صحة ورشاقة /الصحة العامة

اكتشفي فوائد الفيتامين دي المذهلة والفارق بين دي2 ودي3

اكتشفي فوائد الفيتامين دي المذهلة والفارق بين دي2 ودي3

الفيتامين دي D واحد من أهم الفيتامينات للجسم؛ لأنه مهم لتأدية العديد من الوظائف الحيوية. اكتشفي فيما يلي فوائد الفيتامين دي، والفارق بين دي2 D2 ودي3 D3 في السطور الآتية، وبحسب "توب سانتيه":

 


خصائص الفيتامين دي D


يلعب الفيتامين دي D دوراً رئيسياً في امتصاص الكالسيوم والفسفور من قبل الجسم. وهذا الفيتامين أساسي لكي يؤدي الجسم وظائفه بشكل جيد، ويذوب الفيتامين دي D في الدهون. ويعمل الفيتامين دي D مثل الهرمون ويمكن تخزينه في الدهون، وكذلك في الكبد. ويتم تصريفه أو إطلاقه ليعمل وفقاً لاحتياجات الجسم.
هذا بالإضافة إلى دوره في تمعدن العظام، فإنَّ الفيتامين دي D يساهم كذلك في تحفيز المناعة الفطرية المتأصلة، وتحسين الأداء العضلي، وتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان والخرف.
حوالي ثلثي كمية الفيتامين دي D يتم تصنيعها عن طريق الجلد. ويتكفل النظام الغذائي بتزويد الجسم بالباقي. وينصح باللجوء إلى أخذ المكملات الغذائية من الفيتامين دي D خلال الفترات التي تكون فيها أشعة الشمس ضعيفة، وخصوصاً في فصل الشتاء. ويوجد الفيتامين دي D تحت أشكال مختلفة، والتي منها الفيتامين D2 وكذلك D3. والاعتقاد الشائع أن الفيتامين D2 هو من أصل نباتي، بينما الفيتامين D3 هو من أصل حيواني. كما يتوفر أيضاً الفيتامين D3 النباتي. ويوجد الفيتامين D3 الحيواني في الأسماك الدهنية، وفي صفار البيض، وكذلك الأمر في الأشنة (الأشنةLichen وجمعها أشنات هي كائنات عضوية تتألف من الطحالب والفطر يعيشان معاً).

تابعي المزيد: انفوجرافيك: فوائد حب العزيز للنساء "صادمة"!

 


الفارق بين الفيتامين D2 و D3


الفيتامين D3، أو كوليكالسيفيرول، هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون. يتمّ توفيره للجسم بطريقة خارجية عن طريق النظام الغذائي، وبطريقة داخلية عن طريق التعرّض إلى أشعة الشمس.
أما الفيتامين D2، أو إرغوكالسيفيرول، فإنه يوجد بكميات صغيرة في العديد من الأطعمة، والتي منها الحبوب وبعض أنواع الفطر.
يتم استقلاب الفيتامين D2 والفيتامين D3 في الكبد إلى الكالسيفيديول، وهذا الأخير يمر عبر الكلى، ويؤدي إلى إطلاق الكالسيتريول، وهو الشكل النشط من الفيتامين دي D. والفيتامين دي2 أقل استقراراً من الفيتامين دي3، وأكثر حساسية إلى الرطوبة والحرارة. ومن ناحية أخرى، يعمل الفيتامين دي 3 على زيادة مستوى الكالسيتريول في الجسم أكثر من الفيتامين دي2. وينصح الأطباء بأخذ مكملات الفيتامين D3؛ لأنه أفضل استيعاباً من قبل الجسم.

 


فوائد الفيتامين دي D

فيتامين دي يحمي من هشاشة العظام
فيتامين دي يحمي من هشاشة العظام


يعرف الفيتامين دي D بدوره الحيوي في صحة العظام وصحة الأسنان؛ من خلال المساعدة على تنظيم امتصاص الفسفور والكالسيوم في الجسم. ويسهّل الفيتامين دي D امتصاص كل من الفسفور والكالسيوم، وكذلك تثبيت هذين المعدنيْن على العظام والأسنان. ويسمح الفيتامين دي D كذلك بالحصول على عظام صلبة والوقاية من الكسور والإصابة بهشاشة العظام.
وأخذ كميات كافية من الفيتامين دي D تضمن كذلك حسن سير وظائف النظام العصبي العضلي ونظام المناعة.
ويستفاد من الفيتامين دي D للوقاية من مرض الكساح، وهو اضطراب في النمو يتميز بتكلس معيب في الهيكل العظمي.

تابعي المزيد: طرق علاج الإصابة بضربة الشمس



مصادر الفيتامين دي D

مصادر الفيتامين دي متعددة
مصادر الفيتامين دي متعددة

 


يوجد الفيتامين دي D بكميات صغيرة في النظام الغذائي. ويوجد الفيتامين D2 في الحبوب وأنواع الفطر، بينما يوجد الفيتامين D3 في أنواع الأسماك الدهنية، وفي بعض أنواع الأشنات (الطحالب الخضراء).
ولا يغطي النظام الغذائي احتياجات الجسم كاملة من الفيتامين دي D؛ وبناء عليه من الضروري التعرّض إلى أشعة الشمس لمدة لا تقل عن 10 دقائق كل يوم. وخلال فصل الشتاء، فإنَّ الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية لا تسمح بامتصاص الفيتامين D من قبل الجلد. ويصيب نقص الفيتامين D عدداً كبيراً من الأشخاص خلال فصل الشتاء خصوصاً. وبناء عليه ينصح باللجوء إلى أخذ مكملات الفيتامين دي D.
الفيتامين D قابل للذوبان في الدهون، ويتم تخزينه من قبل الجسم. وبالتالي ثمة خطر بزيادة الجرعات منه في الجسم. وفي حالة وجود فائض من الفيتامين D في الجسم، فإنه قد يسبب التسمم. وبناء عليه من المهم احترام الجرعات الموصوفة؛ لكي لا تتجاوز عتبة 10000 وحدة دولية في اليوم.

نصيحة: استشيري دائماً طبيبك قبل اللجوء إلى أخذ مكملات الفيتامين دي؛ لأنه وحده قادر على إعطائك الجرعة الملائمة لسنكِ ووضعكِ الصحي.

تابعي المزيد: أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي وعوامل الخطر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X