيوي والكمثري والجوافة.

تابعي المزيد: رجيم البروتين كم ينزل؟


الرجيم الألماني

أنزمة رجيم أسبوعية
الرجيم الألماني يعد متتبعه بخسارة 5 كيلوغرامات في أسبوع


يعدّ الرجيم الألماني من أنظمة الرجيم الفعّالة في التخسيس، بدون أن يشعر متتبعه بالتعب؛ لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج الجسم إليها لأداء وظائفه، بشكل حيوي. ولتحقيق النتيجة المرجوة، لا بدّ من الالتزام بتطبيق برنامج الرجيم الألماني لأسبوع، وفق الآتي:
الفطور: بيضة مسلوقة وكوب من عصير الجزر وثمرة من التفاح وكوب من الشاي (أو القهوة) بدون سكر. علمًا أنّه يسمح بتناول شريحة من الـ"توست" لمرّتين في الأسبوع.
الغداء: طبق من شوربة الخضروات المسلوقة وطبق من السلطة الخضراء وربع دجاجة (أو قطعة صغيرة من ستيك اللحم أو سمكة متوسّطة الحجم). مهما كان الخيار، يجب أن يكون الطبق الرئيس مطهوًّا بصورة صحيّة، أي مسلوقًا أو مشويًّا. ويُسمح بإضافة زيت الزيتون أو الليمون الحامض أو الخل أو الزبادي خالي الدسم إلى التتبيلة. ويُمكن تناول 5 ملاعق كبيرة من الأرز مرّة في الأسبوع.
العشاء: تناول الفواكه المسموح بها، مثل: الجوافة والكمثرى والموز والتفاح والبرتقال، بالإضافة إلى كوب من الزبادي الخالي من الدسم.

تابعي المزيد: ما هو الرجيم الألماني؟


رجيم الصيام المتقطّع

رجيم سريع
عند اتباع رجيم الصيام المتقطع يُمكن اقتصار فترة تناول الطعام على 8 ساعات خلال اليوم


رجيم الصيام المتقطع، نمط غذائي يعتمد على الصيام لفترة تتراوح بين 16 إلى 20 ساعة، يوميًّا، مع تناول الطعام خلال الأربع أو الثماني ساعات المتبقية من اليوم. ويُساعد رجيم الصيام المتقطّع في إنقاص حوالى 3 إلى 8% من الوزن الأساسي للفرد خلال أسبوع، إضافة إلى خسارة بين 4 إلى 7% من قياس محيط الخصر، ما يُعتبر متقدِّمًا مقارنةً بحميات غذائية أخرى للتخسيس، وإحراق الدهون المتراكمة في الجسم، بدون الحاجة إلى التقليل من السعرات الحراريَّة المُستهلكة.
وتختلف طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع، من ناحية تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات تناول الطعام وفترات الصيام، ولكنّها جميعها تُساعد في فقدان الوزن عند التقيُّد بعدم تجاوز كمية السعرات الحرارية التي يُسمح بتناولها. ويُمكن تحديد الوقت المناسب للصيام وفق طبيعية وحاجة كل فرد. وهو يُطبَّق لمرَّتين في الأسبوع، علمًا بأنَّ الرجيم المذكور لا يقوم على اختيار نوع الطعام المتناول، وإنَّما على موعد تناول الطعام. مثلًا: يُمكن تناول الطعام من العاشرة صباحًا حتَّى السادسة مساءً، فالصيام بعدها حتَّى العاشرة من صبيحة اليوم التالي.

تابعي المزيد: رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل