كل ما تريد أن تعرفه عن المرض النفسي

كل ما تريد معرفته عن المرض النفسي



المرض النفسي أو العقلي هو اضطراب في الصحة العقلية، ينتج عنه خلل يؤثر على التفكير والشعور والمزاج والسلوك، وقد يكون هذا الاضطراب عرضياً أو مزمناً، ويمكنه أن يؤثر على قدرة المريض على التواصل مع الآخرين والعمل اليومي.
ولا يوجد سبب محدد للإصابة بالمرض النفسي، إلا أنّ هناك بعض العوامل التي تساهم في ظهوره على سبيل المثال الجينات الوراثية، البيئة المحيطة، الضغوط النفسية، وأحياناً التعرّض لبعض الحوادث.
"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على كل ما أن تريد أن تعرفه عن المرض النفسي:



أنواع الأمراض النفسية


هناك نوعان من الأمراض النفسية، بحسب ما ذكر دكتور أحمد الدباس، الاختصاصي في الطب النفسي والإدمان:

- أولاً: الأمراض العصابية
وهي منتشرة بشكل أكبر بين المرضى، وكثيرة الظهور، ويتم التعامل معها في العيادات النفسية بشكل بسيط.
وتظهر غالباً تلك الأمراض بسبب ضغوط الحياة والمشاكل اليومية، ومنها على سبيل المثال، الاكتئاب، القلق، الوسواس القهري، اضطرابات المزاج واضطرابات النوم، ولكل مرض منها طرق علاجية خاصة.

- ثانياً: الأمراض الذهانية
ترتبط الأمراض الذهانية أكثر بالانفصال عن الواقع والهلاوس السمعية والبصرية، وتعتبر أصعب نسبياً في التعامل معها من الأمراض العصابية، ومنها على سبيل المثال:
اضطرابات الفصام، الذهان الزوري، الحالات الذهانية الحادّة، وترتبط تلك الأمراض بشكل كبير بالهلاوس والارتباك.

 

تابعي المزيد: ما علاقة فيتامين د بفايروس كورونا؟



طرق علاج الأمراض النفسية

العلاجات الدوائية خيار جيد
العلاجات الدوائية خيار جيد


يختلف علاج الأمراض النفسية بحسب حالة المريض ونوع الاضطراب نفسه ودرجة المرض، وينقسم العلاج إلى ثلاث طرق:

العلاج الدوائي: توصف بعض الأدوية بواسطة الطبيب لفترة يحددها بنفسه، وفق ما يراه ملائماً لحالة المريض، علماً بأنّ أدوية علاج الأمراض النفسية لا تسبب أي حالة من حالات الإدمان كما هو شائع عنها.

جلسات العلاج النفسي: هناك العديد من أنواع جلسات العلاج النفسي، منها ما يستغرق شهوراً، ومنها ما يصل إلى أعوام، حتى تصبح حالة المريض مستقرة نفسياً.

العلاجات الجسدية: تتعدد أنواع العلاجات الجسدية التي تُعطى للمريض النفسي بحسب حالته مثل: الاختلاج الكهربائي، والرنين المغناطيسي للقشرة الدماغية لتحسين الاكتئاب.

التدخل الجراحي: يتم التدخل الجراحي في الحالات المستعصية، وبعد استنفاد الحلول الأخرى الدوائية، والجلسات النفسية وحتى العلاجات الجسدية لفترة طويلة، مع عدم تأثير أي منها على المريض.

 

تابعي المزيد: فوائد بذور السمسم للمرأة لا تقاوم!