صحة ورشاقة /جديد الطب

نقص فيتامين دي ومخاطر الإصابة والوفاة من كورونا وفق دراسات علمية

كشفت أحدث الدراسات المتصلة بفيروس كورونا أن معظم المصابين بكوفيد - 19، يعانون من نقص حادّ في مخزون فيتامين دي D.
فما علاقة نقص الفيتامين دي بالإصابة بفيروس كورونا والوفاة منها؟



توافق الباحثون في مجال الفيروسات، ومنذ عدة شهور، على أن نقص مخزون الفيتامين دي في الجسم، وخصوصاً لدى كبار السن، يعتبر عامل خطر؛ يزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بحسب مجلة "تراست ماي سايانس" العلمية، ووفق ما نقله موقع DW الألماني.

ووفقاً لدراسة حديثة أجريت على 216 مريضاً في المستشفى، وجد الباحثون أن أكثر من 80% منهم يعانون من نقص فيتامين دي، ولوحظ أن هذا النقص أكثر انتشاراً لدى الرجال منه لدى النساء.



الفيتامين دي والجهاز المناعي

 


لكن لم يتوصل الباحثون العاملون ضمن فريق الدراسة الجديدة، التي نشرتها مجلة طب الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، إلى أي صلة بين شدّة خطورة المرض ومستويات فيتامين دي لدى المرضى.

هذا وأشارت الدراسة، التي أجريت في مستشفى جامعة "ماركي دي فالديسيلا"، إلى أنّ فيتامين دي هو هرمون تفرزه الكلى يتحكم في تركيز الكالسيوم في الدم ويؤثر على جهاز المناعة. ودائماً ما يتم ربط نقص فيتامين دي بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، لا سيّما تلك المرتبطة منها بأمراض جهاز المناعة والالتهابات.

 

تابعي المزيد: فوائد الفاكهة المجففة للنساء غنية جداً



الوقاية من فيروس كورونا بالفيتامين دي

لا تتخلي عن فيتامين دي في أزمة الكورونا
لا تتخلي عن فيتامين دي في أزمة الكورونا

 


يشكل تناول عقاقير بها فيتامين دي، وفق مؤلفي الدراسة، إحدى طرق الوقاية من فيروس كورونا، بالنسبة للأشخاص المصابين بنقص حادّ في هذا الفيتامين، ويمثل أيضاً طريقة لمجابهة حدّة الإصابة، وخصوصاً بالنسبة للمسنين.

كما أظهرت الدراسة حقيقة أخرى؛ هي أن الرجال لديهم مستويات فيتامين دي أقل من النساء المريضات اللائي أصبن بفيروس كوفيد- 19.

وفي الإطار نفسه، نشر موقع "بيزنيس إنسايدر" الألماني دراسة أخرى، أجريت في إيطاليا في آب/ أغسطس 2020، كشفت أنَّ حوالي 42 في المئة من المرضى بكورونا، الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين دي ماتوا بعد عشرة أيام في المستشفى. في المقابل، توفي خمسة في المئة فقط من المرضى بالفيروس نفسه، الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين دي.

 

تابعي المزيد: علاج التصلب اللويحي بحسب خبراء

مواضيع ممكن أن تعجبك

X