أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

جائزة عالمية في أمريكا باسم جرَّاح القلب السعودي د. هاني نجم

تمتلئ مسيرة جرَّاح القلب السعودي، الدكتور هاني نجم بالإنجازات، وإنجازاته ليست عادية؛ بل تتميز بالفَرَادَة والرِّيَادة، فكل مرحلة في حياته لم تَخْلُ من قيامه بتحقيق حلم من أحلامه، ولم يكن ما يحقِّقُه يقتصرُ على شخصه أو عائلته، بل كان مصدرَ فخرٍ للوطن، وكان آخر الإنجازات التي تحقَّقَتْ هو إطلاق اسمه على جائزة عالمية، وأَطْلَقَتْ هذه الجائزةَ كليةُ القلب الأمريكية. وسبقَ ذلك اختيارُه ليَشْغَلَ منصب رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية. وتمَّ اختيارُه ليصبح عضواً في مجلس أمناء كلية القلب الأمريكية، التي تُعَدُّ من أعرق جمعيات القلب العالمية وأكثرها نشاطاً. وهذه المناصب المرموقة التي يعمل بها في أمريكا تأتي بجانب تَوَلِّيهِ مَنَاصِبَ قياديةً لأهم وأشهر جمعيات القلب والجراحة في أوروبا وآسيا والوطن العربي. ومن هذه الجمعيات الكثيرة: جمعية جرَّاحي الصدر، والجمعية الآسيوية لجراحة القلب والأوعية الدموية والصدر، والجمعية العالمية لجرَّاحي القلب والأوعية الدموية والصدر.

طلاق اسمد. هاني نجم علة جائزة كلية القلب الأمريكية
إطلاق اسم.د هاني نجم علة جائزة كلية القلب الأمريكية


قرار من خادم الحرمين الشريفين

بدأ الدكتور هاني نجم حياتَه العملية كأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة الملك سعود. وبتوجيهٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- تمَّ نقلُه إلى الشؤون الصحية بالحرس الوطني، وتمَّ تعيينه رئيساً لقسم جراحة القلب للأطفال والكبار في الشؤون الصحية بالحرس الوطني. وعَقِبَ إنشاء جامعة الملك سعود للتخصُّصات الصحية تمَّ تعيينه أستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني.


تطوير جراحة القلب

تطوير جراحة القلب
Caption


قام الدكتور هاني نجم بتطوير قسم جراحة القلب للكبار في أثناء توليه رئاسة القسم بالشؤون الصحية بالحرس الوطني، وخلال سنوات قليلة أصبح القسمُ من المراكز الرائدة، ليس في المملكة العربية السعودية فقط، بل على مستوى الخليج والوطن العربي؛ فقد كان يستقبل حالاتٍ كثيرةً ومُعَقَّدَة من مراكز قلب أخرى متخصصة. وكان كثير من الحالات المُحَوَّلَة تُصَنَّفُ كحالات مَيْئُوسٍ منها جراحيّاً، وبفضلٍ من الله كان يقومُ بإجراء هذه العمليات بنجاح.


زراعة أول قلب صناعي

الدكتور هاني نجم هو من قام بزراعة أول قلب صناعي مساعد من نوعه في الوطن العربي، لمرضى كانوا يُعَانُونَ من هبوطٍ في القلب، وهذا يُعَدُّ إنجازاً على مستوى المنطقة العربية بشكل عام، وعلى مستوى المملكة العربية السعودية بشكل خاص.


جراحات قلوب التوائم السيامية

أما عن بدايات الدكتور هاني نجم، فقد بدأ بتعيينه معيداً في قسم الجراحة بكلية الطب - جامعة الملك سعود، وحصل على تدريب الجراحة العامة بكلية الطب - جامعة الملك سعود، ثم الزمالة البريطانية في الجراحة العامة، ثم ابْتُعِثَ لمدة عام إلى كندا لإكمال التخصص 1989م. ثم الزَّمَالَة الكندية في الجراحة العامة عام 1994م، فالزمالة الكندية في جراحة القلب والصدر عام 1996م، ثم التخصص الدقيق في جراحة قلب الأطفال لمدة سنتين، ثم ماجستير في أبحاث علوم القلب من جامعة تورنتو في كندا عام 1998م. وشارك في عمليات فصل التوائم السيامية بقيادة  الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وأجرى الكثير من عمليات القلب المفتوح لإصلاح العيوب الخلقية في القلب بعد عمليات فصل التوائم.


عمليات قلب مفتوح في اليمن


سافر الدكتور هاني نجم إلى اليمن في بعثة من الحرس الوطني للقيام بعمليات قلب مفتوح وعمليات جراحة عامة وجراحة أعصاب.


إن الجراحات المُعَقَّدَة التي كان الدكتور هاني نجم يقوم بها أَكْسَبَتْهُ شهرة عالمية، لذا كانت المؤتمرات العالمية تحرص على دعوته لعرض أبحاثه، والاطِّلاع على نتائج العمليات الجراحية التي كان يقوم بها في مركز الملك عبدالعزيز لطب وجراحة القلب. فقد كان يقوم بإجراء ما يزيد على 450 عملية جراحية في العام طوال السنوات التي قضاها في رئاسة المركز.


وسام الملك عبدالعزيز

حصل الدكتور هاني نجم على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وتم تكريمه أكثر من مرة لإنجازاته في جراحة القلب داخل وخارج السعودية. وبعيداً عن الطب، تُوِّجَ بطلاً للمملكة العربية السعودية في التايكوندو أعوام 1984 – 1985 - 1986، وشغل منصب رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو والجودو، وكان أول رئيس للاتحاد السعودي للتايكوندو بعد انفصاله عن الجودو عام 2014.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X