صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد عصير قصب السكر للنساء مذهلة من دون شك

يمتاز عصير قصب السكر بعدد كبير من الفوائد الصحية نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ فهو يحتوي على مستويات جيدة من البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، المنغنيز، الأحماض الأمينية المختلفة، الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
تشمل الفوائد الرئيسية لعصير قصب السكر خفض ضغط الدم ، تقوية العظام ، الحدّ من الكولسترول، مكافحة الالتهابات، تهدئة التوتر والقلق، زيادة مستويات الطاقة، دعم صحة الكلى، تقوية جهاز المناعة، حماية البشرة، تحسين عملية الهضم وإدارة مرض السكري.
تعرّفي إلى المزيد من فوائد عصير قصب السكر للنساء مع رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي في الموضوع الآتي:

النقيبة كريستال بشّي
النقيبة كريستال بشّي


 

 

لا مواد كيميائية ولا مواد حافظة

 


بداية تشير النقيبة كريستال بشّي إلى أن "الجسم يتعامل مع السكر بنفس الطريقة إذا كنا نتحدّث عن العسل، السكر الأبيض أو عصير قصب السكر؛ لدى تناولها يرتفع مستوى السكر في الدم، وفي المقابل سيفرز الجسم الأنسولين ويعطينا طاقة مرتفعة. بهذه الطريقة يستخدم الجسم السكر الموجود في الدم قدر حاجته، والباقي يخزّنه ومن ثم يحوّله إلى دهون.
إذا كانت كمية السكر المتناولة أكبر من حاجة الجسم، فسوف تؤدي إلى زيادة في الوزن بطبيعة الحال. ويجب أن نعلم أنَّ كل ملعقة طعام واحدة من السكر الأبيض أو من عصير قصب السكر تحتوي على 60 وحدة حرارية؛ وإذا كان الشخص يعاني من مرض السكري لا يمكن له أن يتناول كمية سكر مرتفعة من جميع مصادرها.
والسكر الموجود في عصير قصب السكر مفيد للجسم أكثر من السكر الأبيض؛ لأنه لا يتعرّض لعملية طويلة من التصنيع ولا للمواد الكيميائية مثل السكر الأبيض، فهذا العصير لا يحتوي على أية مواد حافظة ولا مبيدات حشرية ولا مخصّبات للأرض".



فوائد عصير قصب السكر عديدة

فوائد عصير قصب السكر لا تقدر بثمن!
فوائد عصير قصب السكر لا تقدر بثمن!


وتضيف النقيبة كريستال بشّي قائلة: " يحتوي عصير قصب السكر على نحو 70 - 75% من الماء، ويحتوي على 10- 15% من الألياف، ومن 13 - 15% من السكر الشبيه لذلك المستخدم في المطبخ أي السكر الأبيض.
مؤشّر السكر لهذا العصير هو أخفّ من السكر الأبيض نظراً لاحتوائه على الماء وعلى الألياف، أي أنَّ الجسم لا يمتصه بالسرعة نفسها التي يمتص بها السكر الأبيض، ويتميّز بكمية مضادات أكسدة عالية جداً ليست موجودة نهائياً في السكر الأبيض.
هذا ويحتوي عصير قصب السكر على كمية من البوتاسيوم، وبعض الفيتامينات، والصوديوم والمعادن بكمية قليلة، بينما لا يحتوي السكر الأبيض عليها. وفي السابق كانت الشعوب القديمة تعتقد أنَّ عصير قصب السكر مفيد جداً للكبد، يشدُّ البشرة ويرطّبها، يجدّد خلايا الجسم، ينظّف الجهاز الهضمي، ويساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة في الكلى والكبد والدم.
كما يساعد الرجال على زيادة الخصوبة؛ وجميع هذه الفوائد ليست مؤكدة من جانب الدراسات الطبية ولكنها معتقدات سائدة بين الشعوب، فالدراسات الطبية المؤكدة هي تلك التي أجريت على الرياضيين الذين يتناولون عصير قصب السكر، فأثبتت أنّ نتيجته فعّالة إلى درجة كبيرة.
يُذكر أنّ كوباً واحداً من عصير قصب السكر يحتوي على 180 - 200 وحدة حرارية، لذلك أكرر بضرورة الالتزام بكمية السكر المسموحة لكل شخص خصوصاً لمريض السكري.
وأخيراً يجب ألا ننسى أن سرعة امتصاص السكر في الدم لعصير قصب السكر هي أبطأ من السكر الأبيض ولكن تأثيره على الجسم مرتفع، لذلك يجب مراعاة الكمية المتناولة منه؛ لأنه بالنهاية سكر وقد يضرّ".

 

تابعي المزيد: فوائد شرب الماء الساخن والأوقات الأفضل لتناوله



أهم فوائد عصير قصب السكر للنساء


- مفيد للنساء الحوامل لاحتوائه على كميات كبيرة من المغنيسوم، الكالسيوم والحديد؛ وهو يحسّن من الحالة المزاجية، ويساعد على التخلص من التعب والخمول.
- يعزّز عملية حرق الدهون وعملية الأيض.
- يقوّي مناعة الجسم.
- يحسّن صحة الأظافر، البشرة والشعر لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات.
- يقي من تصلُّب الشرايين.
- يقوّي العظام وينشّط الكبد.
- يعالج الاكتئاب ويخفف القلق والتوتر ويريح الأعصاب.
- يعالج فروة الرأس الجافة.
- يساعد على تخفيف من آلام الأرجل للذين يعانون من مشاكل في شرايينها.
- يساعد عصير قصب السكر على الوقاية من الأمراض مثل السرطان بسبب طبيعته القلوية حيث لا يمكن للخلايا السرطانية أن تعيش في البيئة القلوية.
- يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يمنع الالتهابات المعوية ويعالج الإمساك؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم.
- يساعد على تقليل مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية التي تسبّب أمراض القلب والأوعية الدموية.
- يساهم عصير قصب السكر في تخفيف الوزن؛ لأنه غني بالسكريات الطبيعية والألياف القابلة للذوبان.
- يعتبر عصير قصب السكر مفيداً لمرضى السكري، بتحديد الكمية المتناولة.
- يساعد على التخلُّص من حبّ الشباب والشوائب والشيخوخة ويحافظ على رطوبة البشرة بشربه أو إضافته إلى قناع الوجه لبشرة أكثر توهّجاً ونقاءً.
- يمنع عصير قصب السكر تسوّس الأسنان.
- يفيد في علاج التهاب المسالك البولية وتعسّر البول.
- يزيد من قوة العضلات.

 

تابعي المزيد: فوائد لبان الذكر للدورة الشهرية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X