فوائد الليمون الأسود للصحة يجب اختبارها سريعاً

يعتبر الليمون من أشهر أنواع الحمضيات المستخدمة حول العالم، حيث يدخل في تحضير العديد من المأكولات والمشروبات. كما أنه يستخدم في إعداد الوصفات العلاجية الخاصة بعلاج نزلات البرد، أمراض الجهاز التنفسي وغيرها.
يتم حفظ الليمون بعدة طرق: إما من خلال صنع المربى، المخلل، تجميد عصيره أو تجفيفه ليتحوّل إلى اللون الأسود، أو ما يعرف بإسم اللومي الذي يحتوي على العديد من المواد الغذائية مثل الأملاح المعدنية، الفيتامينات وغيرها، والتي من شأنها المساهمة في التخلص من السموم والجراثيم التي قد تتواجد في الجهاز الهضمي؛ هذا بالإضافة إلى المواد المضادّة للأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرّة، وبالتالي وقاية الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة وخصوصاً في المعدة والقولون.
يحتوي الليمون الأسود على نسبة كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين سي C وفيتامين دي D، بالإضافة إلى نسبة عالية من المعادن وأهمها الكالسيوم والبوتاسيوم.

اكتشفي فوائد الليمون الأسود الصحية مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

 


فوائد الليمون الأسود لصحة القلب خصوصاً

 


تقول الدكتورة سينتيا بداية: "الليمون الأسود يحتوي على العديد من المغذيات المهمة لصحة القلب وأهمها البوتاسيوم الذي يعتبر ضرورياً جداً لوظيفة عضلة القلب وتقوية وتنظيم ضخّ الدم في الجسم، كما يعمل على خفض ضغط الدم والكولسترول المرتفع.
وأكدت الدراسات أن الليمون الأسود أو اللومي مفيد جداً لعضلة القلب حيث يقوي ويعالج أيضاً أمراض القلب عن طريق الحدّ من حدوث خفقان القلب وتنظيم عملية ضخ الدم.
يساعد الليمون الأسود على علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تتمثّل بالإمساك والغازات المزعجة، هذا بالإضافة إلى عسر الهضم، وذلك من خلال تسهيل عملية هضم الطعام، ومروره في الأمعاء وتطهير الطحال، المعدة، والكبد وحمايتها من الإصابة بالالتهابات أو الأمراض المختلفة.
وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة أن الليمون الأسود يعمل بشكل فعّال على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في جسم الإنسان في مختلف المناطق؛ لاحتوائه على نسب عالية من الألياف وتحديداً في منطقة البطن والمعروفة باسم دهون الكرش، لذلك ننصح الأشخاص الراغبين بفقدان الوزن بإدراج هذا الليمون في نظامهم الغذائي، بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً كبيراً في إدرار البول حيث يساهم ذلك في التخلص من المياه المحتبسة في الجسم، والتي تكون متركزة بشكل خاص في الأطراف السفلية والبطن وتسبّب الانتفاخ في هذه المناطق والصعوبة في التنقل والحركة".

 

تابعي المزيد: علاج جرثومة المعدة بالأعشاب



فوائد الليمون الأسود في التخلص من السموم

جرّبي الليمون الأسود لطرد السموم
جرّبي الليمون الأسود لطرد السموم


تضيف الدكتورة سينتيا الحاج أن "الليمون الأسود مطهّر طبيعي لإزالة السموم من الجسم لما له من خصائص مضادّة للبكتيريا الضارّة؛ حيث يقوم بتجميع السموم والفضلات الضارّة ومن ثمَّ طردها من الجسم، بالإضافة إلى أنه مفيد جداً في إدرار البول والحماية من الإصابة بأمراض الكلى.
يلعب الليمون الأسود دوراً كبيراً في الوقاية من أمراض الأمعاء؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي C الذي تستخدمه الأمعاء للتطهير، لهذا الغرض يمكن تحضير كوب من عصير الجزر الغني بفيتامين أ A وعصير الليمون الأسود وتناوله لتنظيف الأمعاء".

 

تابعي المزيد: كمامة وجه قادرة على قتل فيروس كورونا... ما مدى صحة الأمر؟

 



فوائد الليمون الأسود للحامل ولصحة الدماغ


وتتابع الدكتورة الحاج قائلة: "كما أنه مفيد بعد الولادة لأنه يعتبر من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لتعويض صحة المرأة عن التغذية والعناصر المفقودة أثناء الحمل، حيث يعمل فيتامين C على رفع كفاءة جهاز المناعة لدى الحامل وحمايتها من الخمول والتعب وزيادة القدرة الجسدية؛ لتتمكن من رعاية طفلها بعد الولادة والتمتع بصحة جيدة.
ويحتوي الليمون الأسود على الريبوفلافين التي تعتبر مادة مهمة جداً للدماغ، فهي تقوي وظائفه وتزيد من نشاطه، وينصح الأطباء بتناول الليمون الأسود لفتح الشهية.
وتتم إضافة الليمون الأسود إلى الأطباق المختلفة للحصول على فيتامين D والكالسيوم؛ وهما من أهم العناصر لتقوية العضلات، الوقاية من هشاشة العظام، تقوية الأسنان وتجنّب الالتهابات".



أهم فوائد الليمون الأسود الصحية



- يحتوي الليمون الأسود على العديد من المغذيات المهمة لصحة القلب وأهمها البوتاسيوم، الذي يعتبر ضرورياً جداً لعمل عضلة القلب وتقويتها وتنظيم ضخّ الدم. كما يعمل على خفض ضغط الدم والكولسترول المرتفع.
- يحمي الليمون الأسود الجهاز الهضمي ويعزّز من صحته. ويعالج الإمساك ويساهم في فتح الشهية أيضاً.
- منظف ومعقم للجسم، حيث يعمل على طرد السموم عن طريق محاربة البكتيريا الضارّة.
- يحتوي على فيتامين C الذي يقوّي من عمل الجهاز المناعي .
- يمتاز الليمون الأسود بخصائصه المقاومة للسرطان والتي تقلّل من خطر الإصابة به.
- مفيد للحامل وللأم بعد الولادة، بفضل غناه بالفيتامينات والمعادن الضرورية.

تابعي المزيد: أسباب سرطان الثدي... تجنّبيها بسرعة