اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الجدري.. أعراضه وعلاجه

الجدري.. أعراضه وعلاجه
2 صور

الفيروس النطاقي الحماقي VZV هو المسؤول عن عدوى الجدري المائي. وهو يسبب طفحاً جلدياً وحكة مع بثور صغيرة، مملوءة بسائل، وهو من الأمراض شديدة العدوى للأشخاص الذين لم يُصابوا بالمرض من قبل، أو لم يحصلوا على اللقاح ضدّه.

أصبح لقاح الجدري متاحاً في الوقت الراهن؛ لوقاية الأطفال من الإصابة بالمرض. وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالحصول على اللقاح بانتظام، لا سيّما أنّ التطعيم ضدّ مرض الجدري المائي هو طريقة آمنة وفعَّالة للوقاية من المرض ومضاعفاته المحتملة.


أعراض الجدري

الصداع من أعراض الجدري
الصداع من أعراض الجدري


العارض الرئيس لجدري الماء، بحسب موقع وزارة الصحة السعودية، هو طفح جلدي أحمر يتكون من بقع أو بثور، قد يظهر أولاً على الوجه والصدر، ثم ينتشر في باقي الجسم، بما في ذلك داخل الفم، الجفون، أو منطقة الأعضاء التناسلية. وهناك علامات قد تظهر قبل ظهور الطفح الجلدي، وتشمل:
- ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية فأكثر.
- الصداع.
- الشعور بالتعب الجسدي العام.
- آلام في العضلات.
- فقدان الشهية.

تابعي المزيد: لن تصدقي ما يحصل لجسمك عند تناول القهوة!


علاج الجدري


لا يحتاج الجدري المائي عادة إلى علاج طبي لدى الأطفال الأصحاء، بحسب "مايو كلينك"، في حين قد يصف الطبيب مضاداً للهيستامين لتخفيف الحكة، لكن في أغلب الأحوال يسمح للمرض بأخذ مجراه.

إذا كنتِ أنتِ أو طفلكِ عرضة لخطر الإصابة بالمضاعفات، فقد يقترح طبيبكِ تناول الأدوية المضادّة للفيروسات؛ مثل الأسيكلوفير (زوفيراكس، وسيتافيغ) أو دواء آخر يسمى العلاج بالجلوييولين المناعي (بريفيغن)، فقد تقلل هذه الأدوية من شدّة جدري الماء عند تناولها في خلال 24 ساعة بعد ظهور أول طفح جلدي.

وقد تقلل الأدوية المضادّة للفيروسات، مثل فالاسيكلوفير (فالتريكس)، وفامسيكلوفير، من شدّة المرض، ولكنها قد لا تكون مناسبة لجميع الحالات المرضية.
علماً بأنّ طبيبكِ قد يوصي بتلقي لقاح الجدري المائي بعد التعرّض للفيروس؛ إذ يمكن أن يمنع هذا الإصابة بالمرض، أو يقلل من حدته.

تابعي المزيد: أسباب مرض الربو وطرق الوقاية منه