اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم العالمي للفيزياء الطبية

اليوم العالمي للفيزياء الطبية

تعد الفيزياء الطبية فرعاً من فروع الفيزياء التطبيقية، وتختص بتطبيق مبادئ وطرائق الفيزياء لتشخيص الأمراض، وتعتبر الفيزياء الطبية هي أحد فروع الفيزياء التطبيقية التي تشكل جسراً بين علوم الطب ومفاهيم الفيزياء، حيث تعتمد على المبادئ العلمية الرئيسية وعلى الأخص الفيزيائية منها؛ للمساعدة في تشخيص الأمراض وعلاجها بدقة ضمن فترة زمنية قصيرة.


ويتزامن 7 نوفمبر، ميلاد العالمة مدام كوري – البولندية وإعلان المنظمة الدولية للفيزياء الطبية عن تخصيص اليوم ليكون اليوم الدولي للفيزياء الطبية والذي يعرف بـ»International Day of Medical Physics – IDMP» وذلك لتوعية العامة بالفيزيائيين الطبيين ومهنتهم.
وتشتهر كوري بأبحاثها في مجال النشاط الإشعاعي، وعند إطلاق المنظمة هذا اليوم خصصت صحيفة إلكترونية وذلك للتعرف على كل ما هو جديد من أبحاث في مجال الفيزياء الطبية، ويعتبر أهمها العروض المرئية، ورسائل منظمة الصحة العالمية، أنشطة تعريفية بمناسبة هذا اليوم.


وقال أمين صندوق IOMP : جلب هذا العام تحديات ملحوظة لأنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. كعاملين في مجال الرعاية الصحية، كان الفيزيائيون الطبيون بالإضافة إلى كثيرين آخرين في طليعة التعامل مع مرضى COVID-19 وهم أيضًا يستحقون التقدير والتقدير لجهودهم. لا تزال العديد من البلدان لا تعترف بالفيزيائيين الطبيين كمتخصصين في الرعاية الصحية، على أمل أن موضوع هذا العام من المتوقع أن يجلب الوعي ويلقي الضوء على أهمية مهنتنا في مجال الرعاية الصحية، وأن يكون الفيزيائي الطبي عنصرًا أساسيًا ليس فقط للمساعدة في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض، ولكن أيضًا لضمان السلامة الإشعاعية للمرضى والمهنيين والموظفين.
آمل ألا تقف صعوبات هذا العام في طريق الاحتفال بهذا اليوم تكريماً لمهنتنا. مع أخذ تدابير التباعد الاجتماعي في الاعتبار، لا يزال من الممكن الاحتفال بهذا اليوم من خلال الاجتماعات والتجمعات والمسابقات والحفلات عبر الإنترنت»


مجالات الفيزياء الطبية

- معالجة الأورام السرطانية باستخدام الأشعة المؤينة (العلاج الإشعاعي) Radiotherapy
- التصوير الطبي لأغراض التشخيص باستخدام: الأشعة السينية - الأمواج فوق الصوتية - الرنين المغناطيسي.
- التصوير الإشعاعي التشخيصي باستخدام النظائر المشعة وهو ما يسمى بالطب النووي (Nuclear Medicine).
- دراسة الأضرار التي تسببها الأشعة وكذلك نظم الوقاية الإشعاعية للأشخاص العاملين في هذا المجال والمرضى المعالجين بالأشعة، وهو ما يعرف بالفيزياء الصحية.
بجانب تخطيط القلب، وتخطيط الدماغ، ودراسة الدماغ باستخدام الموجات المغناطيسية الحيوية، والاستخدامات الطبية للإشعاعات تحت الحمراء، واستخدام الحرارة في معالجة الأورام السرطانية، واستخدامات الليزر في الجراحة.