أسباب مرض السل وعلاجه
2 صور

أسباب مرض السل جرثومة المتفطرة السلية التي تصيب الرئتين في معظم الأحيان، وهو مرض يمكن علاجه ويمكن الوقاية منه.

تعرّفي على أسباب مرض السل وعلاجه بحسب موقع "منظمة الصحة العالمية":



انتشار مرض السل


ينتشر السل من شخص إلى شخص عن طريق الهواء؛ فعندما يسعل أو يعطس أو يبصق الأشخاص المصابون بسل رئوي ينفثون جراثيم السل في الهواء؛ وعند استنشاق الآخرين القليل من هذه الجراثيم سيُصابون بالعدوى.

حوالي ثلث سكان العالم لديهم سل خافٍ، مما يعني أن هؤلاء الأشخاص قد أصيبوا بالعدوى بجرثومة السل لكنهم غير مصابين بالمرض بعد، ولا يمكنهم أن ينقلوا المرض.

الأشخاص الذين لديهم عدوى بجرثومة السل؛ معرضون خلال حياتهم لخطر الوقوع بمرض السل بنسبة 10%، في حين أنّ الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعة منقوصة – كالأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري أو بسوء التغذية أو بالسكري - أو الأشخاص الذين يتعاطون التبغ، معرضون أكثر بكثير لخطر الوقوع في المرض.



أعراض مرض السل

الحمى والتعرّق الليلي من أعراض مرض السل
الحمى والتعرّق الليلي من أعراض مرض السل


عندما يصاب شخص ما بمرض السل النشط، فإنّه سيعاني من الأعراض الآتية:
• السعال.
• الحمى.
• التعرق الليلي.
• فقدان الوزن.

علماً أنّ هذه الأعراض قد تكون خفيفة لعدة شهور؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى تأخر في التماس الرعاية، ويؤدي إلى سريان الجراثيم إلى الآخرين. يمكن للشخص المصاب بالسل أن يعدي ما يصل إلى 10-15 شخصاً آخر من خلال المخالطة الوثيقة على مدار سنة. وإذا لم يعالجوا على النحو الصحيح، فإنَّ ما يصل إلى ثلثي الأشخاص المصابين بالسل سيموتون.

 

تابعي المزيد: أعراض ارتجاع المريء قد تشي بنوبة قلبية أيضاً



علاج مرض السل



لقد تمَّ منذ عام 2000، إنقاذ حياة نحو ما يزيد على 49 مليون مريض، وشفاء 56 مليون مريض أيضاً من خلال المعالجة والرعاية.
وعلاج مرض السل النشط والحساس يتمّ بالأدوية بدورة علاجية معيارية مدتها ستة أشهر مؤلفة من أربعة أدوية مضادّة للميكروبات، تُقدَّم للمريض مع المعلومات والإشراف والدعم من قبل عامل صحي أو متطوع مدرَّب. والجدير ذكره أنّ الغالبية العظمى من حالات السل يمكن أن تُشفى عندما تؤخذ الأدوية وتتابع على النحو الصحيح ووفقاً لإرشادات الطبيب المعالج.

 

تابعي المزيد: طرق التخلص من الضغوط النفسية بفاعلية