اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي
2 صور

يعاني الملايين حول العالم من أمراض الجهاز التنفسي، ومن مختلف الأعمار. وغالباً ما تبدأ هذه الأمراض في سن مبكرة، وتسبب للمصابين بها أعباء صحية هائلة، تعيق قيامهم بشؤون الحياة العادية.



أمراض الجهاز التنفسي: حجم الإصابات

 


تشير التقديرات إلى أن 235 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض الربو، وأكثر من 200 مليون شخص يعانون من الانسداد الرئوي المزمن، ويعاني 65 مليون شخص من مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل إلى الشديد.
ويعاني 1- 6 بالمئة من السكان البالغين (أكثر من 100 مليون شخص) من اضطرابات التنفس أثناء النوم، في حين يعاني أكثر من 50 مليون شخص من أمراض الرئة المهنية؛ أي أكثر من مليار شخص يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.
ويتعرض ما لا يقل عن ملياري شخص للتأثيرات السامّة لاستهلاك وقود الكتلة الحيوية، ويتعرض مليار شخص لتلوث الهواء الخارجي، ويتعرض مليار شخص لدخان التبغ. في حين يموت كل عام 4 ملايين شخص قبل الأوان؛ بسبب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.



أعراض أمراض الجهاز التنفسي

السعال لفترة طويلة من أعراض أمراض الجهاز التنفسي
السعال لفترة طويلة من أعراض أمراض الجهاز التنفسي


هناك عدة أعراض بالغة ترافق أمراض الجهاز التنفسي، كالسعال وضيق التنفس وألم في الصدر ونفث الدم (الدم في البلغم)، بحسب موقع Narayana Health.
وقد يستمر السعال لفترة طويلة مع بلغم، وأحيانًا مع نفث الدم، وقد يعدُّ وجود الدم في البلغم مؤشراً على خطر الإصابة بسرطان الرئة، لذا من الضروري استشارة الطبيب المختص؛ لإجراء الصور والفحوص الطبية اللازمة.
هذا ويعاني مرضى الربو عادة من سعال مع بلغم إلى جانب التعب بسرعة، فيما يعاني مرضى الانسداد الرئوي المزمن من الإرهاق وسعال مصحوب بالبلغم، قد يتطوران تدريجياً إذا لم يتلقَ المريض العلاج الصحيح.
وبالنسبة لمرض السل فهو شائع جداً، وعادة ما يعاني المرضى من السعال والبلغم ونفث الدم وفقدان الوزن وغيرها من الأعراض.

 

تابعي المزيد: الأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها

 

 


طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي


إذا كان أي مريض يعاني من الأعراض الآنفة الذكر، فعليه زيارة الطبيب الاختصاصي في أمراض الجهاز التنفسي؛ لأنه يكون في حاجة إلى إجراء فحوص، مثل الأشعة السينية للصدر والأشعة المقطعية وتنظير القصبات والخزعات وتخطيط النوم (للمرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم).
ولعل أهم طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي هي الابتعاد عن التدخين والمدخنين، وعن الأماكن الأكثر تلوثاً.
وقد تتأثر أمراض الجهاز التنفسي، خصوصاً الربو، بالطقس البارد، لذا ينصح الأطباء بتدفئة الجسم، واتباع نظام حياتي صحي.

 

تابعي المزيد: نوبات الربو: 5 قواعد أساسية يجب اتّباعها