اكتشفي الأمراض في جسمك من خلال البول!



هل تعلمين أن البول يمكن أن يكشف لك حالتك الصحية؟ فلون البول، وكميته وعدد مرات البول؛ جميعها عوامل لها علاقة بالصحة العامة.

اكتشفي ماذا يخبئ لك البول من أمور صحية، قد تستدعي التنبّه:


بعد حصول الجسم على كل ما يحتاجه من الطعام والمكملات الغذائية، يتم التخلص من البقايا التي لا يحتاجها الجسم من خلال التبرز والتبول.
والبول يمكنه أن يحدد الوضع الصحي لصاحبه، وذلك بالاعتماد على عدة أشياء من بينها لون البول ورائحته، وعدد مرات التبول، بحسب موقع DW الألماني.

وتفيد تقارير طبية بأن متوسط التبول لدى الشخص البالغ هو لتران في اليوم، ويتكون معظم البول (95 في المائة) من الماء، والباقي عبارة عن أحماض أو أملاح ترشحها الكلى، ويتم إخراجها من الجسم عن طريق البول. يكون البول الصحي خفيفاً مائلاً إلى اللون الأصفر الفاتح. وإذا تغير اللون باستمرار، فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود مرض معين في الجسم.



علامات في البول يجب التنبّه لها


إنّ ظهور دم في البول لدى الشخص، قد يشير ربما إلى وجود التهاب واضح. أما في حال الشعور بألم إضافي أثناء التبول، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب التهاب المثانة. أما التهاب الكلى أو حصى الكلى، فقد تؤدي أيضاً إلى ظهور دم في البول. وفي بعض الحالات النادرة، يربط خبراء الصحة بين ظهور الدم في البول ومرض سرطان الكلى أو البروستات أو سرطان المثانة الشائع بين الأشخاص المدخنين، وفق ما أوضحت مجلة "فوكوس".



البول البني أو الأصفر الداكن

البول الاصفر الداكن يشي بالتهاب المثانة
البول الاصفر الداكن يشي بالتهاب المثانة


يعدُّ لون البول من بين الإشارات الدالة على الوضع الصحي للشخص. وفي حال كان لون البول بنياً، فإنَّ ذلك قد يُعزى إلى اختلال في وظائف الكبد (تليف الكبد، التهاب الكبد)، أو اختلال في الحوصلة الصفراوية أو البنكرياس. فيما يشير غالباً اصفرار البول بشكل شديد إلى التهاب المثانة ومشاكل في الكلى، ويمكن أيضاً أن يشير إلى بعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان.

 

تابعي المزيد: ما هو مرض الصدفية وما أعراضه وعلاجاته؟



البول الرغوي


عند رصد رغوة في البول، فإنَّ ذلك يُعتبر علامة على احتواء البول على الكثير من البروتين. مما يعني أن واحدة من الكليتين لا تعمل بشكل سليم تماماً. ويعدُّ مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والقيام بمجهود بدني كبير (سبب غير مباشر) من بين أسباب الإصابة بهذا الخلل.



بول مصحوب برائحة كريهة


يعتبر تناول الهليون من أسباب رائحة البول الكريهة. أما في حال خروج رائحة كريهة من البول رغم عدم تناول الهليون، فإنَّ هذا عادة ما يكون مؤشراً على الإصابة ببكتيريا الجهاز البولي أو عدوى الجهاز البولي.



كثرة التبول


الحاجة المستمرة إلى دخول المرحاض للتبول، وبكميات صغيرة قد تشي بالإصابة بمرض السكري.

راقبي إذن، ومن الآن فصاعداً البول لديك لتعرفي مشاكل الجسم.

تابعي المزيد: فوائد الجوز للنفاس وصحة النساء... كنز حقيقي