أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

فريق طبي سعودي يكتشف شبكة أوردة نادرة في رقبة الإنسان

فريق طبي سعودي يكتشف شبكة أوردة نادرة في رقبة الإنسان

أفصح فريق طبي سعودي من مستشفى الملك فهد الجامعي في محافظة الخبر، التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام، عن اكتشاف طبي جديد، يتمثل في إثباتهم وجود شبكة من الأوردة الجديدة في منطقة الرقبة بالاستفادة من طرق التصوير الطبي المتطورة، وقام بتسميتها بـ "شبكة ساري الوريدية".

وأكد الدكتور ساري صالح السحيباني، استشاري تصوير المخ والأعصاب ورئيس التصوير العصبي في المستشفى، أن الفريق الطبي البحثي هو أول مَن لاحظ وجود هذه الشبكة الوريدية لدى بعض الأشخاص بشكلٍ نادر جداً، واستغرق هذا الاكتشاف والعمل البحثي قرابة السنتين من البحث والتقصي حول هذه الشبكة الوريدية التي تم الاستدلال عليها ببروتوكول تصويري خاص.

وأوضح الدكتور السحيباني، أن ما تم إثباته من نظرية لم يكن لها ذكرٌ من قبل في كتب الطب التشريحي العصبي، حيث تم نشر إثبات لهذه النظرية مؤخراً في ورقة علمية في مجلة محكَّمة ومتخصصة وذات تأثير في علم التشريح والتصوير الطبي الجراحي.

وأشار إلى أن الأهمية الكبرى لهذا الاكتشاف يتمثَّل في معرفة بُعد طبوغرافي جديد للعلاقة بين أوردة الرقبة، وربطها في التكوُّن الجنيني لها، ودور كبير في التخطيط المسبق للعمليات الجراحية والقسطرة في منطقة الرقبة والدماغ، إضافة إلى أهميةٍ فيما قد تشكِّله من طريقٍ لانتشار العدوى، أو الجلطات، أو الخلايا السرطانية.

بدوره، أشاد الدكتور محمد الشهراني، المدير العام للمستشفى، بهذا السبق العلمي الذي يضاف إلى سلسلة إنجازاتٍ، حققتها الكفاءات العلمية والطبية في المستشفى بوجه عام، وقسم الأشعة خاصةً، الذي حقق قفزات علمية وتشخيصية وعلاجية في السنوات الماضية بفضلٍ من الله أولاً، ثم بفضل الكوادر الطبية المتميزة التي استثمر القسم في تدريبها وابتعاثها في مراحل سابقة وتعدُّ النواة الحقيقية للتميز والتطور الذي يشهده القسم حالياً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X