اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز الأول عربيًّا في تصنيف QS لعام 2021م

جامعة الملك عبدالعزيز
رسوم بيانية توضح المقاييس التي بني على إثرها التقييم
3 صور

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، حققت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، المركز الأول عربيًّا في تصنيف QS للجامعات العالمية لعام 2021م.


ونجحت جامعة الملك عبدالعزيز في احتلال المركز الـ 143 عالميًا، في التقييم الذي يعتمد على ما تقدمه الجامعات من برامج دراسية وأنظمة.


ونشر موقع QS TOP UNIVERSITIES رسومًا بيانية توضح المقاييس التي بني على إثرها التقييم، والمعايير التي حققت بها جامعة الملك عبدالعزيز هذا المركز، ومنها، عدد برامج الدرسات العليا التي تم وصفها بالجيدة، والتي تتوافق مع الأهداف المنصوص عليها في اللوائح التأسيسية للجامعة، نحو تقديم الدراسات الجامعية بمختلف مجالات العلوم والفنون ومجالات المعرفة المتنوعة والمتخصصة، والدبلومات التي تمنحها، وبرامج دراسة الماجيستير، والمجالات البحثية، ورسائل الدكتوارة، واعتبر أن الجامعة تحقق بها مخرجات أكاديمية متميزة.


وأشار موقع QS TOP UNIVERSITIES، إلى أن جامعة الملك عبدالعزيز توفر 110 برامج للدراسات العليا، منها 6 دبلومات عليا، و56 برنامج ماجستير تدرس/ أطروحة، و35 برنامج ماجستير تدرس/ بحثي، و14 برنامج دكتوراه.


ويعتمد تصنيف QS على ستة معايير مهمّة في تقييم الجامعات وترتيبها، منها، السمعة الأكاديمية، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، وآراء جهات التوظيف حول خريجي الجامعة، ونسبة الطلاب الدوليين.


وتعد جامعة الملك عبد العزيز من الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية، وقد تم الإعلان عن أنها من أول ثلاث جامعات ستطبق نظام الجامعات الجديد والذي يحقق الاستقلالية بما يمكنها من البناء للوائحها في ثلاثة من أهم المجالات المالية والأكاديمية وبطبيعة الحال الإدارية، ولها تاريخ مشرف في تقديم الكوادر البشرية المؤهلة، منذ تأسيسها في عام 1967 كجامعة أهلية.