صحة ورشاقة /الصحة العامة

نصائح طبيب لحماية العيون في الصيف

نصائح طبيب لحماية العيون في الصيف


قد لا يعرف كثيرون أنّ التعرّض المفرط لأشعة الشمس من دون حماية قد يتسبب بمشاكل صحية خطيرة، وأبرزها: سرطان الجلد، الحروق التي تصيب الجلد والعيون أيضاً، تسريع شيخوخة عدسة العين الطبيعية، إعتام عدسة العين والضمور البقعي وغيرها الكثير.

الدكتور أفيناش جوربكساني، استشاري جراحة طب العيون لالتهاب القزحية وأمراض الشبكية وجراحة الكتاراكت في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، يقدم ست نصائح؛ لحماية العيون خلال فترة الصيف في الآتي:

1- ارتداء النظارات الشمسية المزوّدة بحماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية؛ إذ يمكن أن يؤدي التعرّض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية إلى إتلاف البقعة التي تقع بالقرب من مركز شبكية العين والمسؤولة عن الرؤية المركزية والرؤية الملونة. وبالتالي، فإنَّ التعرّض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية من شأنه الإضرار بالجزء الأمامي من عدسة العين لتصل المضاعفات إلى إعتام الشبكية، والضمور البقعي، والظفرة (النمو الورمي الحميد لملتحمة إحدى العينين أو كلتيهما، والتي تمثل الغشاء الرقيق والشفاف الذي يغطي الجزء الأبيض من العين- الصلبة) والتهاب القرنية الناتج عن حروق الشمس. وتعتبر جميع هذه الأمراض مؤلمة، كما يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر المؤقت. لذا، فإن النظارات الشمسية الطبية يمكنها حجب 100% من أشعة الشمس فوق البنفسجية والحفاظ على صحة العين.

2- قد تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في الخارج والرياح الجافة المحمّلة بالأتربة إلى زيادة جفاف العين، والتي يزداد سوء أعراضها مع التكييف خلال فترة الصيف. لذا، تعتبر الطريقة المثلى والأفضل للحدّ من جفاف العين هو الاستخدام المتكرر للدموع الصناعية أو قطرات العين للحفاظ على نضارة العينين.

قطرات الدموع ترطّب العيون في الصيف
قطرات الدموع ترطّب العيون في الصيف



3- التعرض الدائم لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف شبكية العين. وتعدُّ الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة من العوامل الضرورية للحفاظ على صحة العينين مثل: فيتامين سي ولوتين وزياكسانثين والموجودين بكثرة في البرتقال، التوت، الخضروات الورقية التي يمكن دمجها بسهولة في نظامك الغذائي.

 

تابعي المزيد: فوائد الأناناس التسعة مذهلة... اكتشفيها



4- شرب الكثير من المياه ضروري جداً؛ للحفاظ على الوظائف والعمليات الحيوية لأجهزة وأعضاء الجسم. وباعتبار أنه يتم فقد الكثير من السوائل خلال فترة الصيف عن طريق التعرّق، فإنه من المهم جداً شرب الماء بوفرة لتعويض هذا الفقدان. كما يجب شرب نحو لترين من الماء يومياً، خصوصاً عند تناول المشروبات المدرّة للبول كالقهوة. فالجفاف من الأسباب الرئيسية المسببة لتهيج العين؛ لذا فإن شرب الماء بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كبير خلال أشهر الصيف الحارّة.

5- السباحة من أكثر الرياضات المحببة خلال فصل الصيف، ولكن مياه حمام السباحة لها أضرار كبيرة على صحة العينين. فالكلور والمحلول الملحي الذي يوضع في حمامات السباحة قد يترك أثراً سلبياً على صحة العينين. لذلك، يعتبر ارتداء نظارات السباحة ضرورياً جداً كأفضل وسيلة لحماية العينين من العديد من الأمراض والالتهابات كالتهاب الملتحمة (العين الوردية)، والتي تسبب احمراراً وجفافاً في إحدى العينين أو كلتيهما.

6- تجنّب ارتداء العدسات اللاصقة خلال السباحة. فواحدة من أهم الخطوات الاحترازية الواجب اتباعها هي إزالة العدسات اللاصقة قبل السباحة، حيث يمكن أن يتسبب ارتداؤها في العديد من المخاطر والآثار السلبية التي تهدد صحة وسلامة العينين كالقرحة والالتهابات. وتعد مياه الشاطئ أو حمام السباحة موطناً للعديد من الميكروبات التي قد تسبب العديد من الالتهابات كالتهاب القرنية الشوكميبي على سبيل المثال.


نصيحة: اتبعوا هذه النصائح لصحة وسلامة العيون وحماية البصر خلال فصل الصيف، وطبّقوها على أفراد عائلاتكم.

 

تابعي المزيد: فوائد الليمون لتقوية المناعة في ظل الكورونا لا تصدق!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X